ابو غنيمة يكتب عن .. عشيرة البشارات/ السلط

تم نشره الأحد 03rd كانون الثّاني / يناير 2010 09:36 صباحاً
ابو غنيمة يكتب عن .. عشيرة البشارات/ السلط
الكاتب زياد ابو غنيمة

حول عشيرة البشارات/ السلط


وردني على بريدي الإلكتروني رسالة يسأل مرسلها الذي لم يكن إسمه واضحا ما إذا كان السيد واصف باشا البشارات قد شغل المنصب الوزاري ، ويطلب نشر نبذة عن عشيرة ( البشارات ) ، وأشير إلى أن السيد واصف البشارات لم يشغل المنصب الوزاري ولكنه شغل عضوية المجلس التشريعي الثالث (16/10/1934 ــ 16/10/1937 م) ، وعضوية مجلس الأعيان الأول (20/10/1947 ــ 20/4/1950 م) ، ويسرني أن أنشر هذه النبذة عن عشيرة البشارات السلطية :

نبذة عن عشيرة البشارات / السلط


تلتقي العديد من المراجع على أن جذور عشيرة البشارات تعود إلى عائلة القِـرَّة ( بكسر القاف و فتح الراء وتشديدها) التي ينقل الدكتور رؤوف سعد أبو جابر في كتابه ( آل البشارات – سيرة خمسة اجيال ) عن مخطوطة كان قد كتبها المحامي خليل القِـرَّة أنها تنحدر من أعقاب أحد أفراد قبيلة الغساسنة الذي ينتهي نسبه إلى ثابت بن قِـرَّة الغسَّاني (اليمن) ، وتشير المخطوطة إلى أن العديد من القبائل الغسَّـانية (العرب الغساسنة ) نزحت من اليمن إثر انهيار سد مأرب و توزَّعوا في العديد من المناطق كالموصل و سوريا و لبنان و الأردن ، و كان من أفراد القبائل الغسانية حامولة (عشيرة ) القِـرَّة التي استوطن بعض أفراها في دمشق ولبنان والأردن وفلسطين ، وقيل إن بعضهم ارتحل إلى اليونان وايرلندا وبريطانيا .
وتشير مخطوطة المحامي خليل القِـرَّة (1898م-1983م) إلى أن الجدَّ الأعلى لعائلة القِـرَّة و اسمه حنا إبن سالم إبن صالح إبن يوسف إبن ثابت إبن قِـرَّة إبن هبيرة قدم إلى نابلس من الكرك قبل حوالي 400 سنة (المخطوطة كتبت بتاريخ 1906 م) وجعل مضاربه في مراح المريج الواقع بين نابلس وقرية رفيديا ، ورافق حنا أولاده الأربعة يوسف وصالح وإبراهيم وجبران وأعقابهم مصطحبين مواشيهم و جِـمالهم و خيولهم ، وكانوا يلبسون الزي البدوي ، وكانوا يعتمدون على ثروتهم الحيوانية ، ثمَّ أخذوا يهتمون بالزراعة ، ثمَّ تعلموا صناعة الحياكة وغزل الأقطان لصنع النسيج ، و تزامن ذلك مع انتقالهم إلى مدينة نابلس  حيث إشتروا دارا كبيرة في حارة الياسمينه مقابل دار الأسطه أبو غوالة ، وعرفت  الدار باسم ( دار القِـرَّة ) ، ثمَّ تحولوا من صنعة الحياكة والنسيج إلى الأعمال التجارية والزراعية ، وتذكر مخطوطة المحامي خليل القِـرَّة أن بعض أفراد العائلة سكنوا في كفل حارس وقضاء بئر السبع وفي عبسان ، و تشير المخطوطة إلى أن بعض أفراد العائلة انتقلوا من النصرانية إلى الاسلام ويوجد عدد منهم في دمشق وبيروت ومصر وما زالوا يحملون نفس إسم العائلة (القِـرَّة ).
و يذكر المحامي خليل القِـرَّة في مخطوطته أن يوسف الإبن الأكبر لحنا رزق بسالم وجريس وميخائيل ، ومن نسلهم تشكـَّـل فرع يوسف ، أما صالح الإبن الثاني لحنا فقد رزق بسليمان وسعد وسابا وحنا ، ومن نسلهم تشكـَّـل فرع صالح ، ورزق إبراهيم الإبن الثالث لحنا ببشارة ، ورزق بشارة بإبراهيم وسلطي وصليبا ، و منهم تشكـَّـل فرع بشارة ،  ورزق جبران إبن حنا ولدا إسمه يعقوب (فرع جبران).
ويعلل المحامي خليل القِـرَّة في مخطوطته سبب تسمية البشارات بهذا الإسم الذي غلب على إسمهم الأصلي ( القِـرَّة ) فيشير إلى أنهم كانوا يضيفون أسماءهم إلى إسم والدهم بشارة ، وبمرور الوقت صاروا يستعملون كلمة البشارات بدل بشارة فعُـرفوا بالبشارات ، وتشير شجرة عائلة القِـرَّة في نابلس إلى أن الجدَّ الأعلى حنا إبن سالم إبن صالح رزق بعد قدومه من الكرك إلى  جوار نابلس بأربعة أولاد هم يوسف ( الولادة في عام 1780م ) و صالح (الولاد ة في 1785م) و إبراهيم (الولادة في عام 1790م) و جبران (الولادة في ؟) ، ورزق جدُّ عشيرة البشارات المؤسِّـس إبراهيم بن بشارة بولده بشاره في عام 1820م ، ورزق بشارة بثلاثة أولاد هم إبراهيم ( الولادة في 1854م) و صليبا (الولادة في (عام 1855م) و السلطي ( الولادة في 1860 م) ، وقد تزوج إبراهيم إبن بشارة إبن ابراهيم إبن حنا بفضة بنت صالح أبو جابر في نابلس ، ورزق منها أثناء إقامته في نابلس بثلاثة أولاد هم بشارة (1879-1960م) و راجي (1885-1959م) وواصف (1889-1969م) وهو الذي اصبح نائبا وعينا في وقت لاحق ، و بعد انتقال إبراهيم مع زوجته فضة بنت صالح أبو جابر إلى السلط رزق بثلاثة أولاد آخرين وهم حنا (1892-1955م) وشبلي(1895-1965م) و شاكر (1900-1970م) وبثلاثة بنات وهم نور و بشيرة وروجينا ، و يرجِّـح الدكتوررؤوف أبو جابر أن يكون ارتحال ابراهيم وصليبا والسلطي أولاد بشارة إبن إبراهيم إبن حنا إلى السلط قد تم َّفي ثمانينيات القرن التاسع عشر، ويستند في ذلك إلى وثيقة في سجل محكمة السلط تحمل شهادة إبراهيم بشارة وغيره على بيع فرس .
و يصنف المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّـاغ في الجزء الثاني من القسم الثاني من كتابه ( بلادنا فلسطين ) عشائر السلط المسيحية إلى عشائر يعودون باصولهم إلى دمشق وهم التواضرسة نسبة إلى تادرس ، والشرابشة ( آل مشربش) ، وعشائر يعودون بأصولهم إلى حوران وهم الدبابنة والقراقشة والمشاشفة والزعامطة والقعاورة ( آل قعوار ) والحدادين ، وعشائر يعودون بأصولهم إلى فلسطين وهم البشارات ويذكر أنهم فرع من عائلة القِـرَّة بنابلس ، وعشائر أردنية وهم القماقمة و النبور .
ويذكر كتاب (الصفوة – جوهرة الأنساب – الأردن ) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة أن بشارات  السلط فرع من العبابسة (العباسي ) الذين قدموا من حي العباسية بدمشق إلى السلط وناعور ، ويذكر أنهم أقرباء  لعبابسة الكرك ، ولشرابشة السلط ولهم فروع في ناعور وأم الكندم ، ويورد البطاينة إسم عشيرة مسلمة تحمل اسم البشارات وهم فرقة من المحاميد من الفقهاء من الجبورية من قبيلة عباد ، ومنهم قسم في كفر أبيل بالكورة يقال لهم البشايرة .
و يتحدَّث كتاب ( قاموس العشائر في الاردن و فلسطين ) لمؤلفه الباحث حنا عمَّـاري عن عشيرتين مسيحيتين اردنيتين وهما :-
1) عشيرة البشارات في السلط و ناعور وعمان ، ويذكر أنهم فرع من عشيرة عباسي (العبابسة ) التي قدمت من حي العباسية في دمشق واستوطنوا في عمان والسلط وناعور ، ومن أقاربهم العبابسة في الكرك و العبابسة في الحصن (آل العباسي) والشرابشة في عمان والسلط وناعور وأم الكندم ، والطويرش والقنادحة والدحابرة والعباشين في شطنا في شمال الأردن ، كما يذكر أن لهم أقارب في حمص يُـعرفون بالعبابسة ، وفي جبل الدروز ويُـعرفون بالعوايدة والعيات والعوايشة والشهبان ، وفي أدر بجوار الكرك ويُـعرفون بالبقاعين ، ويعزِّز عمَّاري الرواية التي يقول إن البشارات تعود في جذورها إلى عائلة القِرَّة المسيحية في نابلس ، أما العشيرة المسيحية الثانية التي تحمل إسم البشارات فيذكر عمَّـاري أنهم يعودون بأصولهم إلى عشيرة الخرابشة  في بيت ساحور ، نزح قسم منهم وسكن في قريتي معلول وطرعان في قضاء عكا ، ثمَّ ارتحلوا إلى كفركنـَّـا والناصرة ، ومن الناصرة ارتحل قسم منهم إلى مادبا ، و يعتقد أن عصبتهم تعود بجذورها إلى آل غريب في الناصرة .
 ويورد عمَّاري إسم عشيرة مسلمة تحمل إسم البشارات ، ويذكر أنهم فرقة من المهيرات من الفقهاء من الجبورية من قبيلة العبابيد ( آل عبَّاد ) و يسكنون في بلدة كفر أبيل بناحية الكورة في شمال الاردن ، و يتفرَّعون إلى عشائر المرعي و السلامة و الريـَّـان .
ويكتفي كتاب ( تايخ شرقي الأردن و قبائلها ) لمؤلفه الضابط الإنجليزي فريدريك . ج. بيك الذي كان قائدا للجيش العربي الأردني في الثلاثينيات من القرن العشرين المنصرم بالإشارة إلى أن عشيرة البشارات من طائفة الروم الأرثوذكس وأنهم فرع من عائلة القِـرَّة المسيحية بنابلس ويقطنون في السلط وأم القندب (أم الكندم ) .
و يورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية ) لمؤلفه محمد محمد حسن شرَّاب أسماء ثلاثة عشائر وعائلات فلسطينيه تحمل إسم بشارات تتوزَّع على طمون و الناصرة و يافة الناصرة ، و اسمي عشيرتين تحملان إسم البشارات تتوزعان على نابلس ومعلول ، ولم  يشر شرَّاب إلى ديانة هذه العشائر والأرجح أنها عشائر وعائلات مسيحية .
ويذكر الأديب المؤرِّخ روكس بن زائد العُـزيزي في الجزء الرابع من كتابه ( معلمة للتراث الاردني) أن عشيرة البشارات أخذت إسمها من إسم جدِّها بشارة ، ويذكر أنهم فرع من أسرة القِـرَّة (بكسر القاف و فتح الراء وتشديدها) في نابلس ، وقدموا منها إلى السلط وعمان وأم الكندم (يذكر العُـزيزي أن أصل اسمها الكندل ) وهو اسم نبت يُـصبغ به .
و يورد الباحث عبد الحكيم الوائلي في الجزء الرابع من كتابه (موسوعة قبائل العرب ) أسماء خمسة عشائر تحمل إسم القِـرَّة على النحو التالي :-
1. قِـرَّة : إحدى قبائل حضرموت المقيمة في الجبال المشرفة على إقليم ظفار .
2. قِـرَّة : حي من عبد القيس من العرب العدنانية .
3. قِـرَّة :بطن من قشير .
4. قِـرَّة : بطن من هلال بن عامر بن صعصعة من العرب العدنانية وكانت منازلهم فيما بين مصر وليبيا .
5. قِـرَّة : بطن من معاوية بن الحارث بن عدي بن الحارث بن مُـرَّة  بن أدد من كهلان من العرب القحطانية .
و لم يشر الوائلي إلى ديانة هذه العشائر ، كما لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بينها  .
و يتحدَّث الوائلي في الجزء الأول من كتابه (موسوعة قبائل العرب )عن عشيرة مسيحية تحمل إسم البشارات ، ويذكر أنها فرع من عائلة القِـرَّة بنابلس ، وأنهم يقطنون في السلط وعمان وأم القندب (أم الكندم / أم الكندل) وهم على مذهب الروم الارثوذكس ، ويتبعون ( هكذا وردت )عشيرة العباسي التي يرجع أصلها إلى حي العباسية بدمشق الذي ارتحلوا منه إلى قرية عين جنا بمنطقة عجلون ، ثم توزَّعوا منها إلى مناطق أخرى في الأردن .
ويتحدث الوائلي عن عشيرة مسلمة تحمل إسم البشارات ويذكر أنها تقيم في قرية كفر أبيل في ناحية الكورة في شمال الاردن ، و يقال إنها فرع من عشيرة المهيرات من قبيلة عباد .
ويذكر المؤرِّخ إحسان النمر في كتابه ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء) أن جدَّه عبد الفتاح آغا ابن أحمد آغا النمر الذي كان قائدا كبيرا في الجيش المصري أثناء حكم محمد علي باشا الكبير حاكم مصر لسوريا ما بين (1831-1841م) عين سليمان القِـرَّة كاتبا له ، وعندما اعترض بعض أقاربه على تعييـنه لمسيحي كاتبا له رفض اعتراضهم قائلا لهم إنه عيـَّـنه كاتبا له وليس إماما للصلاة به .
ويعزِّز  كتاب (معجم قبائل العرب) لمؤلفه المؤرِّخ عمر رضا كحالة الرواية التي تقول إن  عشيرة البشارات فرع من عائلة القِـرَّة بنابلس ، يقطنون في السلط وعمان وأم القندب (ام الكندم / أم الكندل ) و مذهبهم روم أرثوذكس .
ويورد كتاب ( السلط وجوارها1864-1921م) لمؤلفه الدكتور جورج فريد طريف إسم عشيرة البشارات من بين العائلات المسيحية التي تتبع طائفة الروم الأرثوذكس .

 

تنويه ... ورجاء
- أما التنويه: فإن هذه الدراسة التي استغرقني تحضيرها عدَّة سنواتٍ هي حصيلة جهد فردي غير معصوم عن الخطأ أو النسيان ...

- وأما الرجاء: فأرجو من كل من يجد في هذه الدراسة خطأً أو نقصاً في معلومة أن يعذرني وأن يتلطَّف بتصويب الخطأ أو بإكمال المعلومة الناقصة، أو بإضافة معلومة جديدة .

 

لتصويباتكم.. وتعقيباتكم.. وإضافاتكم..
تلفاكس 4206999
البريد الإلكتروني
Ziad_1937@yahoo.com
info@almadenahnews.com
ص ب 927666 الرمز البريدي 11190
تحذير : ( لا يسمح بإعادة نشر حلقات هذه الدراسة أو أي جزءمنها أو تخزينها في نطاق إستعادة المعلومات أو نقلها بأي شكل من الأشكال دون إذن خطـِّـي ٍ مسبق ٍ من معدِّ الدراسة )

الكاتب زياد ابو غنيمة


مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات