نبذة عن عشيرة آل طشطوش / الحصن / أيدون / حوَّارة
أبعث لكم بخالص الشكر والتقدير على الجهد الكبير الذي تبذلونه للكتابة عن العشائر الاردنية وتاريخها ، وأبعث لكم بنبذة موجزة عن نسب عشيرتي آل طشطوش (الطشاطشة) وذلك لاضافته الى موسوعتكم الطيبة ، وبارك الله بجهودكم
اخوكم الباحث والمؤلف
هايل عبد المولى طشطوش
تشير المتابعات التاريخية لنسب عشيرة آل طشطوش إلى أن وجود العشيرة في منطقة بلاد الشام يعود إلى الشيخ عبد القادر الطشطوشي الذي عاش في مصر في منطقة حي باب الشعرية في القاهرة في القرن العاشر الميلادي وكان رجلا من الصالحين وله كرامات كثيرة دفعت الناس إلى التبرك به ، وتشير المتابعات إلى انه قدم مع بعض مريدية إلى منطقة بلاد الشام مرورا بفلسطين حيث أقيمت التكايا والزوايا والمساجد في الأماكن التي أقام فيها (للمزيد من المعلومات يمكن العودة إلى كتاب الطبقات الكبرى لأبي المواهب عبد الوهاب بن احمد بن علي الأنصاري الشافعي المصري المعروف بالشعراني ، ج1 ، ص135-140) .
أما وجود العشيرة في منطقة شرق الأردن فيعود إلى ما قبل القرن الثامن عشر ويبدو أن هذا الوجود جاء نتيجة ارتحال مجموعات من أبناء هذه العائلة باتجاه شرق الأردن والإقامة أولا في قرية ( تبنه ) ، وبعد فترة من الزمن غادروها إلى قرية (صمد) ومكثوا فيها حتى تمَّ إعمار بلدة الحصن فهاجروا إليها وسكنوها وبذلك تكون عائلة آل طشطوش من أقدم العائلات التي سكنت وعمرت بلدة الحصن ويبدو أن ذلك كان في القرن السادس عشر إلى بدايات القرن السابع عشر ، وما يؤكد صحة هذه المعلومات هو حجج الأراضي وتواريخ ميلاد وزواج ووفيات بعض أبناء العشيرة التي تشير إلى أنهم تواجدوا في منطقة الحصن في تلك الفترة (هذه المعلومات مقدمه من المرحوم يوسف إسماعيل طشطوش الذي توفي عام 1988 وعاش 90 عاما أي انه من مواليد عام 1898م نقلها عنه المدعو محمد سليمان إسماعيل طشطوش المولود في الحصن عام 1936 م) (أيضا للمزيد من المعلومات يمكن الرجوع إلى كتاب الدكتورة هند أبو الشعر ،اربد وجوارها لواء بني عبيد الذي أكدت فيه أن السجلات التاريخية تشير إلى تملك واستقرار بعض العائلات في الحصن ومنهم آل طشطوش وذلك خلال عام 1883/1884م ) ويبدو أن تواجد بعض أفراد العائلة في أيدون كان بنفس الفترة التاريخية حيث تشير المعلومات التاريخية إلى أن جد آل طشطوش في أيدون المدعو شحاده بن إسماعيل أقام في بلدة ( صمد) فترة من الوقت هربا من التجنيد الإجباري العثماني( السفر برلك ) الذي كان يخشى على أبنائه منه وتملك شحاده بن إسماعيل أرضا هناك كانت وما زالت تدعى إلى اليوم بـ (كرم طشطوش) (هذه المعلومات أدلى بها الحاج طالب الحسن أبو دلو وهو من كبار المعمرين في بلده أيدون حيث يبلغ حاليا من العمر أكثر من 90 عاما وما زال يحفظ تاريخ الأحداث بدقة متناهية وحضر الإدلاء بهذه المعلومات حشد كبير من الحضور ) وهذه المعلومات تؤكد أن آل طشطوش في أيدون وفي الحصن كانوا جميعا متواجدين في منطقة صمد في نفس الفترة التاريخية وعند رحيلهم منها تفرقوا إلى قسمين قسم ذهب إلى الحصن والأخر ذهب إلى أيدون حيث كانت شبه منطقة واحدة لا حدود فاصلة بينها ، إضافة إلى وجود عائلة واحدة من أقاربهم في بلدة حواره يعود نسبها إلى المدعو علي بن محمد بن إسماعيل حيث يبدو أن (محمد بن إسماعيل جد آل طشطوش في حواره - هو شقيق شحاده بن إسماعيل جد آل طشطوش في أيدون ) وأنجب علي بن محمد بن إسماعيل ولدا واحدا هو محمود الذي أنجب قاسم وما زالت ذريته موجودة في حواره إلى اليوم .
أما نسب آل طشطوش في الحصن فانه يعود إلى أحمد بن محمد بن قاسم بن علي بن محمود الذي أنجب ثلاثة أبناء هم مفلح ، عوض ، إسماعيل ومن هؤلاء كانت ذرية آل طشطوش الموجودة في الحصن اليوم .
أما نسب آل طشطوش في أيدون فهو يعود – كما اشرنا – إلى شحاده بن إسماعيل (الذي يبدو من خلال السياق التاريخي انه ولد خلال الفترة من عام 1780- 1800م) حيث أنجب أربعة أبناء هم: أحمد ، محمد ، موسى ، عبد القادر ومن هؤلاء كانت ذرية آل طشطوش المتواجدة في أيدون حاليا حيث تشير الدراسات الانثربولوجية والديموغرافية إلى أن عشيرة آل طشطوش هي من العشائر الأصيلة والمؤسِّـسة في بلدة أيدون (جذر البلد) وقد ورد ذلك في كتاب بعنوان (موسوعة محافظة اربد دراسة أدبية تاريخية جغرافية ، آثار ، عشائر ، إحصائيات ) للباحث سلطان طريخم المذهن السرحاني حيث ورد في الموسوعة أن عشائر أيدون الأصيلة بلغ عددها أربعة عشر عشيرة من ضمنها عشيرة آل طشطوش ( ص 238 ) ، وهي كذلك الحال بالنسبة لبلدة الحصن حيث ورد في الموسوعة أن عشائر الحصن عددها سبعه وأربعون عشيرة من ضمنها عشيرة آل طشطوش ( ص 245) ، هذه المعلومات عن آل طشطوش الذين تواجدوا في شرق الأردن منذ القرن السابع عشر وما قبل في منطقة لواء بني عبيد ومحافظة اربد عامة ، أما التواجد الحالي للعشيرة في الوطن العربي فهو في الأماكن التالية :
- في مصر في منطقة باب الشعرية وسط القاهرة القديمة حيث يوجد هناك مسجد ومقام باسم مسجد الطشطوشي وما زال قائما إلى الآن ويزوره الناس من كل أنحاء مصر ويقيمون الموالد والاحتفالات الدينية عنده وتشير الإحصائيات إلى أن عائلة الطشطوشي هي من اكبر عائلات القاهرة القديمة ومكان سكناهم هو باب الشعرية حيث يدير الحي مجلس محلي يرأسه السيد صلاح الطشطوشي ، ويوجد في الحي صناعات حرفية ومصانع يملكها أبناء العائلة الذين اشتهروا بإتقانهم الحرف اليدوية والصناعات التقليدية .
- ويوجد تواجد آخر للعائلة في العراق حي يرأس الشيخ نعيم وادي طشطوش عشيرة البوعبيد وهي أحدى عائلات عشيرة آل عزيز التي تنتمي إلى قبيلة كعب العراقية ويتواجدون في منطقة ميسان في جنوب العراق ( للمزيد من المعلومات انظر شبكة العراق الثقافية على الشبكة الانترنت ) .
- هناك تواجد في المملكة العربية السعودية حيث أن هناك عائلات صغيرة تنتمي إلى آل طشطوش هي عبارة عن أفخاذ من عشائر وقبائل كبيرة .
- ويوجد كذلك تواجد للعشيرة في منطقة نابلس في فلسطين حيث قدم بعضهم إلى الأردن بعد حرب عام 1948 وحرب عام 1967 وأقاموا في منطقة الرصيفه والزرقاء .
- هناك عائلات من آل طشطوش تقيم في منطقة العقبة جاءت إلى الأردن للتجارة من مناطق مختلفة من مصر وغزة إضافة إلى تواجد آخر للعائلة في منطقة كفرنجة حيث قدم الحاج احمد طشطوش والد الحاج ياسين من منطقة نابلس في أوائل القرن العشرين حيث كانت تربطه علاقات تجارية مع أهالي منطقة جبل عجلون وأقام في منطقة كفرنجة وارتبط مع أهلها بعلاقات المصاهرة والنسب وبقي فيها وما زالت ذريته هناك إلى اليوم .
وقد أشار الباحث الأستاذ المحامي طلال البطاينة في كتابة ( الصفوة ، جوهرة الأنساب ،الأردن ، مطبعة المدينة 2006، ص 192 ) إلى أن نسب آل طشطوش يعود إلى الشريف على الطشاني حيث قدموا من ليبيا مع جيش إبراهيم باشا إبن محمد على باشا الذي جاء لفتح بلاد الشام ، والشريف الطشاني هو من أشراف مكة وارتحل منها إلى شمال أفريقيا واستقر في منطقة ليبيا .
إن هذه المعلومات تقودنا إلى نتيجة أن الأصل لهذه العائلة هو من الجزيرة العربية ولكنها هاجرت مع موجات الهجرة المختلفة إلى تلك البلاد المذكورة واستقرَّت فيها .
*************
تنويـــه
إذا رغبت في الإستفسار عن عشيرتك أوعائلتك .
· أرسل إسم عشيرتك أو عائلتك ( الأردن ، فلسطين ) مع تحديد مكان سكنها الرئيس ( مدينة ، بادية ، قرية ) .
· الرجاء كتابة الإسم الرباعي مع رقم الهاتف للمرسل .
· تنشر الردود بعد استكمال المعلومات من المراجع والكتب المتوفرة .
*********