( العشائر الأردنية ) استفسر عن عشيرتك
المدينة نيوز - إعداد : زياد أبو غنيمة
من بريدي الإلكتروني
حول عشيرة الصرايرة / الكرك
الأستاذ الفاضل زياد أبو غنيمة الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا من متابعي موقع " المدينة نيوز " وخاصة تاريخ المدينة (التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية) وأنا معجب بأسلوبك السلس في طرح هذه الدراسة الوثائقية التي تعتبر من أهم المراجع التاريخية الأردنية وأثمن فيكم هذا الحس الوطني في البحث والتقصي عن تاريخ العشائر الأردنية وكلي أمل كبير في سعادتكم في البحث وطرح دراسة عن عشيرة ( الصرايرة- الكرك) ، وأتمنى لك التقدم والتوفيق في هذه المسيرة المنيرة في درب تطور وتقدم المملكة الأردنية الهاشمية ولك كل الحب والتقدير مع خالص احترامي.
إبراهيم محمد الصرايرة
نبذة عن عشيرة الصرايرة
تقول رواية إن عشيرة الصرايره الكركية تعود بجذورها إلى قبيلة العفاشات التي يقال إنها من أقدم القبائل التي سكنت في البلقاء في منطقة ناعور ، وتقول رواية إن نزاعا حدث بين قبيلة العفاشات وأمير خربة سويمه القريبة من البحر الميت أسفر عن اضطرار العفاشات إلى التفرق في مناطق أخرى من الأردن فخرج ثلاثة أشقاء في اتجاهات مختلفة استقرَّ أحدهم في الكرك وتشكـَّـلت من أعقابه عشيرة الصرايره ، وأقام أحدهم عند عشيرة الزيادات (عباد) وتشكلت من أعقابه عشيرة الخراربة ، وعاد الثالث على ناعور .
ويذكر الباحث عبد الحكيم الوائلي في الجزء الثالث من كتابه ( موسوعة قبائل العرب ) أن الصرايرة من عشائر الكرك ، ويقال إنهم بطن من العفاشات من العجارمة أقدم سكان البلقاء ، ويتفرَّع الصرايرة إلى الداود والعلي ، ويورد الوائلي إسم عائلة فلسطينية تحمل إسم الصرايرة تسكن في بلدة تفوح / الخليل ، ولكنه لم يتطرَّق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة لهذه العائلة بعشيرة الصرايرة الكركية .
على صعيد علاقة القرابة بين الروابده والصرايره ، فإن هناك تواترا في الروايات التي تشير إلى أن آل الروابده يلتقون في جذورهم مع عشيرة الصرايره الكركية .
ويذكر الضابط الإنجليزي الذي خدم في الجيش العربي الأردني في بدايات تأسيسه فردريك . ج . بيك في كتابه ( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ) أن عشيرة الصرايره من تجمع الشراقا هي بطن من عشيرة العفاشات في البلقاء ، وأنهم يقطنون في سول والدويخله ويتوزعون على فرعين هما الداود ( اليحي وعيال موسى وعيال عيسى ) والعلى ، كما تشير رواية أخرى إلى أن الصرايره يقطنون في مؤته الهاشمية ويتوزع صرايرة الهاشمية إلى ثلاث فروع هي آل الخطيب وآل مرزوق وعيال موسى ، ويشير بيك إلى أن عشيرة العفاشات التي ينتسب إليها الصرايره هم من أقدم سكان البلقاء ، وكانت قبيلتهم تنزل في أراضي ناعور ولكنهم ارتحلوا عنها إثر نزاعهم مع أمير خربة سويمه الواقعة بجوار البحر الميت ، فارتحل ثلاثة أشقاء من ناعور حيث استقرَّ أحدهم عند عشيرة الزيادات من عشائر عباد (العبابيد) ويعرف أعقابه بالخراربه ، وارتحل الثاني إلى الكرك ومن أعقابه تشكـَّـلت عشيرة الصرايره ، وبقي الثالث في ناعور ويعرف أعقابه بالعفاشات .
ويورد كتاب ( معجم العشائر الفلسطينية ) لمؤله الباحث محمد محمد حسن شرَّاب إسم عائلة تحمل إسم الصرايره في بلدة تفوح بفلسطين ، ولا يتطرَّق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة مع عشيرة الصرايره الكركية .
ويُـعزِّز الأديب المؤرخ روكس بن زائد العـُـزيزي في الجزء الرابع من كتابه ( معلمة للتراث الأردني ) الرواية التي تنسب الصرايره إلى عشيرة العفاشات (الأعفاشات) ، ويشير العـُـزيزي إلى أن إسم جد العفاشات الذي عرف باسم عفاش اشتق من كلمة عفشج وتعني الطويل الضخم ويبدو أنه كان طويل القامة ضخم الجسم .
ويعزِّز كتاب ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين ) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن عشيرة الصرايره هي إحدى عشائر الأردن وأنهم بطن من عشيرة العفاشات البلقاوية ، وأنهم هم القسم من العفاشات من العجارمة في منطقة البحر الميت الذين ارتحلوا إلى منطقة الكرك إثر النزاع الذي نشب بين العفاشات وبين أمير خربة سويمه ، وأنهم يتألفون من أعقاب الداود ( اليحي وعيال موسى وعيال عيسى) ، ومن أعقاب العلي ، ومنازلهم في سول والدويخله بمنطقة الكرك ويشير الكتاب إلى عائلة تحمل إسم الصرايره في تفوح بفلسطين ، كما يعزز نفس الرواية كتاب ( العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها ) لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصة ، ويشير إلى أن العفاشات هم من عشائر العجارمة في البلقاء .
وقد ذكر لي الوزير والنائب الأستاذ جمال الصرايره أن عشيرة الصرايره تعود بجذورها إلى قبيلة الوحيدات التي يقول كتاب ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين ) لمؤلفه الباحث حنا عمَّـاري إنها تنتسب للحسين بن علي رضي الله عنهما وإنها بهذا النسب تعود بجذورها إلى قبيلة قريش .
وفي حديثه عن عشيرة العفاشات البلقاوية يذكر كتاب ( الصفوة – جوهرة الأنساب – الأردن " لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينه أن قسما من العفاشات ارتحلوا إلى الكرك على أثر نزاع مع أمير سويمه ، وهذا القسم هم عشيرة الصرايره .
كما ذكر لي الوزير والنائب الأستاذ جمال الصرايره أن جد الصرايره العاشر جبر بن سليم الوحيدي خلف ولدين هما علي الأول وداود ، وخلف علي الأول ولدين هما علي الثاني وهم يقيمون في بلدة سول ومنهم النائب حاتم الصرايره ، والآخر مقبل وينتمي الوزير والنائب جمال الصرايره إلى أعقابه ، أما داود الذين استقر أعقابه في بلدة مؤته فقد توزَّع أعقابه إلى ثلاثة فروع من فروع الصرايره هي فرع عيال موسى الذين ينتمي إليهم الحاج فارس الصرايره المحافظ السابق في وزارة الداخلية ، وعيال عيسى ، والحجوج الذين ينتمي إليهم القيادي الإخواني السابق الحاج ممدوح الصرايره الذي شارك في حرب فلسطين (1947 – 1948م ) حيث كان أحد قادة متطوعي جماعة الإخوان المسلمين الذين قادهم الحاج عبد اللطيف أبو قورة وساعده في القيادة الشيخ هارون الجازي الحويطات .
ويذكر كتاب ( الصفوة – جوهرة الأنساب – الأردن ) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينه أن الروابده من عشائر شمال الأردن ومساكنهم في الصريح ولهم أقارب في النعيمة في ناحية بني عبيد ، وقد قدموا إلى منطقة بني عبيد من الكرك ، وهم أقارب لعشيرة الصرايره من العفاشات الذين يذكر البطاينه أنهم من أقدم عشائر البلقاء ، ويشير إلى النزاع الذي نشب بينهم وبين أمير سويمه وأسفر عن ارتحال قسم من العفاشات إلى منطقة الكرك وأصبحوا يعرفون باسم الصرايره ، وعن عشيرة الصرايره يورد البطاينه رواية أخرى تقول إن الصرايره هم فرع من الصرار من المرابدة من الأمراء من قبيلة المساعيد المشهورة الذين قدموا من مصر بعد هروب من تبقى من المساعيد بعد مذبحتهم في غزة على يد المماليك ، ويذكر أن للصرايره أقارب في مصر لا يزالون يحملون اسم "الصرار" ، كما يورد البطاينه الرواية التي تقول إن الصرايره هم من عشائر البادية الجنوبية ويسكنون في سول والدويخله في منطقة الكرك ، وإنهم يرجعون في أصولهم إلى العفاشات إحدى قبائل البلقاء ، ويذكر أن الصرايره يتفرَّعون إلى الفروع التالية :
فرع الداود وهم اليحيا (اليحي) وعيال موسى وعيال عيسى ، وفرع العلي ، ويذكر البطاينه أن عشيرة الروابدة في الصريح بناحية بني عبيد هم أقارب للصرايره من العفاشات الذين يشير إلى أن أصولهم تعود إلى بني طريف من جذام من قحطان .
ويُـعزِّز الباحث السيد راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي في رسالة خطيـَّـة بعث بها إلي في وقت سابق ما تواترت عليه معظم الروايات التي تشير إلى ان آل الروابدة يعودون في جذورهم إلى عشيرة الصرايرة الكركية وأن عشيرتي الصرايرة والروابدة وأبناء عمومتهم هم فروع من قبيلة الوحيدات من قبائل بني عطية القبائل العريقة المنتشرة في الأردن وفلسطين والسعودية والديار المصرية ، وينقل الباحث الأحيوي عن الباحث السيد عليان رزق الخوالدة أن خليل الوحيدي قدم هو واخوة له من وادي الصرار في منطقة غزة إلى بلدة مؤتة في الجنوب ، وتزوَّج خليل إحدى بنات عشيرة المجالي ثم خرج مع بعض إخوته وسكنوا ناعور ، وتخلــَّـف قسم منهم في الجنوب ، وهم الذين عُـرفوا باسم الصرايرة نسبة إلى وادي الصرار الذي جاءوا منه ، واستقرََّ خليل الوحيدي في ناعور وأنجب أبا خرُّوب جدَّ الخراربة ، وسكن قسم بلدة الصريح وعـُـرفوا باسم الرميحيين أو (أبو رمحين) ، وارتحل قسم منهم إلى اربد فقيل لهم فيما بعد الروابدة لأنهم سكنوا إربد ولهم أقارب في بلدة طفس في سورية ، ويذكر الباحث الأحيوي أن الباحث الخوالدة يرجـِّـح أن عشائرالعكاليك والصرايرة والعفيشات والخراربة والروابدة هم أقارب يلتقون بنسب واحد ينحدرمن قبيلة بني عطية ، وينقل الباحث الوحيدي عن السيد موسى علي الصرايرة من عشيرة الصرايرة في بلدة مؤتة بمنطقة الكرك (جريدة الرأي عدد 10277 الصادر صباح الأربعاء 8 رجب 1419هـ الموافق 28/10/1998م ص 10 ) أن جدَّهم الأول هو سليم الوحيدي وأن جدَّهم الثاني جبر ، ومن نسله تشكـَّـلت عشيرة الصرايرة في غزة ثمَّ هاجر اثنان من أبنانه إلى وادي صرار في الضفة الغربية ، ثمَّ حضر أحدهما إلى منطقة مؤتة وأقام فيها وأنجب داود وعلي اللذين تشكـَّـلت منهما عشيرة الصرايرة ، ويذكر أن قسما من عشيرة الصرايرة يقيم في جرش ويُـعرفون باسم عشيرة العكاليك ، وفي الصريح ويُـعرفون باسم عشيرة الروابدة ، وفي عمَّان وتعرف باسم المناصير " ، ويذكرالأحيوي أن المناصير وواحدهم " منصوري " كانوا يحكمون بلاد الطفيلة أيام سطوة الوحيدات ، وينقل عن المؤرِّخ علي نصوح الطاهر في كتابه المخطوط ( تاريخ القبائل العربية في الأردن ) أن حاكم الطفيلة الوحيدي كان شديدا وكان أهل الطفيلة يُـسمُّـونه المنصوري ، وينقل الأحيوي عن الباحث السيد فوزي الخطبا في كتابه (الطفيلة : الإنسان والتاريخ ص 109 ) أن الطفيلة كانت خاضعة لنفوذ الوحيدي شيخ عرب الوحيدات في القرن السابع عشر ، ثمَّ جلا عنها عرب الوحيدات نهائيا بعد نزاعهم مع العمرو ، ويذكر الخطبا أن الطفيلة كانت تحت حكم رجل يسمى بالمنصوري ويرجـِّـح أنه هو الوحيدي ، ويعلق الأحيوي على هذه المعلومة فيذكر أن المنصوري وحيدي من المناصير من الوحيدات ويرجـِّـح أن الروابدة والعكاليك والخراربة والعفيشات والمناصير والصرايرة فروع من قبيلة الوحيدات التي تقطن بلاد غزة وأن أجداد هذه العشائر قدموا من وادي صرار غربي القدس في فلسطين المحتلة وهو ما يشير إليه كتاب ( تاريخ بئر السبع وقبائلها ص 146 ) نقلا عن وحيدات الجبارات في غزة من أن أجدادهم نزلوا جبل القدس ووادي صرار ، وأن بعض أجدادهم مدفون في قرية يالو من أعمال القدس ، وهي إلى الشمال الغربي من القدس على نحو 14 كم .
********
لتصويباتكم.. وتعقيباتكم.. وإضافاتكم..
تلفاكس 4206999
البريد الإلكتروني Ziad_1937@yahoo.com
ص ب 927666 الرمز البريدي 11190
*****************
تحذير : ( لا يُسمح بإعادة نشر حلقات هذه الدراسة أو أي جزء منها أو تخزينها في نطاق إستعادة المعلومات أو نقلها بأي شكل من الأشكال دون إذن خطـِّـي ٍ مسبق ٍ من معدِّ الدراسة )
**************
تنويه ... ورجاء
• أما التنويه: فإن هذه الدراسة التي استغرقني تحضيرها عدَّة سنواتٍ هي حصيلة جهد فردي غير معصوم عن الخطأ أو النسيان ...
• وأما الرجاء: فأرجو من كل من يجد في هذه الدراسة خطأً أو نقصاً في معلومة أن يعذرني وأن يتلطَّف بتصويب الخطأ أو بإكمال المعلومة الناقصة، أو بإضافة معلومة جديدة .
*********