دورة النواب الإستثنائية : تخبط في انتقاء القوانين وسطحية في نقاشها !

تم نشره الأحد 01st أيلول / سبتمبر 2013 12:08 صباحاً
دورة النواب الإستثنائية : تخبط في انتقاء القوانين وسطحية في نقاشها !
د.فطين البداد

يبدو أن الوحدات الحكومية المستقلة راسخة رسوخ الجبال ( 63 وحدة وصل عجزها لـ مليار و117 مليون دينار - ) ، شأنها شأن الكسب غير المشروع ذائع الصيت ، وهما القانونان اللذان أخفق النواب بهما وردا إليهم قبل فض الدورة السابقة ، ليعودا في الدورة الإستثنائية هذه معززيْن مكرميْن وكأنه لا نقاش جرى حولهما تحت القبة أبدا :

مشروع قانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية للعام 2013 ( الوحدات المستقلة ) أصبح يشبه قصة عجوز لا تنفك تروي لأحفادها فصول قصة سئموها وضاقوا بترديدها ، على مختلف مراحل سني أعمارهم ، بلا كلل ولا ملل ، وهكذا هو بالضبط مشروع قانون " منع الكسب غير المشروع " الذي عاد إلى الإستثنائية بحلته ذاتها ، وبخلافاته إياها وكأنه ليس في البلد من قضايا سوى هذين القانونين فقط .

فقد ناقش المجلس السابع عشر ( النواب ) في دورته الأخيرة مشروع قانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية ، وألغى عددا من الهيئات ودمج بعضها ، وكذلك أضاف عبارة " من أين لك هذا " على مشروع قانون منع الكسب غير المشروع ، إلا أن مجلس الأعيان أوقف ذلك ، ورد القانونين للنواب فأدرجا ضمن الدورة الإستثنائية التي بدأت أول أيلول الجاري ( موعد نشر هذه المقالة ) .

وإني لأتساءل : كيف سيتمكن مجلس الأمة نوابا وأعيانا من مناقشة سبعة قوانين أدرجا ضمن الإستثنائية ، وليس أمامهما من وقت سوى شهر واحد ، خاصة وأن الدستور حدد موعد الدورة العادية بداية تشرين أول ، فهل بالإمكان مناقشة سبعة قوانين في شهر ، وبجلستين أسبوعيا أو ثلاث ، اللهم إلا إن أردنا سلقها كما سلقنا قوانين أخرى عبر دورات مشابهة .

إن العلة القانونية التي ساقها الأعيان في رفض دمج النواب لبعض الوحدات المستقلة وإلغاء بعضها تتمثل في كون تلك الوحدات صدرت بموجب قوانين مؤقتة ، وإنه لا يجوز إلغاؤها بقانون دائم إلا إن ألغي القانون المؤقت أولا ، وهو ما يثير عدة تساؤلات مشروعة منها :

1 - : كيف يناقش النواب دمج أو إلغاء بعض الوحدات والهيئات الحكومية ويصوتون عليها وفي الأمر مخالفة قانونية .

2 - : من هو العبقري الذي نسب لجلالة الملك بالقانون ضمن الدورة العادية السابقة ، وكيف " مشى " الأمر على جهابذة القانون في المجلس وفيه محامون مخضرمون ؟.

3 - : كيف نسب النواب في الدورة الإستثنائية الحالية بنفس القانون ، وهل سيدخلون في سجال مع الأعيان مرة أخرى أم أن اللجنة المختصة ستلغيه .

4 - : هل سيعيد المجلس التصويت على إلغاء ودمج نفس الهيئات التي ألغاها وأدمجها ، وماذا سيفعل برفض الأعيان ذلك حتى لو تم إلغاء القانون المؤقت الذي شكلت تلك الهيئات بموجبه ؟؟ .

ولتذكير فقط : فإنه وأثناء التصويت على إلغاء بعض الهيئات صوت نواب حاضرون عن نواب غائبين في جلسة " طارق خوري الشهيرة " والتي ألغى بموجبها النتيجة وأعاد التصويت ليكتشف - رئيس المجلس بالإنابة - أن هناك فارقا بخمسة أصوات ، فمن الذي صوت الكترونيا عن زميله الغائب ، وهل أريد للأمر أن يمر بالتحايل ، ومن هو الذي يدفع باتجاه عدم إلغاء هيئات بعينها أو دمج هيئات مع أخرى ؟؟ .

أما قانون " منع الكسب غير المشروع " فحكايته تعتبر حكاية الحكايات بلا منازع ، حيث إن الأعيان اعترضوا على إضافة وضعها النواب على اسم القانون ليصبح : " قانون الكسب غير المشروع من أين لك هذا ، بالإضافة إلى قضايا أخرى تذرع بها الأعيان فردوا القانون للنواب .

القانونان - نفسيهما - عادا أدراجهما إلى مجلس النواب ولجانه المختصة ، وها هما يدرجان بقوة ضمن القوانين التي تضمنتها الدورة الإستثنائية ، فما هو المتوقع ، ولماذا هذا التخبط ؟؟..

هل هناك أحد لا يرغب بإلغاء مؤسسات أو دمجها لوقف النزيف والهدر المالي ، وهل هناك احد لا يرغب بمنع الكسب غير المشروع وسؤال : من أين لك هذا ؟؟ ..

الأمر محير فعلا ، ولكني سأختم بتذكير القراء والنواب والأعيان أن قانون " منع الكسب غير المشروع تم تعطيله في الأدراج ( أدراج مجلس أعيان أسبق ) لسنوات طوال ، فخرج على شكل " إبراء الذمة المالية " ليس إلا ، وها هو يستعصي من جديد ، أما مشروع قانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية للعام 2013 ، فإن الخلافات حوله ستتجدد والآراء ستتعدد ولربما نشهد عبر هذا الشهر جلسة مشتركة بين الأعيان والنواب ، هذا إن سمح وقت الإستثنائية الضيق بذلك .

د.فطين البداد

 fateen@jbcgroup.tv

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات