آل الهواري .. قدموا من مصر وهم من قبيلة بني سليم
آل الهواري / الهواورة فرقة من الأحامدة من عشائر النعيمات في منطقة الكرك , ويعودون بنسبهم إلى قبيلة بني سليم بن منصور بن قيس عيلان من مضر بن نزار.
آل الهواري / قدموا من مصر عندما توزّعت قبيلة بني سليم في البلاد العربية بعد خروجهم من الجزيرة العربية , ولعشيرة الهواري وجود كبير في مصر .
الأحامدة في منطقة الكرك بالأردن بطن من النعيمات وتتوزّع على أربعة أفخاذ هي الهواورة / الهواري , والبريقات , والشلوح , والرواشدة .
وتقول رواية ان عشيرة النعيمات في البلقاء والكرك (الأردن) ينحدرون مع عرب اللقلوق في لبنان من قبيلة النعيم وهي من أكبر عشائر بلاد الشام , ويتوزَّعون على معظم مناطق سورية الطبيعية والعراق , ووصلوا إلى الرها بتركيا .
الهواورة (الأحامدة- نعيمات الشراة)
خلف هواري
شغل المهندس خلف الهواري منصب وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة الرئيس الدكتور عبد السلام المجالي المشكَّلة في 29/5/1993م .
ويذكر كتاب (الصفوة - جوهرة الأنساب - الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة أن عشيرة الهواري / الهواورة هم فرقة من الأحامدة من عشائر النعيمات في منطقة الكرك , ويذكر أن الهواورة يعودون بنسبهم إلى قبيلة بني سليم بن منصور بن قيس عيلان من مضر بن نزار, وأنهم قدموا من مصر عندما توزّعت قبيلة بني سليم في البلاد العربية بعد خروجهم من الجزيرة العربية , ويذكر البطاينة أن لعشيرة الهواري وجودا كبيرا في مصر .
ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن الهواورة من عشائر الأردن من الأحامدة من النعيمات وديرتهم في منطقة الكرك , كما يشير إلى عشيرة تحمل نفس الاسم (الهواورة) وهم من عشيرة الجهامات من قبيلة الترابين في بئر السبع بفلسطين , ولم يتطرّق عمَّاري إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هواورة نعيمات الشراة وهواورة ترابين بئر السبع .
ويورد كتاب (موسوعة قبائل العرب) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي إسمي عشيرتين تحملان إسم الهواورة , الأولى من عشائر الأردن وهم فرقة من الأحامدة من النعيمات في منطقة الكرك , والثانية من عشائر فلسطين من الجهامات من قبيلة الترابين في بئر السبع, ولم يتطرّق الوائلي إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هواورة نعيمات الشراة وهواورة ترابين بئر السبع .
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء ثلاث عشائر وعائلات تحمل إسم هواري تتوزَّع على عكا , وصفد , وسمخ (منها الشاعر صالح هواري) , كما يورد أسماء خمس عشائر وعائلات تحمل إسم الهواري تتوزَّع على الكابري , والرملة , والناصرة (منها المحامي محمد نمر الهواري) , وغزَّة , وترشيحا , ولم يتطرق شرَّاب إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هذه العشائر والعائلات فيما بينها أو فيما بينها أو بين بعضها مع آل هواري / هواورة نعيمات الكرك .
ويذكر كتاب (موسوعة القبائل العربية) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أن عشيرة الأحامدة في منطقة الكرك بالأردن هي بطن من النعيمات وتتوزّع على أربعة أفخاذ هي الهواورة التي ينتمي إليها الوزير المهندس خلف الهواري , والبريقات , والشلوح , والرواشدة , ويورد الوائلي أسماء 4 عشائر أخرى تحمل اسم الأحامدة أولاها بطن من أولاد سالم من بني دباب من قبيلة بني سليم التي يصفها الوائلي بأنها ثالث أكبر القبائل العربية في شمال افريقيا , والثانية قبيلة كبيرة من بني سالم من حرب تقيم بين المدينة وينبع بالحجاز وتشمل عشائر الصخور الصميدات والفضلة والصخارية أو الصخور, والثالثة بطن من الجمارسة من كنانة عذرة من كلب من العرب القحطانية , وكانت مساكنهم في الدقهلية والمرتاحية في مصر , والرابعة بطن من جرم طيء من القحطانية وكانت منازلهم بغزّة بفلسطين , ولكن الوائلي لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين أحامدة نعيمات الشراة (الكرك) وبين العشائر الأخرى التي تحمل نفس الاسم .
ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن عشيرة الأحامدة في منطقة الكرك هي فرع من النعيمات في منطقة الكرك , وتتألف من البريقات والشلوح والرواشدة والهواورة, وتتوزّع على قرى ذات راس وعيمة وشقيرة .
ويذكر كتاب (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) لمؤلفه الضابط الإنجليزي فريدريك. ج. بيك أن عشيرة الهواورة هي أحد فروع عشيرة الأحامدة من نعيمات منطقة الكرك , ويذكر أن الأحامدة يتألفون من الهواورة والبريقات والشلوح والرواشدة , ويرجّح أن نعيمات منطقة الكرك نعيمات الشراة هم فرع من بني نعيم في الجولان بسوريا , ويذكر أن نعيمات الكرك يتألفون من فريقين , الأول عشار العبادلة وتضم العبادلة والعوسة والجعافرة , والثاني الأحامدة , ويشير فريدريك إلى أن نعيمات منطقة الكرك يقولون إنهم من نسل الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه .
وتشير معظم المراجع التي تتحدث عن عشائر قبيلة النعيم / النعيمات إلى أنها تنتشر في الأردن في مناطق تمتد من الشمال إلى الجنوب على عادة القبائل والعشائر البدوية في التنقل في أماكن مختلفة , ففي شمال المملكة تتواجد عشيرة النعيم في تجمعات تمتد من الأغوار الشمالية إلى البادية الشمالية في قرية المنصورة ومدينة المفرق , أما في وسط المملكة فيقطن معظم أفراد عشيرة النعيم (النعيمات) في منطقة أم السماق في عمان , وفي مناطق الجنوب تقطن عشائر النعيمات في قرى ذات رأس وشقيرا في محافظة الكرك , وكذلك في قرى النعيمات في قرى الشراه في البادية الجنوبية كقرى أيل وبسطة والقاع وروضة راشد وغيرها .
ويذكر المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في كتابه (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين) أن قبيلة النعيم (النعيمات) من أكبر عشائر سوريا (بلاد الشام) ويتوزَّعون على معظم مناطق سورية الطبيعية (سوريا , لبنان , فلسطين , شرقي الأردن) , ويذكر أنهم من أحلاف ثعلبة طيء ببلاد الشام , ويذكر من فروعهم النعيمات من الحناجرة في بلاد السبع / بئر السبع (فلسطين) , وجماعة نزلت في منطقة الخليل بفلسطين فعُرفت باسمهم قرية بني نعيم , وجماعات نزلت على شواطئ نهرعكا بفلسطين فعُرف باسمهم نهر النعامين , ويرجِّح الدبَّاغ أن النعيمات في البلقاء والكرك بالأردن يلتقون هم وعرب اللقلوق في لبنان في نفس الجذور مع قبيلة النعيم .
ويذكر كتاب (عشائر الشام) لمؤلفه الباحث أحمد وصفي زكريا أنه حيثما ذهبت في بلاد الشام وجدت فرعا من قبيلة النعيم , وهي من القبائل العربية الكبيرة والممتدة في الأردن والعراق وسوريا والخليج العربي , وترجع في نسبها إلى عزِّ الدين أبو حمرا المتوفى في القرن السابع الهجري , وهي ذات بطون وأفخاذ وفروع كثيرة تتوزَّع في بلاد الشام , فقسم منها في الشمال في قضائي حمص وسلمية , وقسم في محافظة حلب في كل من أقضية الباب ومنبج وجبل سمعان وجسر الشغور , وقسم في محافظة الفرات في قضاء الرقة , وقسم في محافظة دمشق في أقضية دمشق والقنيطرة وقطنا وقسم في الجولان , ويذكر زكريا أن انتشار قبيلة النعيم وصل إلى منطقة الرها في تركيا , وينقل عن الشيخ أبو الهدى الصيَّادي الرفاعي أن للنعيم فرعا في العراق في لواء كركوك وبوادي الموصل , ويذكر أن نعيم الجولان يقولون إنهم من أعقاب رجل هاشمي إسمه عز الدين (أبو حمرا) دون أن يذكروا تفاصيل عنه , ويذكرون أنهم بعد أن عاشوا حياة البداوة في العراق , وفدوا إلى الجولان في القرن الحادي عشر(لم يذكر هجري أم ميلادي , والأرجح أنه الهجري) , ويذكر زكريا أن نعيم حمص هم أقارب نعيم الجولان , لكنَّهم يدَّعون الانتساب إلى رجل من السادة الهاشميين إسمه (الشيخ نعيم) , ويزعمون أنهم قدماء في شمالي الشام , وأن أمير الموالي صاحب السيادة العليا في هذه الديار أراد أن يكافئهم , فاستحصل لهم على إرادة من أحد سلاطين آل عثمان تعفيهم من الضرائب , فأثار ذلك حسد العشائر عليهم , فرحلوا من حلب إلى حماة إلى حمص ثم إلى الجولان , ويذكر زكريا أن النعيم قسمان : الفخر والمحمدية , فمن الفخر الطَّحان الذين في الجولان , والعتيق الذين في شمالي لبنان , والأبي حيار الذين في غربي حماة وأهل عز الدين في جنوبي سلمية , والطويلع في جنوبي حمص وحول النبك , ومن المحمدية نعيم حمص الذين يُسمَّون أيضا نعيم الرملة المعاقير النميرات والحزوميين , ومن المحمدية نعيم حلب الذين ينقسمون إلى آل إبراهيم والخرفان , ومثلهم نعيم الجزيرة ونعيم العراق الذين في أنحاء كركوك.
ويورد المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الأول من كتابه (بلادنا فلسطين) إسم عشيرة النعيم من بين عشائر قرية كفرلام من قرى قضاء حيفا بفلسطين , ويذكر أنهم يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيم في الجولان بسوريا , ويذكر أن فرع البكَّار من عشيرة البشاتوة في قرى قضاء بيسان بفلسطين يعودون بجذورهم إلى قبيلة بني نعيم (النعيم) , وأن عرب المزاريب في قرية عيلوط من قرى قضاء الناصرة بفلسطين يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيم , وأن عرب السَّبَارحة في قرية الرينة من قرى قضاء الناصرة يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيم في الجولان , وأن عرب السياد من عشائر قضاء صفد بفلسطين ينتسبون إلى قبيلة النعيم المنتشرة في بلاد الشام والتي تعود بجذورها إلى السادة الهاشميين , ويذكر الدبَّاغ أن عشيرة النعامين من عشائر الحناجرة في قضاء بئر السبع يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيم التي كانت تسكن جنوبي فلسطين في عصور ماضية .
ويذكر المؤرِّخ الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن عشائر النعيم من أكبر عشائر سوريا , وأنها كثيرة الفروع والمنازل في محافظات حمص وحلب والرشيد ودمشق , ولهم أقارب في شمال فلسطين (لم يذكر اسمهم) , كما لهم أقارب في منطقة جبل بلبنان إسمهم عرب اللقلوق يعودون بنسبهم إلى عرب النعيم , ويذكر الدبَّاغ أن عشيرة الملاحيم في منطقة الشوبك تعود بجذورها إلى نعيمات سوريا , وأن عشيرة السعوديين من عشائر قضاء الطفيلة يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيمات المستقرَّة في الجولان وفي الأردن , ويذكر الدبَّاغ في الجزء الخامس من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن جماعة من قبيلة النعيميين (النعيم) نزلت قي قرية كفر بريك التي تقع على بعد 8 كيلومترات شرقي بلدة الخليل فنسبت القرية إليهم وأصبح إسمها بني نعيم , ويذكر أن قرية قريبة من طرطوس في سوريا تحمل إسم بني نعيم , ولكنه لم يشر إلى وجود علاقة لاسمها بقبيلة النعيم .
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب إسمي عشيرتين في حلحول وفي قضاء حيفا في فلسطين تحملان إسم النعيم , ولكنه لم يتطرق إلى أصولهما , كما لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود قرابة بينهما وبين قبيلة النعيم في بلاد الشام .
ويورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أسماء (4) عشائر وعائلات تحمل إسم النعيم وأسماء (6) عشائر وعائلات تحمل إسم النعيمات وهي :
.1 النعيم , من عشائر فلسطين , من عشيرة السعدي , ومنازلهم في بلدة حلحول الواقعة شمالي مدينة الخليل .
.2 النعيم , من عشائر فلسطين , ومساكنهم في لواء حيفا .
.3 النعيم , من عشائر فلسطين , من عشيرة أبي عيَّاش , ومنازلهم في بيت إمَّر شمالي مدينة الخليل .
.4 النعيم , من عشائر فلسطين , من عشيرة الغنيمات , ومساكنهم في قرية صوريف / الخليل .
.1 النعيمات , من عشائر الأردن , ذكر الحمداني النعيمات أنهم من أحلاف ثعلبة طيء بالشام وهم بطون عدة يتوزَّعون على الجولان والكرك وأم السماق بالبلقاء.
.2 النعيمات , من عشائر الأردن , من أحلاف عشيرة الجزَّازية , وهم أصلا من قرية الكتة في منطقة عجلون , ومساكنهم في مدينة السلط والبلقاء .
.3 النعيمات , من عشائر الأردن , من الجرومية من قبيلة عبَّاد (العبابيد) يقولون إنهم من بني نعيم في منطقة الجولان بسوريا .
.4 النعيمات , من عشائر الأردن , من قبيلة الحويطات , وتتألف من العلاوية والسحاليل والغوانمة والشتاتلة والسبوع والسواقدة والسليمات والسلالمة , ومساكنهم في الفرذخ والقاع وايل وبسطة وبير أبو دنة .
.5 النعيمات , من عشائر الأردن , يقال إنهم من بني نعيم بالجولان , وفي رواية أخرى إنهم من أحفاد جعفر الطيار , ويتألفون من فريقين هما العبادلة وهم (العبادلة والعوسة والجعافرة) والأحامدة وهم (البريقات والشلوح والرواشدة والهواورة) , ومنازلهم في ذات راس وعيمه وشقيرة .
.6 النعيمات , من عشائر فلسطين , من حناجرة أبو مدين من الحناجرة من قبيلة الترابين , ومنازلهم في بئر السبع .
ويورد كتاب (الصفوة - جوهرة الأنساب - الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينه أسماء (4) عشائر تحمل إسم النعيمات وهي :
.1 النعيمات : فرقة من بني نعيم الجولان في سوريا أحلاف بني ثعلبة من طيء قحطان , ومنهم النعيمات في الكرك ناحية المزار , ومنهم قسم في أم السماق بالبلقاء .
.2 النعيمات : من عشائر السلط رحلوا إليها من الكتة ناحية عجلون وكانوا متحالفين مع الجزَّازية من قبيلة عنزة الوائلية العدنانية .
.3 النعيمات : فرقة من قبيلة الحويطات يتفرَّعون إلى الفروع التالية : العلاوية - السحاليل - الغوانمة - الشتاتلة - السبوع - السواقدة - السليمات - السلالمة منازلهم فروخ والقاع وإيل وبسطة وبئر أبو دنة .
.4 النعيمات : من عشائر الجنوب في عيمة وذات راس وشقيرة شرقي المزار الجنوبي , وهم من بني نعيم الجولان , منهم في سوريا ومنهم في الخليج العربي ومنهم مع قبيلة عباد , ويقال لهم العبادلة ومن فروعهم : (العبادلة - العوسة) ويتبعهم الجعافرة (أصلهم من ذرية جعفر الطيار بن أبي طالب رضي الله عنه) ويتبعهم أيضا الأحامدة وهم (البريقات - الشلوح - الرواشدة - الهوارة / الهواورة (الذين يعودون بنسبهم إلى قبيلة بني سليم بن منصور من قيس عيلان من مُضر) ومنهم مع قبيلة حرب ومنهم (الأحامدة) مع قبيلة بلي .
.1 ويورد الباحث عبد الحكيم الوائلي في الجزء السادس من كتابه (موسوعة قبائل العرب) أسماء (20) عشيرة تحمل إسم النعيم , ومنها عشيرة النعيم في سورية , وهي كثيرة الفروع والمنازل , ينزل قسم منها في حمص وسلمية والباب ومنبج وجبل سمعان وجسر الشغور من أقضية محافظة حلب , وقسم آخر في الرقة أحد أقضية دير الزور , ويقيم آخرون في ضواحي دمشق والقنيطرة وقطنا من أقضية محافظة دمشق , ومن أعظم أقسام هذه العشيرة , نعيم الجولان ووادي العجم من أقضية محافظة دمشق , ومن أعظم أقسام النعيم , نعيم حمص , وهم أقارب نعيم الجولان , ومن النعيم فخذ يدعى النعيم من الأبي حيار إحدى فرق النعيم بمحافظة حماة , ومنهم نعيم منبج ونعيم جبل سمعان ونعيم سهل الغاب ونعيم دير حافر ونعيم الرقة أحد أقضية دير الزور ونعيم جبل سمعان , ومنها عشيرة النعيم من النعام , من بني أسد , من العدنانية بالديار المصرية , وعشائر النعيم في بيت أمر شمالي مدينة الخليل وفي قرية صوريف شمالي مدينة الخليل وفي بلدة حلحول الواقعة شمالي مدينة الخليل , وفي حيفا بفلسطين من الديار الفلسطينية المقدسة , منها آل نعيم في نعام والرياض بالمملكة العربية السعودية , والنعيم في جنوبي حلب في سورية , وآل نعيم , فرع من الخويطر , من آل جناح , من بني خالد في عنيزة والرياض والدمام من الديار السعودية ,والنعيم : قبيلة كبيرة مشهورة من الأزد من الخزرج , من قحطان يقيمون في دول الخليج العربي في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين , ومنهم شيوخ إمارة عجمان إحدى الإمارات العربية المتحدة .
من بريدي الإلكتروني
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ,
اشكر لك جهدك الذي تبذله في هذه الدراسة عن أصول العشائر والعائلات الأردنية والفلسطينية التي تنشرها في حلقات جريدة (المدينة) الزاهرة , والتي أضفت عليها خصوصية , وأكون شاكرا لو تنشر نبذة عن أصول آل النتشة في الخليل ومدى صلتها بآل العطاونة من بير السبع , وهل ينتهي نسبها الى قريش ..? , أرجو الإفادة ولكم الدعاء بكل خير .
د.محمد عبد الجواد النتشة
مفتش المحاكم الشرعية في الأردن
ملاحظة : أشكر للدكتور محمد عبد الجواد النتشة إهتمامه بمعرفة أصول عائلته الكريمة , وسأنشر في الحلقة القادمة بإذن الله تعالى نبذة عن أصول آل النتشة وعن علاقتهم بالعطاونة الذين يُعرفون أيضا بإسم النتوش.
تنويه
أعتذر عن عدم نشر صورة شخصية للوزير المهندس خلف الهواري لعدم توفرها في إرشيفي , وسأكون شاكرا لمن يزودني بصورة شخصية أو جماعية لمعاليه لنشرها في حلقة قادمة .* أرجو أن أذكِّر السيد يوسف الوزني (أبو راكان) بأنني ما زلت بأنتظار المعلومات التي وعد بتزويدي بها عن فرع عائلة الوزني التي قدمت إلى السلط في أواخر القرن التاسع عشر (حوالي 1890 م) , لنشرها تكملة للحلقة التي تحدثت فيها عن الوزير المحامي / القاضي الأستاذ راتب الوزني وعن أصول آل الوزني.
إضافة
حول آل طوقان / نابلس
كنت قد تحدثت في الحلقة المنشورة في عدد صحيفة (المدينة) الصادر في 21/4/2006م عن وزراء عائلة آل طوقان / نابلس السادة (مع حفظ الألقاب) أحمد طوقان ونجله فوَّاز , قدري طوقان , علاء الدين طوقان , سليمان طوقان , محمد طوقان , جمال طوقان , صلاح علاء الدين طوقان , خالد طوقان , عبد الله طوقان , كما تحدثت بالتفصيل عن جذور عائلة آل طوقان وأوردت رواية تقول إنَّ آل طوقان الذين كانت زعامة منطقة نابلس تدين لهم في بعض الفترات أثناء العهد العثماني ينحدرون من عرب الموالي في منطقة حماه بسوريا (الطوقان) , وإِنَّ جدَّهم عبد الله الطوقان انتقل من حماه إلى البلقاء في الأردن , ومنها انتقل أعقابه إلى نابلس في بدايات القرن التاسع عشر (1800م), وُيعزِّز هذه الرواية المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الأول من كتابه المرجعي (بلادنا فلسطين) , ويشير إلى أن جذور آل طوقان تمتد إلى آل الفضل بن ربيعة , وربيعة والد الفضل هو جد آل ربيعة وهي بطن من بطون طيء من العرب القحطانية , وقد اشتهر شأنه في زمن العادل نور الدين الذي حكم الشام (1174م) , وتشكلت من أحفاد الفضل بن ربيعة آل الفاعور في الجولان, وآل أبي ريشه أمراء عشيرة الموالي , وآل طوقان في نابلس , وآل الحياري في السلط , وآل الريماوي في بيت ريما , وآل العابد في دمشق .
وإضافة إلى ما ذكرته في الحلقة المشار إليها (يمكن الرجوع إليها في الجزء الأول من كتابي (التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية) أشير إلى أن الأستاذ اسنكدر المعلوف يُعزِّز الرواية التي تقول إن آل طوقان هم فرع من قبيلة الموالي القانطين في لواء حماه , وقد نزح زعيمهم (لم يذكر إسمه) إلى نواحي البلقاء في شرقي الأردن , ثم ارتحل إلى نابلس واستقرَّ فيها وتكونت من أعقابه عائلة آل طوقان , كما أشير إلى أن المؤرِّخ وصفي زكريا يُعزِّز نفس الرواية في الجزء الثاني من كتابه (عشائر الشام) حيث يذكر أن الطوقان (آل طوقان) هم فرقة من قبيلة الموالي وأن آل طوقان جاءوا لأول مرة إلى نابلس في أواسط القرن الحادي عشر الهجري (حوالي عام 1066 ه) , ويذكر زكريا من مشايخهم المشهورين مصطفى بك وأحمد بك وعلي بك وصالح بك , وقد تولى مصطفى بك مشيخة بني صعب 1180 ه /1766 م , ثمَّ تولى متسلميه نابلس (الحاكم الإداري) .