وزراء عشيرة(أبو الدراهم)
صبحي أمين عمرو
يُعتبرُ الدكتور صبحي حامد أمين عمرو من أكثر الوزراء في تاريخ الحكومات الأردنية أو ربما يكون أكثَرهم فعلاً في إشغال المنصب الوزاري , فقد تقلَّب على كرسي الوزارة (15) مرَّةً في (15) حكومة مع (7) رؤساء حكومات , وشغل الدكتور صبحي أمين عمرو (13) مرَّةً كرسي وزارة الإنشاء والتعمير (أُلغيت) , و(6) مرَّاتٍ كرسي وزارة الصحة , ومرَّتين كرسي وزارة النقل .
وكانت أوَّلُ مشاركةٍ للدكتور صبحي أمين عمرو في الحكومة وزيراً للصحة في حكومة الرئيس وصفي التل المشكَّلة في 28/1/1962م , وكانت آخر مشاركة له في حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكَّلة في 8/2/1976م .
وكانت مشاركة الدكتور صبحي أمين عمرو في الحكومات الأردنية على النحو التالي :
} في حكومات الرئيس وصفي التل المشكَّلة في 28/1/1962م , 2/12/1962م , 28/10/1970م .
} في حكومات الرئيس بهجت التلهوني المشكَّلة في 7/10/1967م , 13/8/1969م , 19/4/1970م.
} في حكومات الرئيس زيد الرفاعي المشكَّلة في 26/5/1973م , 23/11/1974م , 8/2/1976م.
} في حكومتي الرئيس عبد المنعم الرفاعي المشكَّلتين في 24/3/1969م , 29/6/1970م.
} في حكومتي الرئيس أحمد اللوزي المشكَّلتين في 29/11/1971م , 21/8/1972م.
} في حكومة الرئيس سمير الرفاعي المشكَّلة في 27/3/1962م.
} وفي حكومة الرئيس سعد جمعة المشكَّلة في 2/8/1967م.
مصطفى دودين
شغلَ السيد مصطفى عيسى دودين منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة الرئيس وصفي التل الخامسة التي شكَّلها في 28/10/1970م , وشغلَ نفسَ المنصب في حكومة الرئيس أحمد اللوزي المشكَّلة في 29/11/1971م , إثر اغتيال رئيس الحكومة الرئيس وصفي التل في القاهرة .
مروان دودين
وشغل السيد مروان أكرم دودين ابن شقيق الوزير مصطفى دودين منصبَ وزير الثقافة والإعلام في تعديلٍ جرى في 21/8/1973م على حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكَّلة في26/5/1973م, ثُمَّ أصبحَ وزيرَ دولةٍ لشؤون رئاسة الوزراء في تعديلٍ آخر على الحكومة جرى في 10/11/1973م , ثُمَّ شغلَ منصبَ وزير شؤون الأرض المحتَّلة في تعديل جرى في 27/4/1986م على حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكَّلة في 4/4/1985م , ثُمَّ أصبح وزيراً للعمل في تعديلٍ آخر جرى على حكومة الرئيس زيد الرفاعي في 6/8/1988م.
نسبُ عشيرة آل عمرو
- آل دودين (أبو الدراهم)
ينتمي الدكتور صبحي حامد أمين عمرو إلى عشيرة آل عمرو التي تنتشر في منطقة الخليل وتتمركز في بلدة دورا , والتي لها إمتدادات في الكرك , وتقولُ إحدى الروايات حول جذور عشرة آل عمرو إنَّ جَدَّ العشيرة ومؤسسها عمرو الذي نسبت العشيرة إليه هو أحد أولاد أبو الدراهم الذي ارتحل من الكرك إلى دورا قبل 350 عاماً أو يزيد قليلاً , فتشكَّلت من عقبه عشيرةٌ عُرفت باسم عشيرة أبو الدراهم تفرعت منها عدَّةَ عشائر أسَّسها أبناؤه كان منها عشيرة آل عمرو التي أسَّسها ابنه عمرو , وتقولُ روايةٌ إنَّ جذور عشيرة أبو الدراهم , ومن ثم عشيرة آل عمرو تعود إلى بني عقيل بن كعب بن صعصعة من قيس عيلان , وتقولُ روايةٌ أُخرى إنَّ جذور آل عمرو تعود إلى قبيلة جذام بن عدي بن الحارث من قبيلة كهلان من العرب القحطانية التي نزلت فلسطين في عصورٍ غابرةٍ قبل 300 - 400 عام , وتقولُ رواية ثالثة إنَّ عشيرة أبو الدراهم التي تفرَّعت منها عشيرة آل عمرو تنحدر من عشيرة البطوش التي تتمركز في بلدة خنريره في منطقة الكرك والتي تنحدر منها عشيرة الطبيشات في البارحة - إربد
وتجدرُ الإشارةُ إلى أن مركز ثقل عشيرة آل عمرو في منطقة الخليل يتمركز في بلدة دورا الخليل ولهم وجودٌ ولكن بشكلٍ أقل في قرية دورا القرع التي كانت خربة نزل بها عدد من آل عمرو فأطلقوا عليها اسم دورا تيمناً ببلدتهم الأم , ثم أضافوا لها كلمة القرع تيمناً بنبات القرع الذي اشتهرت بزراعته القرية فأصبح اسمها دورا القرع .
وتربطُ أكثرُ من رواية بين عشيرة آل عمرو وعشائر العمرو المنتشرة في منطقة الكرك , وربما تتعزَّزُ هذه الروايات إذا صحَّ أن آل عمرو والعمرو يلتقون في الجذور بقبيلة بني عقبة إحدى بطون جذام , وتذهب إحدى الروايات إلى القول بأن قسماً من العمرو ارتحلوا من الكرك إلى الخليل ونزلوا في بلدة دورا قبل حوالي (350) عاما.
وقد اشتهر من آل عمرو الشيخ عبد الرحمن بن عيسى بن عمرو والذي قاد تمرداً شعبياً ضد الحكم المصري الذي بدأ بسيطرة إبراهيم باشا ابن محمد علي باشا حاكم مصر على الخليل وغزَّة والرملة و يافا وحيفا والقدس وهي تشكِّل المساحة الكبرى من فلسطين , وبعد سيطرته على الخليل في عام ( 1831م) قام إبراهيم باشا بتعيين أحد ضبَّاطه المدعو إبراهيم آغا متسلِّماً للخليل , ولكنَّ الحكمَ المصري لم يلبث أن وجد نفسه أمام تمرُّدٍ كان أقرب إلى الثورة الشاملة ضد الوجود المصري قادها الشيخ عبد الرحمن بن عيسى بن عمرو شيخ عشيرة آل عمرو في دورا اندلعت في عام 1255ه ( 1839م) , وحاولت الإدارة المصرية المتنفِّذة في فلسطين معالجة الثورة بدون الصدام مع الشيخ عبد الرحمن بن عيسى بن عمرو فأرسلت مُتَسلِّمَ القدس أحمد آغا بصحبة مفتي القدس الشيخ محمد طاهر الحسيني إلى الخليل لمحاولة تهدئة الأمور , ولكن يبدو أن مهمَّة الوفد قد فشلت فاعتبرت السلطات المصرية الشيخ عبد الرحمن مسؤولاً عن تصاعد الثورة فأهدرت دمه وعممَّت على متسلِّمي (حكام) مختلف المناطق الفلسطينية التي تخضع للحكم المصري بقتل الشيخ عبد الرحمن إذا تمكَّنوا منه , وفي مواجهة هذه الملاحقة الخطيرة اضطر الشيخ عبد الرحمن بن عيسى بن عمرو إلى اللجوءِ إلى شرقي الأردن , ولكن إقامته في شرقي الأردن لم تَطُلْ إذ لم يطل الأمر بالمصريين حتى اضطروا للتخلي عن نفوذهم في بلاد الشام ومنها فلسطين فعاد الشيخ عبد الرحمن إلى دورا الخليل ليقوم مع غيره من الزعماء بمضايقة الجيوش المصرية أثناء انسحابها من فلسطين بتحريض من السلطان العثماني عبد المجيد الثاني , ولم يلبث أن فوَّض السلطان العثماني أمرَ إدارة منطقة الخليل إلى الشيخ عبد الرحمن بن عيسى بن عمرو شيخ عشيرة آل عمرو , وكان ذلك في مطلع ذي القعدة 1256 ه (كانون ثاني 1840م) , وقد ذكرَ تفاصيلَ هذه الأحداث المؤرِّخُ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الخامس من القسم الثاني من كتابه(بلادنا فلسطين).
ويبدو أنَّ روحَ الثورة ضدَّ تسلُّط أية جهات غير فلسطينية على فلسطين لم تلبث أن استيقظت في نفس الشيخ عبد الرحمن رغم تقدُّمه في السن , فأعلن في عام 1859م الثورة ضد الحكم العثماني , وتصاعدت المواجهات بين السلطات المصرية والثوَّار بقيادة الشيخ عبد الرحمن واستمرت بضع سنين مما اضطر حاكم القدس العثماني ثريا باشا لقيادة قوَّةٍ بنفسه هاجم بها معاقل الثوار واستمر القتال سبعة أيام متواصلة وانتهت المعركة بتغلب الجيوش العثمانية وإلقاء القبض على الشيخ عبد الرحمن عمرو والعديد من أشقائه وأبناء عمومته وأقربائه من آل عمرو , ونُفي الشيخ عبد الرحمن وشقيقه سلام إلى عاصمة الدولة العثمانية استانبول وكان ذلك في عام 1862م , وقامت الحكومة العثمانية بتعيين موظفٍ تركيٍ حاكماً للخليل برتبة قائمقام بدلاً من الشيخ عبد الرحمن عمرو الذي كان يشغل هذا المنصب قبل إعلان ثورته, وقد أورد تفاصيل ثورة آل عمرو ضد العثمانيين المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في كتابه(بلادنا فلسطين) .
,ويورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري أسماء 6 عشائر أردنية تحمل اسم عمرو و(3) عشائر فلسطينية تحمل اسم عمرو.
العشائر الأردنية التي تحمل اسم عمرو هي:
- العمرو من الجوابرة في الطفيلة.
- العمرومن الخلايله من الخوالده من بين حسن.
- العمرو من المشاقبة من الثبته من بني حسن.
- العمر من بني عقبة من جذام في شمال الكرك ووادي ابن حماد.
- العمرو من آل تميم من الغزية القحطانية في العروض والمجرة ووادي الموجب ووادي حماد.
- العمرو من الشوابكة في مأدبا.
أما العشائر الفلسطينية التي تحمل اسم عمرو فهي:
- العمرو من عشيرة السعدي وأصلهم من دورا ويسكنون حلحول القريبة من الخليل.
- العمرو من عرب التياهى من اليمن ويسكنون بيت جالا.
- العمرو في محلة بني دار في الخليل.
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب اسم عشيرة فلسطينية تحمل اسم آل عمرو في دورا الخليل والأرجح أنها العشيرة التي ينتمي إليها الوزير الدكتور صبحي أمين عمرو, ويورد اسم عشيرة/ عائلة تحمل اسم العمرو في حلحول, كما يورد أسماء (7) عشائر/ عائلات تحمل اسم عمرو يقول إنها تلتقي في جذور واحدة وتتوزع على الخليل وقنير وبيت جالا ودورا الخليل والقبيبة وبيت الروش وعانين.
ويذكر المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن آل عمرو في جبل الخليل هم أحفاد بني عقبة في ديار الكرك وبرية الحجاز ويذكر أن بني عقبة بطن من بطون جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن كهلان من العرب القحطانية التي نزلت فلسطين, والمعروف أن الاسم الحقيقي لجذام هو عمرو بن عدي بن الحارث وأن جذام كان لقبه , ويذكر أنهم يلتقون في الانتساب لبني عقبة مع عشيرة بني عقبة من التياهى, ويذكر الدباغ أنَّ آل عمرو في جبال الخليل ارتحلوا من الكرك قبل حوالي 350 عاما واستقرُّوا في بلدة دورا , ويقطن قسم منهم في الخليل ,ولهم أبناء عم في غزَّة ويافة الناصرة والسلط وبتيللو وسردا ,ويشير إلى امتدادات لبني عقبة في أفريقيا من بلاد المغرب وخاصة في منطقة طرابلس وهو الاسم القديم الذي كان يطلق على ليبيا الحالية.
ويشير الدبَّاغ في الجزء الرابع من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) إلى عائلة تحمل اسم العميريين في بلدة يازور في منطقة يافا تعود بجذورها إلى قبيلة العمرو في منطقة الكرك, ولكن لا يتطرق إلى وجود أو عدم وجود صلة قرابة للعميريين مع آل عمرو في منطقة الخليل.
ويذكر الدبَّاغ في الجزء الثامن من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) أن بعض سكان بلدة دورا القرع الواقعة إلى شمال رام الله يعودون بجذورهم إلى آل عمرو في دورا الخليل.
ويُعزِّزُ كتابُ (قاموس العشائر في الاردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري الرواية التي تقولُ إن عشيرة آل عمرو في دورا الخليل ينحدرون من قبيلة العمرو الكركية وإنهم ارتحلوا إلى دورا من الكرك قبل حوالي 300 عام.
ويذكرُ كتابُ (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شراب أنَّ ابا الدراهم هو جَدٌّ لبطن من سكان دروا الخليل, ولعله يعني عشيرة آل عمرو وعشيرة آل دودين .
ويذكرُ كتابُ (العشائر الاردنية والفلسطينية ووشائح القربى بينها) أنَّ جَدَّ عشائر أبو الدراهم في دورا الخليل قدم من الجزيرة العربية إلى الكرك في جنوب الأردن ثمَّ ارتحل إلى فلسطين وحط رحاله في دورا وتزوج من ابنة أبو شرار وانجبت له 12 ولدا وهم عمرو جَدُّ آل عمرو ,وعمران جَدُّ آل عمران ,و محمد جَدُّ آل محمد ,وحمدان جَدُّ آل حمدان ,ونصر جَدُّ آل نصر, وعرجان جَدُّ آل النمورة ,ودرباع جَدُّ آل الدرابيع ,والفقيه جَدُّ آل الفقيه ,وحرب جَدُّ آل الحريبات ,وعوَّاد جَدُّ آل العواوده,وأبو سمره جَدُّ آل السمره ,ويلتقي آل دودين مع العشائر السابق ذكرها في الانتساب لأبي الدراهم .
ويشيرُ الباحثُ محمد يوسف عمرو العمله في كتابه (انساب العشائر الفلسطينية)إلى
أنَّ جَدَّ عشائر أبو الدراهم المقيمة في دورا الخليل جاء اليها من منطقة الكرك ,وأنه ينحدرُ في الأصل من قبيلة بني عقيل بن كعب بن صعصعه من قيس عيلان ,ويُعزِّزُ الرواية التي تقول إن زوجته ابنة ابي شرار انجبت له 12 ولداً تشكَّلت من أعقابهم عشائر بعددهم منها عشيرة آل عمرو .
ويوردُ العملة الرواية التي تشير إلى وجود عائلة تحمل اسم البطوش في دورا الخليل ويذكر أنهم ينحدرون من عشيرة البطوش في بلدة خنزيرة (الطيبه حاليا) في منطقة الكرك, كما يذكر رواية أُخرى تردُّ البطوش إلى نسل أبو الدراهم او نسل أحد أشقائه .
ويُعزِّزُ كتابُ (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب الرواية التي تردُّ عشيرة آل عمرو في دورا الخليل إلى قبيلة بني عقبة وهي أحد البطون الستة التي تتألف منها قبائل بني جذام اليمنية الاصل .
ومما يُرجِّحُ التقاء العمرو في الكرك مع آل عمرو في دورا الخليل في جذور واحدةٍ ما أشار اليه فردريك .ج. بيك في كتابه (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها) من أن عشائر العمرو الكركية تنحدر من نسل عقبة من قبيلة حرب خلافاً لرواية القلقشندي في كتابة (بلوغ الأرب في معرفة أنساب العرب) التي تردُّ العمرو إلى قبيلة تميم من الغزيَّة من العرب القحطانية .
ويذكرُ الدبَّاغ في الجزء الثامن من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) أن بعض سكان بلدة دورا القرع الواقعة إلى شمال رام الله يعودون بجذورهم إلى آل عمرو في دورا الخليل.
وبالإضافة إلى الرواية التي نقلتها عن الدبَّاغ سابقاً والتي تردُّ آل عمرو في دورا إلى قبيلة بني عقبة, فإنُه يورد رواية أُخرى تردُّهم إلى بني جذام بن عدي بن الحارث بن مرَّة بن كهلان من العرب القحطانية, والمعروف أن الاسم الحقيقي لجذام هو عمرو بن عدي بن الحارث وأن جذام كان لقبه.
ويكتفي كتابا (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) و(معجم العشائر الفلسطينية) بالإشارة إلى ان آل دودين كعشيرةٍ فلسطينيةٍ تُقيم في دورا القريبة من الخليل , ولا يُعطيان معلومات مفصَّلة عن جذورها, وتقولُ روايةٌ زَوَّدَني بها مشكوراً في رسالة خاصة الباحثُ فائز بن أحمد أبو فرده إنّ عائلة آل دودين في بلدة دورا وما حولها كانوا يُعرفون باسم الدرهميين أو الدراهمة , وهم أبناء أبي الدراهم الذي يعودُ بجذوره إلى بني عقيل من بني عامر بن صعصعه من قبيلة هوازن من قبيلة قيس عيلان.
وتقولُ روايةٌ أُخرى إنَّ آل الدراهمة أو الدراهميين هم من بني ربيعة من وادي الدواسر من بلاد العارض المنقاد من بني قيس من نجد .
وتذكرُ روايةٌ أُخرى أنَّ آل دودين من أعقاب درباع جَدِّ عشيرة ( الدرابيع ) وهو أخٌ لعامر وعمرو وهم من أبناء أبي الدراهم .
وتذكرُ روايةٌ أنَّ آل دودين أو الدراهمة يلتقون مع عشيرة البطوش في الانتساب للعارض المنقاد القيسي النجدي .
وكان آل دودين من شيوخ عشيرة العرجان في منطقة دورا في القرن التاسع عشر , وكان الشيخ يونس دودين من فرسان المنطقة وهو جَدُّ الوزير مصطفى دودين وشقيقه أكرم دودين والد الوزير مروان دودين.
من بريد القراء
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا للمعلومات المنشورة في (المدينة) عن أصول العشائر والعائلات,وأرجو إعطائي معلومات عن أصول آل إرشيد في منطقة جنين في فلسطين .
زياد إرشيد
تحدثت في الحلقة 47 المنشورة في (المدينة)في 22/8/2006م عن وزراء آل إرشيد السيدين فريد إرشيد وعادل إرشيد وعن أصول آل إرشيد التي تلتقي في نفس الأصول مع عشائر المقدادية وآل دروزة والفريحات وآل الشرابي.
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
أشكرك على هذا الإهتمام الذي تبديه في الكتابة عن أصول العشائر في(المدينة), وأرجو أن نقرأ قريبا عن أصول عشيرة الزبن ووزيريها عكاش باشا الزبن ومحمد عضُّوب الزبن وعن بقية وزراء عشائر قبيلة بني صخر وعن أصولها , ويسرني أن أزوِّدك بما ترغب من المعلومات التي تساعدك في هذه الدراسة .
عبد الله الدحالين الزبن
سأتحدث في حلقة قريبة بإذن الله جلَّ جلاله عن وزراء عشائر قبيلة بني صخر التي تمثلت في الحكومات الأردنية , الفايز , الخريشة , الزبن , الهقيش , الظهيرات (صخور الغور), آل الحاج محمد - نابلس (صخور فلسطين), وسأتحدث عن أصولها, وأرحب بأية ملاحظات أو تصويبات أو إضافات على ما سأنشره قريبا في حلقتين لنشرها فيما بعد في(المدينة).
رجاء ...
أرجو من الأخ الفاضل الشاعر عليان العدوان التلطف بإعادة إرسال تعليقه(إضاءات حول قبيلة العدوان) إلى بريدي الألكتروني التالي ziad_1937@yahoo.com وسأقوم بنشره بإذن الله جلَّ جلاله في حلقة قادمة, مع جزيل شكري وتقديري لتفاعله مع الدراسة والتعليق عليها .