وزراء آل الخمَّاش
وزراء آل خَّماش
عامر خمَّاش
شارك الفريق المتقاعد عامر الخمَّاش وزيراً للدفاع في تعديل جرى في 30/6/1969م على حكومة الرئيس عبد المنعم الرفاعي المشكَّلة في 24/3/1969م , ثم شغل منصب وزير الدفاع ومنصب وزير النقل في حكومة الرئيس بهجت التلهوني المشكَّلة في 13/8/1969م .
حكمت خمَّاش
وشغل المهندس حكمت الخماش الذي يرتبط بالوزير عامر خمَّاش برباط أبناء العمومة منصب وزير النقل والإتِّصالات في حكومة الشريف زيد بن شاكر(الأميرفيمابعد) المشكَّلة في 27/4/1989م.
نبيل أبو الهدى الخمَّاش
وشغل السيد نبيل أبو الهدى الخمَّاش المنصب الوزاري في حكومة الرئيس مضر بدران المشكَّلة في 6/12/1989م وزيراً للتموين,ثم انتقل ليشغل منصب وزير النقل والاتِّصالات في تعديل جرى على الحكومة في 18/6/1990م .
نسب آل الخمَّاش
تعتبر عائلة الخماش من عائلات منطقة نابلس واشتهر منها الشيخ العالم زهدي الخمَّاش , وقد تلطف الفريق المتقاعد والوزير السابق عامر الخمَّاش مشكوراً فزوَّدني بهذه المعلومات عن عائلة الخمَّاش :
آل الخمَّاش أصلهم من الطائف في الحجاز ويسكنون هناك بنفس الاسم إلى يومنا هذا, والخمَّاش هم من عشيرة الجذمة من قبائل عتيبة من أكبر القبائل العربية التي تسكن شبه الجزيرة العربية من أقصى الشرق (الخليج ) إلى أقصى الغرب ( البحر الأحمر) .
وحسب رواية الأمير شاكر بن زيد (والد الأمير زيد بن شاكر) الذي كان يُعَدُّ من أشهر النسَّابين كان قد رواها لكل من بسيم الخمَّاش واصف الخماش في عمان في منتصف العشرينيات من القرن العشرين المنصرم فإنه وقبل أكثر من خمسة قرون وقع دم على أخوين من آل الخماش في الطائف مما اضطرهما للجلاء,فذهب الأوّل إلى العراق وسكن على ضفاف دجلة حيث سُمِّيت المنطقة فيما بعد (دورة الخماش),وكان قد زارهم من آل الخماش والد عامر الخماش القاضي المحامي بسيم الخماش الذي كان قد جُنِّد كضابط احتياط في الجيش العثماني في الحرب العظمى الأولى بعد تخرُّجِه من كلية الحقوق في جامعة اسطنبول
أما الأخ الآخر واسمه محمد الخماش فقد نزح إلى مدينة الخليل في فلسطين حيث توفي ودفن هناك, ومن بعده نزح أولاده واستوطنوا مدينة نابلس حيث استملكوا الأراضي وأرسلوا أولادهم في طلب العلم إلى الأزهر الشريف,ثم في أواخر القرن الماضي (1890م) إلى جامعة اسطنبول حيث تخرَّج منها رفيق الخماش (زميل هاشم الاتاسي - رئيس جمهورية سوريا الأسبق).
كما أن آل الجوهري وآل أبو الهدى وآل أبو دقَرَ هم والخماش في الأصل من عائلةٍ واحدةٍ وقد عُرفوا في نابلس أَنهم ( بيتُ عِلْمٍ ) فعند ذكر هذه العائلات إلى يومنا هذا يقال عنهم ( إنهم من بيوت العِلْمِ في نابلس ) .
والمؤرخون الذين كتبوا عن عائلات فلسطين ينسبون آل الخمَّاش إلى سيدنا أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه كما يدَّعي الرواة والله أعلم, وقد ورد ذكرهم في عدة كتب من أهمها ما كتبه المؤرخ الشهير محمد عزت دروزة الذي أبرز دور الشيخ عبَّاس الخمَّاش ( زميل محمد عبده في الأزهر الشريف ) وأخيه الشيخ أحمد الخمَّاش الذي كان قاضياً لولاية فزان في ليبيا ثم عين كأول عضو ( عن نابلس ) في أول مجلس للمبعوثان في إسطنبول ( في نفس الوقت الذي عين فيه الشريف عبد الله بن الحسين عضواً عن مكة المكرمة والشريف فيصل بن الحسين عضواً عن جدَّه ) , والشيخان عباس وأحمد هما اثنان من سبعة أولاد للشيخ شحاده الخماش الذي كان قاضياً لنابلس حين دخلها إبراهيم باشا ابن محمد علي باشا عام 1834م , وكما ورد في كتاب ( نابلس في القرن التاسع عشر) فإن حوالي 40% من قضاة نابلس ومفاتيها كانوا من آل الخماش والجوهري وأبو الهدى .
ويُقدَّرُ عمرُ ديوان آل الخماش في حي الياسمينة والقائم إلى الآن بحوالي ثلاثمائة عام .
ويتبنَّى أبو الهدى الصيَّادي المتوفى في عام 1328ه - 1909م الرواية التي تنسب آل الخمَّاش إلى أمين الأمة الصحابي الجليل أبو عبيدة عامر بن الجرَّاح فيقول :
إن الجراحيين ( قوم سيدنا أبو عبيدة عامر بن الجرَّاح ) هم بطن من بطون قريش ينتهي إلى أمين الأمة سيدنا أبو عبيدة رضي الله عنه,ومنهم قبيلة العمور وهي قبيلة كثيرة العدد بادية منازلهم بصحاري حلب وحماه,ومن بني الجرَّاح جماعة بعجلون وفي نابلس منهم فخذ وهم يدعون بآل الخمَّاش,وآل أبو الهدى ,ومنهم مفتي نابلس العالم الفاضل أمين أفندي,وبنو الجرَّاح في قرى تلك الديار وبباديتها كثيرون »الروض البسام ص54«.
وفي رسالة تلقيتها من الباحث راشد بن حمدان الأحيوي ينفي الأحيوي نسبة آل الخمَّاش إلى الصحابي الجليل أمين الأمة أبو عبيدة عامر بن الجراح مستدلاً ببعض الروايات التي أفادت بانقطاع نسل الصحابي الجليل أبو عبيدة ومنها قول لمصعب الزبيري نسَّابة قريش ( المتوفى عام 236ه) : (انقرض ولد أبي عبيدة الجراح وأخواته) نسب قريش ص445 وقول الزبير بن بكار ( المتوفى عام 256ه ): (انقرض نسل أبي عبيدة وولد أخوته جميعاً)» سير أعلام النبلاء ج1 ص8« وقول ابن قتيبة ( المتوفى عام 276ه ) :(مات أبو عبيدة بالشام في طاعون عمواس ولا عقب له) »المعارف ص109« ,وقول ابن حزم ( المتوفى عام 456ه): (أبو عبيدة عامر بن الجرّاح بن هلال بن أُهيب أمين هذه الأمة واحد العشرة المبشرين بالجنة وقد انقرض عقبه وعقب أبيه) جمهرة أنساب العرب ص ,176وقول ابن الأثير (المتوفى 630ه) : (وقد انقرض ولد أبي عبيدة) »أسد الغابة 3/86« .
وتقول رواية أخرى إن آل الخماش ويعرفون أيضاً بالخماميش ( جمع خمَّاش ) والذين يسكنون الطائف ينحدرون من عشيرة عتيبة وإنَّ جذورهم تمتدُّ إلى قبيلة عدوان, وذكر هذه الرواية المؤرخ حمد الجاسر في كتابه (معجم قبائل المملكة العربية السعودية) حيث ذكر:(الخماميش, وواحدهم خماش وذكر فروعهم وقال : في وادي شرب وما حوله شمال شرقي الطائف من قراهم الحوية والحصين والرويدف والركية وأم العيدان والدهاسية والخضارة) »معجم قبائل المملكة العربية السعودية 1/183« , الشريف محمد بن منصور نسّابه أشراف الحجاز : (الخماميش قبيلة صغيرة تقطن الحوية ووادي شرب وهم أهل قرى ومزارع ويرجعون في نسبهم إلى عدوان) .
ويورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين)لمؤلفه الباحث حنا عماري اسم عشيرة تحمل اسم خمَّاش في نابلس وترتبط بعلاقة أبناء العمومة مع عائلتي الجوهري في نابلس وأبو الهدى في نابلس,وأخرى تحمل اسم خمامشة من عشيرة غوالي أبو الحصين من قبيلة الترابين ويقطنون في بئر السبع .
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب اسم عائلة تحمل اسم الخمَّاش في نابلس ويذكر من رجالاتها العالم والأديب عباس شحاده الخمَّاش والعالم الشيخ زهدي الخماش .
ويورد كتاب (القيادات والمؤسسات السياسية في فلسطين 17/9/1948م) لمؤلفته الباحثة بيان نويهض الحوت اسم خليل خمَّاش مع أعضاء اللجنة المنظمة لإضراب نابلس في 13/11/1935م احتجاجا على التحيز البريطاني لليهود ,كما يورد اسم إبراهيم خمَّاش مع رجالات الحركة الوطنية في نابلس الذين حكمهم الانجليز بالسجن بسبب مشاركتهم في مظاهرة ضد المستعمرين الانجليز في 23/8/1931م ,واسم الشيخ احمد الخمَّاش ممثلا لنابلس في مجلس النواب العثماني في انتخابات 1908م, كما يورد اسم الشيخ سيف الدين الخماش قاضي بئر السبع الشرعي من بين العلماء الذين شاركوا في مؤتمر علماء فلسطين الاول المنعقد في 20 شوال 1353ه - 26/12/1935م.
ويورد المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) اسم عشيرة تحمل اسم الخمامشة تنتمي إلى عشيرة غوالي أبي الحصين من قبيلة الترابين التي تنحدر من قبيلة بني عطية الحجازية في تبوك وأطرافها .
ويشير المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في الجزء الثاني من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) إلى آن آل الخماش وآل الجوهري وآل ابو هدى في نابلس هم ابناء عمومة وينسب إليهم قولهم إنهم يرجعون بأصولهم إلى قبيلة بني الجراح رهط الصحابي الجليل أمين الأمة أبي عبيدة عامر بن الجراح (استعمل كلمة رهط ولم يستعمل كلمة نسل ), وبنو الجراح من قبيلة بني حارث بن فهر بن مالك من قبيلة قريش من العرب العدنانية .
وأورد المؤرخ إحسان النمر في الجزء الثاني من كتابة( تاريخ جبل نابلس والبلقاء) اسم الشيخ عبد الغفور الجوهري من أبناء الخمامشة (آل الخماش) كواحد من علماء نابلس في أواخر القرن الحادي عشر الهجري , كما أورد اسم الشيخ إبراهيم الجوهري مفتي الأحناف في نابلس والشيخ احمد أبو الهدى مفتي الأحناف أيضا في نابلس , وهما من أبناء عمومة الخمامشة . ويطلق النمر على آل الخماش وآل الجوهري وفرعهم ابو دقر وآل أبو الهدى وفرعهم خروب اسم تجمع العبيدات وينسبهم إلى بني الجراح قوم الصحابي الجليل أمين الأمة أبي عبيدة عامر بن الجرَّاح رضي الله عنه , ويذكر أنهم يلتقون في هذه الأصول مع عشيرتي الجرارحة (الجرَّاح) والشرمان في بلدة المزار في شمال الأردن.
من بريد القراء
حول علاقة عشيرة
السمرين بقبيلة بني صخر
تلقيت من المهندس محمود السمرين المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية رسالة على بريدي الالكتروني تحتوي عدة روايات من مراجع اعتمد على أكثرها في هذه الدراسة تشير إلى أن عشيرة السمرين من المعمر من الرتمة من الدهام من قبيلة بني صخر , وسأتحدث بالتفصيل عن علاقة عشيرة السمرين بقبيلة بني صخر في حلقة قادمة في سياق الحديث عن وزراء عشائر بني صخر في الأردن وفلسطين والغور الشمالي في الحكومات الأردنية , كما سأحاول إجابة المهندس السمرين على استفساره حول العلاقة بين سمرين كفرسوم وسمرين الشونة الشمالية في الأردن وسمرين القباب (الرملة) في فلسطين بقبيلة بني صخر , وأرحب بأية معلومات بهذا الخصوص من السادة المهتمين .
حول وزراء عشائر الخصاونة
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
في البداية أود أن أقدم لك الشكر الجزيل على جهدك الكبير الذي تقوم به في صحيفة (المدينة) عن التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية متمنيا لك التوفيق والاستمرار في كتابة هذه الحلقات الجميلة , وأود منك أن تتحدث عن عشيرة الخصاونة التي أعتز بها وبأنني فرد من أفرادها وأتمنى أن يكون ذلك بأقرب وقت ممكن , وأتمنى أن لايكون لديك أي مانع للتحدث عن هذه العشيرة .
مرة اخرى اتمنى لك التوفيق والاستمرار , مع كل الشكر
وائل الخصاونة أبو صخر
كنت قد تحدثت عن وزراء عشائر الخصاونة وعن أصولها بالتفصيل في الحلقة الثانية المنشورة في (المدينة) في 11/10/2005 , وهي ضمن الحلقات التي سيحتويها الجزء الأول من كتاب (التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية) الذي سيصدر قريبا بإذن الله عزَّ وجلَّ .
حول عشيرة الطحاينة ( آل الطحان )
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
سلام الله عليكم , وأرجو تزويدي بتاريخ ردكم الكريم في جريدة (المدينة) , وفي أي عدد كان الرد, وكيفية الوصول الى ردكم, شاكرين لكم جهدكم الكريم.
محمد سمير الطحاينة
هذا هو نص الرد الذي نشرته في الحلقة (66):
(يؤسفني أنني لم أعثر في المراجع المتوافرة لدي على ما يمكِّنني من إجابة طلب الأخ الكريم , وقد استأنست برأي النسَّابة المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة مؤلف كتاب (الصفوة- جوهرة الأنساب- الأردن) فأفادني بأن عشيرة الطحاينة في منطقة إربد تعود بجذورها إلى حوران بسوريا التي ارتحلت منها إلى إربد , وأنها تلتقي مع عشيرة الطحاحنة ( الطحان) الذين يعودون بنسبهم إلى القرامسة من العواجين من قبيلة عنزة الوائلية).
اضافات
الوزير الدكتور صبحي القاسم
من عشيرة البرابرة ( بلعا )
كنت قد تحدثت في حلقة سابقة عن الوزيرين الدكتور صبحي القاسم والأستاذ مروان صدقي القاسم, وذكرت أنهما يلتقيان في جذور واحدة تعود إلى بلدة جماعين القريبة من نابلس , والحقيقة أن الوزير مروان القاسم ينتمي إلى عائلة نابلسية كان عدد من أبنائها قد انتقلوا في العهد العثماني إلى شرقي الأردن وتوزَّعوا بين إربد وعمان , واشتهر منهم السيد صدقي القاسم والد الوزير مروان الذي كان من روَّاد المؤسسة العسكرية في عهد الإمارة الأردنية وتولى على مدى عدة عقود في عهدي الإمارة والمملكة مناصب متقدمة في قيادة الجيش والشرطة , أما الوزيرالدكتور صبحي القاسم وهو من مواليد مدينة بلعا بفلسطين فينتمي إلى عشيرة البرابرة في بلعا التي أخذت اسمها نسبة إلى بلدة بربرة في منطقة غزَّة التي كانوا قد ارتحلوا منها إلى بلعا .
وأود أن أشير إلى أن البعض يخلط بين عائلتي آل القاسم ( نابلس ) التي ينتمي إليها الوزير مروان القاسم وآل القاسم (بلعا) التي ينتمي إليها الوزير الدكتور صبحي القاسم , وبين عائلة آل القاسم (نابلس ) التي لم يشارك أحد من أبنائها في حكومات أردنية والتي تلتقي في جذورها مع قبيلة بني حسن في شمال الأردن التي شارك عدد من أبناء عشائرها في حكومات أردنية , وقد كنت من هؤلاء الذين التبس عليهم الأمر فذكرت في إحدى حلقات الدراسة التي نشرتها صحيفة (المدينة) الزاهرة , أن عائلة آل القاسم ( نابلس ) التي ينتمي إليها الوزير مروان القاسم , وعائلة آل القاسم ( بلعا ) التي ينتمي إليها الوزير الدكتور صبحي القاسم تلتقيان في أصولهما مع قبيلة بني حسن في شمال الأردن وهذا ما لم يقم عليه دليل , وقد عزَّز هذا القول الأستاذ المحامي راغب القاسم في رسالة تلقيتها شاكرا من حضرته ذكر فيها أن عائلة آل القاسم (نابلس) الذين يلتقون فعلا مع عشائر بني حسن في الانتساب لقبيلة بني عذرة لم يتمثلوا في الحكومات الأردنية, ويضيف الأستاذ القاسم في رسالته أن آل القاسم ( نابلس ) ينتسبون إلى عشيرة غازي القادمة من بلدة العلا الحجازية إلى الأردن , وأن نسب هذه العشيرة يمتد إلى قبيلة بني حسن التي تنحدر بأصلها من بني عذرة في الحجاز.
ومع أن عدة عشائر وعائلات تحمل اسم القاسم في فلسطين , فإن هذه العائلات مع كل الإحترام لها لا تربطها بآل القاسم المنحدرين من أعقاب الشيخ قاسم الأحمد في نابلس الذين يلتقون مع قبيلة بني حسن في أصولهم أية صلة أسرية أو نسب , وهم موجودون في مدينة نابلس وعمان وجماعين وحارس وبيت وزن ودمشق ومن رجالات آل القاسم أحفاد قاسم الأحمد المعروف , محمود باشا القاسم, وأحمد بك القاسم وأمين باشا القاسم صاحب الحكم المشهور الذي أصدره بصفته رئيس المحكمة في نابلس على السلطان عبد الحميد الذي انتزع جنده أراضي قرية سالم من مالكيها إبان الحكم العثماني وأعادها إلى أصحابها , وما كان من السلطان عبد الحميد إلا أن نفَّذ القرار مع تقدير كبير بفرمان أرسله لأمين باشا القاسم, ومنهم كذلك عزت باشا القاسم الذي كان ضابطاً كبيراً في الجيش العثماني في المدينة المنورة , وانضم إلى الأمير علي بن الحسين أثناء الثورة العربية الكبرى وتوفي في عمان سنة 1941م ومنهم عبد الرحمن القاسم الذي كان من رجال القضاء الأردني إبان عهد الإمارة في عمان وتوفي سنة 1936م ومنهم في نابلس محمد القاسم وجمال القاسم الذي حكم عليه بالإعدام سنة 1934م لمواقفه الوطنية ولكن لم ينفَّذ به الحكم , والأستاذ نهاد القاسم الذي تقلد عدة مناصب وزارية في سوريا والجمهورية العربية المتحدة.