عشيرة الصرايرة - الروابدة
- رواية: الصرايرة فرع من الصرار من المرابدة من الأمراء من قبيلة المساعيد المشهورة الذين قدموا من مصر
- رواية: الصرايرة من عشائر الكرك, بطن من العفاشات, من العجارمة أقدم سكان البلقاء, ويتفرع الصرايرة إلى الداود والعلي
- الروابدة قدموا إلى منطقة الصريح/ بني عبيد من الكرك, ويلتقون في جذورهم مع عشيرة الصرايرة الكركية
- رواية: الصرايرة تعود بجذورها إلى قبيلة الوحيدات التي تنتسب للحسين بن علي رضي الله عنهما, وجدُّ الصرايره العاشر هو جبر بن سليم الوحيدي
عشيرة الصرايره والروابده
جمال الصرايره
شغل الوزير جمال الصرايرة منصب وزير النقل ووزير المواصلات في تعديل جرى في 1/1/1991م على حكومة مضر بدران المشكلة في 1/12/1989م, ثم شغل منصب وزير المواصلات في حكومة الشريف زيد شاكر (الأمير فيما بعد) المشكلة في 21/11/1991م, ثم عاد فشغل منصب وزير البريد والمواصلات في حكومة الشريف زيد بن شاكر (الأمير فيما بعد) المشكلة في 8/1/1995م, ثم شغل نفس المنصب في حكومة عبد الكريم الكباريتي المشكلة في 4/2/1996م, ثم شغل منصبي وزير النقل ووزير البريد والاتصالات في حكومة عبد الرؤوف الروابده المشكلة في 4/3/1999م.
عبد الرؤوف الروابده:
شغل الصيدلاني عبد الرؤوف الروابده المنصب الوزاري لأول مرة وزيرا للمواصلات في حكومة مضر بدران المشكلة في 13/7/1976م, ثم شغل نفس المنصب في ثاني حكومة برئاسة مضر بدران تشكلت في 27/11/1976م, ثم أصبح وزيرا للصحة بالولاية بالإضافة إلى وزيرة المواصلات في تعديل جرى في 9/2/1977م إثر وفاة وزير الصحة في حينه محمد بشير العوامله في حادث تحطم طائرة الهيلوكبتر التي كانت تقله في جولة تفقدية لمستشفى الطفيلة, ثم شغل منصب وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة مضر بدران المشكلة في 6/12/1989م, ثم شغل منصب وزير التربية والتعليم ووزير الدولة شؤون رئاسة الوزراء في تعديل جرى على حكومة الدكتور عبد السلام المجالي المشكلة في 29/5/1993م, ثم شغل منصب نائب رئيس الوزراء ومنصب وزير التربية والتعليم في حكومة الشريف زيد بن شاكر (الأمير فيما بعد) المشكلة في 8/1/1995م, ثم شكل أول وآخر حكومة برئاسته في 4/3/1999م.
نسب الصرايره و الروابده
يقال إن عشيرة الصرايره الكركية تعود بجذورها إلى قبيلة العفاشات التي يقال إنها من أقدم القبائل التي سكنت في البلقاء في منطقة ناعور, وتقول رواية إن نزاعا حدث بين قبيلة العفاشات وأمير خربة سويمه القريبة من البحر الميت أسفر عن اضطرار العفاشات إلى التفرق في مناطق أخرى من الأردن فخرج ثلاثة أشقاء في اتجاهات مختلفة استقر أحدهم في الكرك وتشكلت من أعقابه عشيرة الصرايره, وأقام أحدهم عند عشيرة الزيادات (عباد) وتشكلت من أعقابه عشيرة الخراربة, وعاد الثالث على ناعور.
ويذكر الباحث عبد الحكيم الوائلي في الجزء الثالث من كتابه (موسوعة قبائل العرب) أن الصرايرة من عشائر الكرك, ويقال إنهم بطن من العفاشات من العجارمة أقدم سكان البلقاء, ويتفرع الصرايرة إلى الداود والعلي.
ويورد الوائلي اسم عائلة فلسطينية تحمل اسم الصرايرة تسكن في بلدة تفوح/ الخليل, ولكنه لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة لهذه العائلة بعشيرة الصرايرة الكركية.
على صعيد علاقة القرابة بين الروابده والصرايره, فإن هناك تواترا في الروايات التي تشير إلى أن آل الروابده يلتقون في جذورهم مع عشيرة الصرايره الكركية, ولعل ذلك يفسر مشاركة الرئيس عبد الرؤوف الروابده لعشيرة الصرايره في مناسباتهم العشائرية.
ويذكر فردريك.ج . بيك في كتابه (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) أن عشيرة الصرايره من تجمع الشراقا هي بطن من عشيرة العفيشات في البلقاء, وأنهم يقطنون في سول والدويخله ويتوزعون على فرعين هما الداود (اليحي وعيال موسى وعيال عيسى) والعلى, كما تشير رواية أخرى إلى أن الصرايره يقطنون في مؤتة الهاشمية ويتوزع صرايرة الهاشمية إلى ثلاثة فروع هي آل الخطيب وآل مرزوق وعيال موسى.
ويشير بيك إلى أن عشيرة العفاشات التي ينتسب إليها الصرايره هم من أقدم سكان البلقاء, وكانت قبيلتهم تنزل في أراضي ناعور ولكن أمير خربة سويمه الواقعة بجوار البحر الميت أجلاهم عن أراضيهم بعد أن غلبهم, فارتحل ثلاثة أشقاء من ناعور حيث استقر أحدهم عند عشيرة الزيادات من عشائر عباد (العبابيد) ويعرف أعقابه بالخراربه, وارتحل الثاني إلى الكرك ومن أعقابه تشكلت عشيرة الصرايره, وبقي الثالث في ناعور ويعرف أعقابه بالعفاشات.
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شراب اسم عائلة تحمل اسم الصرايره في بلدة تفوح بفلسطين, ولا يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة مع عشيرة الصرايره الكركية.
ويعزِّز الأديب المؤرخ روكس بن زائد العزيزي في الجزء الرابع من كتابه (معلمة للتراث الأردني) الرواية التي تنسب الصرايره إلى عشيرة العفاشات (الأعفاشات), ويشير العزيزي إلى أن اسم جد العفاشات عرف باسم عفاش اشتق من كلمة عفشج وتعني الطويل الضخم ويبدو أنه كان طويل القامة ضخم الجسم.
ويعزِّز كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري الرواية التي تنسب الصرايره إلى عشيرة العفاشات بالبلقاء, ويشير إلى عائلة تحمل اسم الصرايره في تفوح بفلسطين, كما يعزز نفس الرواية كتاب (العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها) لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصة, ويشير إلى ان العفاشات هم من عشائر العجارمة في البلقاء.
وقد ذكر لي الوزير والنائب الأستاذ جمال الصرايره أن عشيرة الصرايره تعود بجذورها إلى قبيلة الوحيدات التي يقول كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري أنها تنتسب للحسين بن علي رضي الله عنهما وإنها بهذا النسب تعود بجذورها إلى قبيلة قريش.
ويكتفي كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) بالإشارة إلى عشيرة الروابده كإحدى العشائر الأردنية وأنها تسكن بلدة الصريح, ولا يتطرق إلى جذورها.
ولم يتطرق كتاب (عشائر شمالي الأردن) لمؤلفه الدكتور محمود محسن المهيدات, ولا كتاب (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) لمؤلفه فردريك. ج. بيك إلى الحديث عن عشيرة الروابده في الصريح وفي حديثه عن عشيرة العفاشات البلقاوية يذكر كتاب (الصفوة- جوهرة الأنساب- الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينه أن قسما من العفاشات ارتحلوا إلى الكرك على أثر نزاع مع أمير سويمه, وهذا القسم هم عشيرة الصرايره.
ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري أن عشيرة الصرايره هي إحدى عشائر الأردن وأنهم بطن من عشيرة العفاشات البلقاوية, وأنهم يتألفون من أعقاب الداود (اليحي وعيال موسى وعيال عيسى), ومن أعقاب العلي, ومنازلهم في سول والدويخله بمنطقة الكرك.
وقد ذكر لي الوزير والنائب الأستاذ جمال الصرايره أن جد الصرايره العاشر جبر بن سليم الوحيدي خلف ولدين هما علي الأول وداود, وخلف علي الأول ولدين هما علي الثاني وهم يقيمون في بلدة سول ومنهم النائب حاتم الصرايره, والآخر مقبل وينتمي الوزير والنائب جمال الصرايره إلى أعقابه, أما داود الذين استقر أعقابه في بلدة مؤته فقد توزع أعقابه إلى ثلاثة فروع من فروع الصرايره هي فرع عيال موسى الذين ينتمي إليهم الحاج فارس الصرايره المحافظ السابق في وزارة الداخلية, وعيال عيسى, والحجوج الذين ينتمي إليهم القيادي الإخواني السابق الحاج ممدوح الصرايره الذي شارك في حرب فلسطين (1947 1948م) حيث كان أحد قادة متطوعي جماعة الإخوان المسلمين الذين قادهم الحاج عبد اللطيف أبو قورة وساعده في القيادة الشيخ هارون الجازي الحويطات.
وترجح رواية أن الروابده يلتقون بالصرايرة في جدهم علي الأول بن جبر بن سليم الوحيدي, وتشي إلى أن جد الروابده هو ربيع الذي ينتمي إلى عيال ربيع من أعقاب ربيع بن علي الثاني بن علي الأول بن جبر بن سليم الوحيدي.
ويعزز كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري الرواية التي تقول أن عشيرة الصرايره هم القسم من العفاشات من العجارمة في منطقة البحر الميت الذين ارتحلوا إلى منطقة الكرك إثر النزاع الذي نشب بين العفاشات وبين أمير خربة سويمه.
ويذكر كتاب (الصفوة- جوهرة الأنساب- الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينه أن الروابده من عشائر شمال الأردن ومساكنهم في الصريح ولهم أقارب في النعيمة في ناحية بني عبيد, وقد قدموا إلى منطقة بني عبيد من الكرك, وهم أقارب لعشيرة الصرايره من العفاشات الذين يذكر البطاينه أنهم من أقدم عشائر البلقاء, ويشير إلى النزاع الذي نشب بينهم وبين أمير سويمه وأسفر عن ارتحال قسم من العفاشات إلى منطقة الكرك وأصبحوا يعرفون باسم الصرايره.
وعن عشيرة الصرايره يورد البطاينه رواية تقول إن الصرايره هم فرع من الصرار من المرابدة من الأمراء من قبيلة المساعيد المشهورة الذين قدموا من مصر بعد هروب من تبقى من المساعيد بعد مذبحتهم في غزة على يد المماليك, ويذكر أن للصرايره أقارب في مصر لا يزالون يحملون اسم (الصرار), كما يورد البطاينه الرواية التي تقول بأن الصرايره هم من عشائر البادية الجنوبية ويسكنون في سول والدويخله في منطقة الكرك, وإنهم يرجعون في أصولهم إلى العفاشات إحدى قبائل البلقاء, ويذكر أن الصرايره يتفرعون إلى الفروع التالية:
فرع الداود وهم اليحيا (اليحي) وعيال موسى وعيال عيسى, وفرع العلي .
ويذكر البطاينه أن عشيرة الروابدة في الصريح بناحية بني عبيد هم أقارب للصرايره من العفاشات الذين يشير إلى ان أصولهم تعود إلى بني طريف من جذام من قحطان.
ويعزز كتاب (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) لمؤلفه الضابط الإنجليزي فردريك. ج. بيك الرواية التي تذكر أن عشيرة الصرايره هم من العفاشات الذين يعتبرون من أقدم سكان البلقاء, ويشير فردريك إلى أن الصرايرة ارتحلوا منطقة ناعور بعد النزاع الذي حصل بين العفاشات وأمير خربة سويمه (جنوب البحر الميت) , وكان جد الصرايره أحد ثلاثة أشقاء من العفاشات تفرقوا بعد ذلك النزاع هم جد الصرايره, والآخر جد الخراربه الذين تقول رواية أنهم سموا بهذا الاسم لأن جدهم لجأ إلى شجرة خروب ليتخفى بين أغصانها من رجال أمير سويمه, والثالث بقي في ناعور ولقب بعفاش.
وينتسبُ إلى دباب جارية بن وشاح بن دباب الذي تنتسب إليه عشائر أردنية كثيرة منهم الجوارنه والشنَّاق والقرالة, وكذلك ينتسب إلى دباب عشائرُ الصبارين والسوالم وبنوشماخ والنوافلة والتبلة والشراعبة والكعوب (الكعابنة) وبنو غلاف والندوة والحونة وبنو سليمان والنبلة وبنو قطاد والحدادة والمحاميد والعوالنة والدروع والعواكلة وأولاد سليمان والجواري (الجوارنة) والصرايرات (الصرايرة) والزرازير والسبوت والرفيفات, (السويدي, سبائك الذهب, ص38).
م¯ن بري¯¯د الق¯¯راء الك¯¯رام
حول عشيرة الفحماوي
بسم الله الرحمن الرحيم
] الأستاذ زياد أبوغنيمه حفظه الله, تحية طيبة وبعد
إن اهتمامي في موضوع عشائر الجوابره يعود لأن نسب عشيرتي ال فحماوي خصوصا في أم الزينات وام الفحم يعود الى عشائر الجوابره التي خرجت من الطفيلة,وخروج الأجداد من الطفيلة بالنسبة لنا حقيقه توارثناها عن الاباء والأجداد , والصغير والكبير منا يعرف ان اقاربنا في الطفيلة وأبناء عمومتنا العوران وهم اقارب العوران والمحيسن.
وقد أكد لنا ذالك أحد شيوخ العشيرة الذي عرف باهتمامه بالأنساب وهو المرحوم الشيخ خالد الحسين فحماوي الذي توفي في اوائل الستينيات من القرن الماضي عن عمر يناهز المائة عام, في عام 1995 تفرَّغت لإخراج كتاب عن أم الزينات, ومن الروايات المثبثة التي حصلت عليها أن الكبار في القريه أخبروا أقاربهم بأن أبناء عمومتهم في الطفيلة قادمون لزيارتهم, وبالفعل من المثبت أن نفرا من شيوخ العوران والمحيسن قدموا إلى أم الزينات في الاربعينيات, وعلى رأسهم الشيخ صالح العوران (والد الوزير الدكتور محمد العوران), وخرج أهالي أم الزينات إلى أطراف القرية لاستقبالهم بكل حفاوة.
أعود إلى قصة الجوابره حسب الروايات التاريخيهالتي تذكر أن النسب يعود إلى الصحابي الجليل جابر الانصاري حسب تسلسل الاحداث:
1- قدم الصحابي الجليل عبد الله بن جابرالانصاري الى بلاد الشام مع الفتوحات الاسلاميه في القرن الأول للهجرة (القرن السابع الميلادي) من المدينه المنوَّرة واستقرَّ في الطفيله يدعو إلى الإسلام, ويفقه الناس في الدين, وعاش في الطفيلة حتى بلغ من العمر 99 عاما عاد بعدها الى المدينه بعد ان فقد بصره وتوفي فيها وترك اهله وعشيرته في الطفيلة.
2- في النصف الثاني من القرن الأول للهجره بدأ إرتحال البعض من الجوابره باتجاه الشمال إلى فلسطين وسوريا وانحاء مختلفة في الاردن, وكان من أحفاد الصحابي الجليل عبد الله بن جابرالشقيقان جابر وجبريل.
وقد أقام جبريل في عراق المنشيه, ورحل جابر وبعض عشيرته الى يعبد القريبة من جنين بفلسطين, وحسب رواية الدكتور عمرو الجابري أن آخرين (من الجوابرة) رحلوا إلى سوريا وهم آل الزاهري في حلبوآل الجابري في درعا, مع ملاحظة أن البعض يخلط بين المحاميد والجوابره, والحقيقة ان علاقة مصاهرة كبيرة تربط الطرفين.
واستقرَّ الجوابره في يعبد على رأسهم علي الجابر الذي ذاع صيته بين العشائر وبنى المساكن واشاد قلعة ما زالت موجودة حتى الآن, وابنه الشيخ أحمد الجابر الذي تنافس مع احمد باشا الجزَّار وقد استدرجه الجزَّار الى عكا وقتله.
وتولى بعده مشيخة جوابرة يعبد الشيخ عواد الذي دعي بالصدقي نسبة الى قرية صدقة في الطفيلة, واشتهر عواد كما تقول الرواية بالمشاركة في صدِّ الحمله الفرنسيه على بلاد الشام.
ومن عشائر الجوابرة التي بقيت في يعبد عشيرة ابو بكر, دار الأحمد في رمانة, دار البزه في لبنان/ بنت جبيل, وقد بقيت علاقة آل البزه مع أقاربهم في أم الزينات وأم الفحم حتى ,1948 وشغل منهم علي البزه سفير لبنان في الاردن الحساسنة آل فحماوي فيما بعد في أم الزينات وأم الفحم.
واخرون أبناء عمومتهم الشيخ يوسف بشر حردان سلامه ابو جحش حسين رحلوا إلى الناصره وأم الزينات والكرمل, وعائلة إبراهيم ومحمد إلى قرية المديه غرب رام الله.
ومن المؤكد لنا أن أبناء عمومة آل فحماوي العوران التقى وفد منهم مع كبار السن وعرضوا عليهم الرحيل الى الطفيلة والاستقرار فيها مع أبناء عمومتهم, إلا انهم اتفقوا مع أبناء عمومتهم أنهم سيبقون بعون الله يحفظون لهم هذا الموقف, ولكن لا بد من العودة الى فلسطين اولا, اما عشيرة الجوابره في عراق المنشية فقد بقيت على تواصل الى ما قبل 1948 وكان يقدم منهم وفود الى ام الزينات.
وختاما أشكر لكم جهودكم الطيبة..
} توفيق عرابي الفحماوي
ت خلوي 0795987662
حول عشيرة الكركي
] الاخ زياد أبوغنيمة المحترم
تحية طيبة وبعد
لقد شدَّني حديثك عن أصول العشائر وجذورها المنشورة في صحيفة (المدينة), وقد وددت لو أنك تستطيع مساعدتي في معرفة نسب آل الكركي الذي أنتسب إليه, من اين اتوا..? وما هي جذورهم..? ومن أي عشيرة هم ..? وأية معلومة تفيد في هذا الموضوع.
والرجاء التكرم بالرد, والشكر الجزيل لك أخ زياد .
} محمد الكركي
ملاحظة:
في الحلقة (16) المنشورة في عدد جريدة (المدينة) الصادر في 17/ 1/ 2006 م تحدثت عن الوزير الدكتور خالد الكركي وتحدثت عن أصول عشيرة آل الكركي (الكركيين).
تعقيب حول عائلة الأنصاري- الإمام
بسم الله الرحمن الرحيم
] السيد زياد ابو غنيمة المحترم
اشكرك على المعلومات التاريخية القيمة التي نطالعها اسبوعيا في جريدة (المدينة) الغراء وارجو نشر هذا التوضيح على التعقيب المرسل من السيد المحامي سمير فهد عبدالله الإمام الانصاري المنشور في العدد 117 بتاريخ 21-1-2008 صفحة .21
لقد ذكر سمير فهد عبدالله الامام ان عائلة الانصاري في الخليل يشاركون عائلة طهبوب الاموي في سدنة الحرم الابراهيمي في الخليل وعليه اود ان اوضح ما يلي:
.1 تتشرف اثنتا عشرة عائلة في مدينة الخليل بخدمة وحراسة الحرم الابراهيمي الشريف وهي الخطيب, الدويك, المحتسب, القيمري, البكري, بدر, امام, مسودي, العسلي, زلوم, حموري, طهبوب ولكل عائلة وظيفة معينة حسب الكشف المرفق.
.2 ان رئاسة سدنة الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل كانت تتشرف بها عائلة الحموري حتى عام 1999 وكان الشيخ عاطف عبدالحافظ الحموري رئيس سدنة الحرم البراهيمي من عام 1938 حتى عام 1998 وقبل ذلك كان والده المرحوم الشيخ عبد الحافظ عاطف الحموري رئيسا لسدنة الحرم البراهيمي من عام 1920 حتى عام .1938
.3 الان تتشرف عائلة ابو سنينة برئاسة سدنة الحرم الابراهيمي حيث يرأس السدنة الشيخ حجازي موسى ابو سنينة.
.4من العائلات الاثنتى عشرة هناك عشرة عائلات هي اقدم عائلات سكنت مدينة الخليل وهي المحتسب, القيمري, البكري, بدر, امام, مسودي, العسلي, زلوم, حموري, طهبوب.
.5 ان عائلة طهبوب كانت تتشرف بمنصب مشيخة الحرم الابراهيمي.
.6 لا يوجد اي ذ كر في سجلات الحرم لعائلة الانصاري بل هناك عائلة باسم الإمام تقوم على خدمة الحرم وليسوا سدنة الحرم.
.7 بالنسبة للعائلات الاخرى كانت مهمتها تتوزع على خدمة المرافق المختلفة للحرم الابراهيمي الشريف حسب الكشف المرفق.
ويمكن الرجوع لسجلات مديرية اوقاف الخليل لمعرفة مهام العائلات والسدنة الذين تشرفوا بخدمة الحرم الابراهيمي الشريف.
مرفق نسخة من سجلات الحرم الابراهيمي توضح ما ذكر اعلاه
} أنور مدحت عبدالرزاق الحموري