حقائق عن تفوق البنات على الشباب وتراجع الأردن في العلوم والرياضيات

تم نشره الأحد 13 نيسان / أبريل 2014 12:12 صباحاً
حقائق عن تفوق البنات على الشباب وتراجع الأردن في العلوم والرياضيات
د . فطين البداد

لم أفاجأ بتقرير الرابطة الدولية لتقييم التحصيل النربوي ومقرها أمستردام – هولندا ( Trends In International Mathematics and Science Study ) ويشرف عليها في الأردن المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية ، والتي تهدف إلى تحسين أداء الطلبة بمادتي الرياضيات والعلوم .

التقرير بات معروفا للجميع ، وتم نقاش بعض فواصله ، إلا أنني أرغب في الحديث عن جوانب مبهمة تحوي أسئلة لا بد من الإجابة عليها خاصة وأن التقرير الذي يصدر كل أربع سنوات يحين موعد صدوره بعد عام ، وآن لنا أن نتدارك .

فلقد تراجع الأردن في هاتين المادتين العلميتين ليس أمام دول متقدمة ، بل أمام دول عربية كان الأردن يسبقها بمراحل ، ولكن الأمر انقلب الآن .

يقول التقرير : أنه وفي السنوات 2003 – 2007 ، تقدم الأردن في مادة العلوم على الدول العربية المشاركة ، وفي نفس السنوات تقدم الأردن بمادة الرياضيات ، حيث كان أداؤه متقدما بعدة نقاط أيضا .

غير أنه وفي العام 2011 ، وفي التقرير الأخير ، سجل الأردن تراجعا كبيرا عن عام 2007 ، سواء في المدارس الخاصة أم مدارس وكالة الغوث أم المدارس الحكومية .

ولأنني لست بصدد تشخيص الحالة ، لأن هذا أمر بحاجة إلى جلسات مراجعة وعصف فكري وحوارات تطول لا يتسنى لهذه المقالة الإحاطة بها ، فإني أحب أن أنبه المتخصصين والمعنيين بالشأن التربوي أن هناك حقائق حواها التقرير لا بد من دراستها والإستفادة منها :

فقد سجل التقرير تراجع أداء الذكور عن الإناث في مادة العلوم ، حيث بلغ أداء الذكور 428 نقطة ، بينما حصلت الإناث على 471 نقطة ، أي بفارق 43 نقطة .

وكذلك الأمر تراجع أداء الذكور عن الإناث في الرياضيات ، وبلغ 392 ، بينما حصلت الإناث على 420 نقطة ، بفارق 28 لصالح الإناث .

واللافت أيضا ، هو تراجع طلبة الريف عن طلبة المدن في مادة العلوم ، إذ بلغ أداء طلبة الريف 422 نقطة ، بينما حصل طلبة المدن على 457 بفارق 35 نقطة .

وكذلك الأمر بالنسبة لطلبة الريف في مادة الرياضيات ، إذ حصلوا على 378 نقطة ، في حين كان أداء طلبة المدن هو 414 نقطة ، بفارق 36 نقطة .

ولا أريد أن أنتقد تفسير وزارة التربية في الأردن التي عزت السبب للإضرابات التي كان يقوم بها المعلمون ، وغير ذلك من ذرائع واهية ، إلا أنني أشدد على أن وراء الأكمة ما وراءها ، وأعتقد جازما أن أداء العملية التربوية لا ينفصل عن أداء الحقول الأخرى ، وخاصة الإقتصادية منها ، فمشاغل الحياة ومتاعبها وعدم الإستقرار النفسي والذهني بسبب تداعياتها ضمن الأسباب أيضا ، وعليه قس .

أرفع القبعة للإناث بسبب تقدمهن ، وأدعو الذكور إلى اللحاق بهن ، كما أدعو من خلال هذه العجالة إلى ورشات عمل تربوية للخروج بتصور واضح للأسباب ، ولنتذكر : أن الأردن كان يحتل المرتبة الأولى من بين جميع الدول العربية المشاركة ، فما الذي قلب النتيجة يا ترى ؟؟ .

د . فطين البداد 

 fateen@jbcgroup.tv

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات