علي حسنا .. كان وزيرا في حكومة عموم فلسطين ثم وزير ا في ثلاث حكومات اردنية
علي حسنا
شغل المحامي / القاضي الأستاذ علي حسنا منصب وزير العدلية (العدل) والقائم بأعمال قاضي القضاة في حكومة الرئيس توفيق أبو الهدى المشكَّلة في 30/9/1952م , ثمَّ شغل منصب وزير العدلية (العدل) في حكومة الرئيس سعد المفتي المشكَّلة في 30/5/1955م , ثمَّ شغل منصبي وزير العدلية (العدل) ووزير الشؤون الإجتماعية بالوكالة في حكومة الرئيس سعيد المفتي المشكَّلة في 22/5/1956م.
ويورد كتاب (القيادات والمؤسسات السياسية في فلسطين 1917-1948م) لمؤلفته الباحثة بيان نويهض الحوت إسم السيد علي حسنا مع أسماء كبار الموظفين العرب في حكومة فلسطين أثناء الانتداب الإنجليزي الذين قدموا عريضة إلى المندوب السامي البريطاني في القدس احتجاجاً على دعم الإنجليز للعصابات اليهودية تنفيذاً لوعد بلفور الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا اللورد بلفور في عام 1917م الذي تعهد فيه باسم الحكومة البريطانية بدعم اليهود لإقامة وطن قومي لهم في فلسطين , وكان علي حسنا آنذاك يشغل منصب قاضي المحكمة المركزية في القدس , ويذكر موقع مؤسسة القدس الدولية الإلكتروني أن السيد علي حسنا حلَّ محل الشيخ يوسف طهبوب في 1/11/1947 م في عضوية المجلس الإسلامي الأعلى ممثلا للقدس .
وينتمي الوزير علي حسنا إلى عائلة مقدسية , ويؤسفني أن المراجع المتوفرة لدي لم تسعفني بمعلومات عن جذور عائلة آل حسنا المقدسية , ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب اسمي عائلتين في فلسطين تحملان اسم حسنة, إحداهما في ترشيحا والثانية في كفر راعي , ولكن الكتاب لم يوضِّح ما إذا كانت العائلتان في ترشيحا وكفر راعي هما عائلة واحدة أم عائلتين مختلفتين , ولم يقدم معلومات عن جذورهما , كما لم يتطرَّق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين حسنا القدس وحسنة ترشيحا وكفر راعي , ويورد كتاب (عائلات وشخصيات من يافا وقضائها) لمؤلفه الباحث طاهر أديب قليوبي إسم عائلة تحمل إسم حسنة من بين أسماء عائلات يافا ويذكر أنها قدمت إلى يافا من السافرية (قرية بين اللد والرملة) , ولم يقدم الكتاب معلومات عن جذورعائلة حسنة في يافا , كما لم يتطرَّق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين آل حسنة في يافا وآل حسنة في ترشيحا وكفر راعي .
ويؤسفني أن المراجع المتوفرة لدي لم تسعفني بمعلومات تفصيلية عن جذور آل حسنا ولا عن الجهة التي قدموا منها إلى فلسطين ولا تاريخ قدومهم إليها إن كانوا قد قدموا من خارج فلسطين ن وسأكون شاكرا لمن يزوِّدني بمعلومات مفصلة عن آل حسنا مع رجاء الإشارة إلى المراجع والكتب التي نقلت عنها المعلومات .
وتجدر الإشارة إلى أن المحامي / القاضي علي حسنا كان قد شغل في حكومة عموم فلسطين نفس المنصب الذي شغله في ثلاث حكومات أردنية وهو منصب وزير العدل , وكانت حكومة عموم فلسطين قد تشكَّلت من شخصيات فلسطينية كانت ناشطة في الحركة الوطنية الفلسطينية المعارضة لسلطات الإنتداب البريطاني التي كانت تدعم العصابات اليهودية تنفيذا لوعد وزير الخارجية البريطاني اللورد المتصهين بلفور لليهود بمساعدة اليهود على إقامة وطن قومي لهم على أرض فلسطين العربية المسلمة , وقد تشكَّلت حكومة عموم فلسطين برئاسة السيد أحمد حلمي عبد الهادي وكان وزراؤها هم السادة جمال الحسيني وزيراً للخارجية وعوني عبد الهادي وزيراً للشؤون الاجتماعية وميشيل ابيكاريوس وزيراً للمالية ورجائي الحسيني وزيراً للدفاع والدكتور حسين فخري الخالدي وزيراً للصحة والدكتور فوتي فرج وزيراً للاقتصاد وأمين عقل وزيراً للزراعة ويوسف صهيون وزيراً للدعاية (الإعلام) وأكرم زعيتر وزيراً للمعارف وعلي حسنا وزيراً للعدل وأنور نسيبة سكرتيراً للحكومة, وكانت حكومة عموم فلسطين قد تشكَّلت بقرار من المجلس الوطني الفلسطيني الذي انعقد في 1/10/1948 م في مدينة غزة بدعوة من الشيخ محمد أمين الحسيني رئيس المجلس الإسلامي الأعلى وأحمد حلمي عبد الباقي وعبد الرحمن عزام أمين عام الجامعة العربية في حينه والذي أضفت مشاركته في المؤتمر إشارة ضمنية إلى مباركة الجامعة العربية الحديثة التأسيس لحكومة عموم فلسطين , ويذكر كتاب (فلسطين وسماحة المفتي الأكبر الحاج محمد أمين الحسيني) لمؤلفه الباحث الأستاذ عيسى خليل محسن أن الدعوة للمشاركة في المؤتمر وجِّهت لحوالي 150 شخصية وطنية فلسطينية شارك منهم 85 في الإجتماع الذي اتخذ القرار بتشكيل حكومة عموم فلسطين , ولم يكن السيد علي حسنا الوحيد من وزراء حكومة عموم فلسطين الذي شارك في حكومة أردنية , فرئيس حكومة عموم فلسطين السيد أحمد حلمي عبد الباقي كان قد شغل منصب مستشار المالية (وزير المالية) في تعديل جرى على حكومة الرئيس مظهر رسلان المشكلة في 15/8/1921م , وشغل نفس المنصب في حكومة الرئيس علي رضا الركابي المشكلة في 10/3/1922م , ثمَّ شغل نفس المنصب للمرة الثالثة في حكومة الرئيس مظهر رسلان المشكلة في 1/2/1923م , ثمَّ أنهى مشاركته في حكومات أردنية ناظرا للمالية (وزير المالية) في حكومة الرئيس حسن خالد أبو الهدى الصيَّادي المشكلة في 5/9/1923م , أما السيد عوني عبد الهادي فقد كان أول رئيس للديوان الأميري بعد تأسيس إمارة شرقي الأردن في عام 1921 م , وبعد غياب عن الساحة الأردنية بعد عودته إلى فلسطين للمساهمة في نشاطات الحركة الوطنية الفلسطينية عاد السيد عوني عبد الهادي إلى الأردن بعد أن انتقلت إلى العهد الملكي ليشغل منصب وزيرَ دولةٍ في حكومة الرئيس سعيد المفتي المشكَّلة في 22/5/1956م , كما شغل منصب وزير الخارجية والعدلية في حكومة الرئيس إبراهيم هاشم المشكَّلة في 1/7/1956م , وشغل السيد أنور نسيبه منصب وزير الإنشاء والتعمير في حكومةِ الرئيس توفيق أبو الهدي المشكَّلة في 30/9/1952م , ثمَّ شغل منصبَي وزير الدفاع ووزير المعارف في حكومةِ الرئيس توفيق أبو الهدى المشكَّلة في 4/5/1954م , ثمَّ شغل منصب وزير الدفاع في حكومةِ الرئيس توفيق أبو الهدى المشكَّلة في 24/10/1954م , وشكَّل الدكتور حسين فخري الخالدي المخزومي حكومة برئاسته في 15/4/1957م وشغل فيها منصبَ وزير الدفاع إلى جانب الرئاسة , وكان قد شارك لأوَّل مرةٍ في حكومةٍ أردنيةٍ وزيراً للخارجية وقائماً بأعمال قاضي القضاة في حكومة الدكتور فوزي الملقي المشكَّلة في 5/5/1953م , ثمَّ شغل منصبي وزير الصحة ووزير الشؤون الاجتماعية في حكومة الرئيس إبراهيم هاشم المشكَّلة في 21/12/1955م , ثمَّ عاد ليشغل منصب وزير الخارجية في حكومة الرئيس سمير الرفاعي المشكَّلة في 9/1/1956م , وشغل السيد أكرم زعيتر منصب وزير الخارجية في تعديل جرى في 12/2/1966م على حكومة الرئيس وصفي التل المشكَّلة في 13/2/1965م .
من بريدي الالكتروني
حول عشائر الهلسا
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
تحية طيبة وبعد
أشكرك أخي العزيز على الجهد الذي تبذلة في دراسة أصول العشائر الأردنية وبهذة الدقة في التفاصيل , وأرجو منك أن تنشر نبذة عن عشيرة الهلسا , شاكرين لكم تعبكم وجهدكم.
أخوك بشار هلسة
جذور عشائر الهلسا (الهلسة)
تلتقي الرواياتُ التي تحدثت عن عشائر الهلسا على القول إنها تنحدرُ من أعقاب رجلٍ مصريٍ قدم إلى الكرك واستقرَّ فيها فاصطلح على تسميته بالمصري , وتزوَّج فتاة من عشيرة الحدادين ومن نسلهما تشكَّلت عشائر الهلسة وتكاثرت حتى قيل إنها أصبحت تُعدُّ من أكبر العشائر المسيحية في الأردن وفي البلدان العربية المجاورة عدداً, وتتوزَّع عشائر الهلسة إلى عدَّة عشائر هي : الهلسا والقسوس والعمارين والشوارب والشرايحة وبرقان والظواهرة وحنانيه والعودات والخيطان , وللهلسة أقارب في مدينة الناصرة بفلسطين يُقال لهم الحنادسه , وتتجمَّعُ عشائرُ الشرايحة والشوارب والظواهرة تحت مظلة فرع إعيال عيد , وتتجمَّع عشائر العودات وإعيال يوسف والقسوس والعمارين تحت مظلة فرع إعيال إسليمان , ويوردُ كتاب (تاريخ عشيرة الهلسا حتى عام 2004) لمؤلفه الباحث أيوب الهلسة رواية تقول إن جَدَّ الهلسة قدم إلى الأردن من فلسطين , ولكن الرواية لا تذكر من أية منطقة في فلسطين كان قدومه ولا تتطرَّق إلى الجهة التي قدم منها إلى فلسطين , ويورد الكتاب رواية أخرى تقول إنه قدم من مصر وإن جذوره تمتد إلى اليونان أو من جزيرة كريت , ولكن الكتاب يذكر أن هناك اتفاقا بين عشائر الهلسا أن جَدَّهم كان مصريا , ويعزِّزُ كتابُ (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري الرواية التي تقول إن جذور عشيرة الهلسا تعود إلى رجلٍ مصري تزوَّج إحدى بنات عشيرة الحدادين , ويذكرُ أن للهلسا أقارب في الناصرة بفلسطين يحملون اسم الحنادسة , ويذكر أن عشائرالهلسا تتفرَّع إلى عدَّة فروع هم إعيال عيد وهم الشرايحة والشوارب والظواهرة , وإعيال سليمان وهم العودات , وإعيال يوسف والقسوس والعمارين , ولم يورد عمَّاري اسمَ عشيرة آل برقان الكركية مع عشائر الهلسا , ويُعزِّزُ فردريك. ج. بيك في كتابه (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) نفس الرواية ويورد تصنيفاً مختلفاً لفروع عشائر الهلسا فيذكر أنهم ينقسمون إلى ست فرق وهي (1)عيال عيد وهم الشوارب والشرايحة والظواهرة (2) عيال يوسف (3) عيال سليمان (4) العودات (5) القسوس (6) العمارين , ولا يذكر البرقان من بين فروع الهلسا .
وينقلُ الدكتور أحمد عويدي العبَّادي في كتابه (العشائر الأردنية - الأرض والإنسان والتاريخ) عن السيد وديع سليمان سالم القسوس أن الجَدَّ الأولَ المصري لعشائر الهلسا (لم يذكر اسمه) رُزق بثلاثة أولاد هم صبر وحسَّان ومساعد , وأن حسَّان هو جَدُّ عشيرة القسوس , ويوردُ الدكتور أحمد عويدي العبَّادي في كتابه (مقدَّمة لدراسة العشائر الأردنية) تصنيفاً مختلفاً لفروع عشائر الهلسا فيذكر أنهم يتفرَّعون إلى تسعة فروع هي : القسوس والعمارين والعودات والشرايحة وأولاد عيد وأولاد يوسف وعيال سعد والخيطان وعيال سليمان , ويلاحظ أنه لم يورد عشيرتي الشوارب والظواهرة .
ويُعزِّزُ الأديبُ المؤرِّخُ روكس بن زائد العُزيزي في الجزء الرابع من كتابه (معلمة للتراث الأردني) الروايةَ التي تنسب عشائر الهلسا إلى نسل رجل مصري تزوَّج من إحدى بنات عشيرة الحدادين الكركية , ويذكر العُزيزي أن اسم الهلسا لحق بهم نسبة إلى مدينة هيلوبوليس (مدينة الشمس) (عين شمس حالياً) بمصر التي يُرجَّح ان جَدَّهم جاء منها إلى الكرك , ويذكرُ أن للهلسا أقارب في الناصرة يُسمُّون الحنادسة, ويُصنِّفُ العُزيزي عشائر الهلسا إلى ست فروع هي 1- إعيال عيد وهم الشرايحة والشوارب والظواهرة 2- إعيال اسليمان 3- العودات 4- القسوس نسبة إلى قسِّيس منهم 5- إعيال يوسف 6- العمارين , ولا يذكر البرقان من بين فروع الهلسا .
ويذكرُ المؤرِّخُ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن ارتحال جد الهلسا إلى الكرك (لم يذكر من أين , هل ارتحل من مصر مباشرة, أم من فلسطين بعد أن قدم إليها من مصر) كان قبل حوالي 250 عاماً , ولكن كتاب (البدو) لمؤلفيه ماكس أوبنهايم وآرش برونيلش وفريز كاسكل والذي ترجمه إلى العربية محمود كبيبو يذكر أن قدوم جَدِّ الهلسا المصري إلى الأردن فرارا (لم يذكر الكتاب من أين قدم) كان قبل 400 500 سنة حيث تزوَّج فتاة من الحدادين واستقرَّ في الكرك , بينما استقر أخوته في الفحيص وفي الطيبة (مزرعة بني سالم) القريبة من القدس حيث يعرفون باسم العكارشة والديوك , ويشير الكتاب أن نخوة الهلسا (صيحتهم عند النزال) هي أبناء المصري مما يعزِّز الرواية التي تقول إنهم ينحدرون من رجل مصري .
ويورد كتاب (عشائر الحدادين حتى عام 1991م) لمؤلفيه الباحث خلف خليل حدادين والصيدلاني منير جريس حدادين والباحث عواد جريس حدادين رواية قدوم جد الهلسة إلى الكرك فيذكر أنه في عام 1735م , أي قبل 271عاما جاء إلى مدينة الكرك رجل غريب والتجأ إلى الشيخ صبره الحدادين شيخ عشيرة الحدادين وهو حفيد صبره الأول جد الحدادين , وكان مع الغريب شقيق له ارتحل إلى الخليل واعتنق الإسلام وتشكلت من أعقابه عشيرة الهلسا الخليلية المسلمة , أما الغريب فاشتغل عند الشيخ صبره الحفيد وتزوج من إحدى بناته , ولما كثر نسله أعطاه صبره الحدادين جزءا من أراضيه وأملاكه ليطمئن على ابنته زوجة الرجل المصري الغريب وعلى أبنائها منه , ولكن الكتاب , خلافا لمعظم الروايات , ينفي أن يكون الغريب مصريا ويقول إنه من عائلة الهلسا التي تنتمي إلى عشائر السواحره في فلسطين , ويشير إلى أنه لا توجد عائلة تحمل إسم الهلسا في الخليل , وإنما هناك عائلة إسمها الهليس لا علاقة لها بالهلسا , ويذكرأن عرب السواحرة لم يصلوا إلى فلسطين من مصر , بل هم من أعقاب بني عقبة الجذاميين من جذام من كندة من كهلان من عبد شمس ويرجعون إلى قحطان , و يتوصل الكتاب إلى أن أصل الهلسا يماني , وأنهم هجروا اليمن إثر خراب سد مأرب أو بسبب ضغوط اقتصادية وسياسية أيام ذي نواس ملك اليمن , ويعترض الباحث أيوب هلسا في كتابه (تاريخ عشائر الهلسا) على رواية كتاب (عشائر الحدادين) ويصفها بأنها ليست دقيقة , وينحاز إلى الروايات التي تشير إلى أن عشيرة الهلسا تنحدر من أعقاب رجل مصري قدم إلى الكرك , ويشير إلى أن الأفخاذ والفروع التي تتكون منها هذه العشيرة بالشكل الواقعي والصحيح وكما تبينه شجرة العشيرة هو كالتالي:
أنجب المصري أربعة أولاد هم :
حسان وهو الجدُّ الأول لآل القسوس.
مساعد وهو الجدُّ الأول لآل البرقان وعيال مسعد .
نويصر وهو الجدُّ الاول لآل العمارين .
صبره وهو الإبن الأكبر للمصري وجد إعيال عيد , وإعيال يوسف , والشرايحه , وإعيال سليمان , والخيطان , والكعود , والعودات , والحنانيه .
ويذكر كتاب (معجم القبائل العربية القديمة والحديثة) لمؤلفه عمر رضا كحالة أن الهلسا عشيرة من عشائر الكرك ويقال إنهم أبناء رجل مصري قدم إلى الكرك وتزوج بفتاة من عشيرة الحدادين ومذهبهم روم أرثوذكس ويقطنون في مدينة الكرك وقرية احمود ولهم أقارب في الناصرة يدعون بالحنادسه , وينقسمون إلى ست فرق وهي : - عيال عيد - عيال يوسف - عيال سليمان - العودات -القسوس - العمارين .
وأشير إلى أنني كنت قد تحدثت في حلقة سابقة عن وزراء عشائر الهلسا السادة الشيخ عوده القسوس والدكتور حنا القسوس والدكتور صالح برقان والقاضي | المحامي أديب الهلسا , كما تحدثت بالتفصيل عن جذور عشائر الهلسا / الهلسة , ويشتمل الجزء الثاني من كتابي (التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية) على هذه الحلقة , والكتاب متوفر في مكتبة مصابيح / المختار مول / قرب جسر المدينة الرياضية .
من رسائل القرَّاء الكرام
حول عائلة الحلتة / اللد
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
تحية طيبة وبعد
أتابع ما تنشره في صحيفة (المدينة) الزاهرة عن أصول العشائر الأردنية والفلسطينية , وأعبر لحضرتك عن إعجابي بهذه الدراسة , وأود أن أطلب منك نشر نبذة عن عائلتي الحلتة في اللد , وأشير إلى وجود قرية تقع إلى جنوب اللد على بعد حوالي 15 كيلومتر إسمها حلته .
م. عيسى الحلته
0777464973
نبذة عن عائلة الحلته
يورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أسماء ثلاث عائلات فلسطينية تحمل إسم الحلتة , أولاها في بيت جالا , والثانية في اللد , والثالثة من عشيرة الفقهاء في طولكرم , ولم يتطرق عمَّاري إلى ديانة هذه العائلات التي من الأرجح أن الأولى والثانية مسيحيتان وأما الثالثة فمسلمة , ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء ثلاث عشائر فلسطينية تتوزَّع على اللد وبيت لحم وبيت جالا , ومع أنه لم يتطرَّق إلى ديانة هذه العائلات فإن الأرجح أنها عائلات مسيحية , ويورد كتاب (عائلات وشخصيات من يافا وقضائها) لمؤلفه الباحث طاهر أديب قليوبي إسم عائلة الحلتة من بين أسماء العائلات المسيحية في يافا , ويذكر أنها قدمت إلى يافا من اللد , وأن لهم وجود في بيت جالا وبيت لحم , ويذكر كتاب (القيادات والمؤسَّسات السياسية في فلسطين 1917 1948 م) لمؤلفته الباحثة بيان نويهض الحوت أن السيد إلياس الحلتة كان من بين أعضاء فرع اللد للجان القومية التي تشكلت في جميع المدن الفلسطينية في منتصف الثلاثينيات لمواجهة المخططات الصهيونية المدعومة من المحتلين الإنجليز لإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين العربية المسلمة تنفيذا لوعد وزير خارجية بريطانيا اللورد المتصهين بلفور , كما يذكر أن السيد إلياس الحلتة كان أحد ممثلي مدينة اللد في المؤتمر العام الذي عقدته اللجان القومية في مدينة القدس في 7/5/1936 م وقررت فيه الإستمرار في الإضراب الكبير .
ويورد كتاب (مدينة اللد موقعا وشهرة وتاريخا ونضالا) لمؤلفه الدكتور مصطفى محمد الفار إسم عائلة الحلتة من بين عائلات اللد المسيحية , ويتحدَّث الكتاب عن أحد رجالاتها السيد إلياس خليل الحلتة المولود في اللد في عام 1900م , ويشير إلى أنه كان من رجالات اللد الذين لعبوا دورا في الحياة السياسية والإجتماعية وخاصة في عهد الإنتداب البريطاني على فلسطين , وكان من مؤسِّسي فرع اللد للجمعية الإسلامية المسيحية في عام 1929 م التي جسَّدت مع فروع الجمعية في معظم المدن الفلسطينية الوحدة الوطنية الإسلامية المسيحية في مواجهة المستعمرين الإنجليز والعصابات الصهيونية المدعومة من الإنجليز , وكان من مؤسِّسي نادي الثقافة والرياضة في اللد في عام 1942 م , واعتقله الإنجليز مرات عديدة بسبب نشاطاته الوطنية , وحاول الضابط الإنجليزي ضاطلي إقناعه بالتعاون مع الإنجليز , فسأله إلياس الحلتة : لمصلحة من تحاول إقناعي بالعمل معكم .? , فأجابه الضابط الإنجليزي : لمصلحة بلادي بريطانيا , فردَّ عليه قائلا : وأنا لمصلحة بلادي فلسطين أرفض العمل معكم , فقال له الضابط الإنجليزي : ولكنك مسيحي مثلنا والثوار الذين نحاربهم مسلمون , فأجابه إلياس الحلتة : ولكننا جميعا فلسطينيون , وأغضب هذا الموقف الوطني الإنجليز وأغاظهم فقاموا بسجنه عاما كاملا , وعندما اشتدت هجمات العصابات اليهودية على اللد في حرب 1947/ 1948 م تشكَّلت في المدن الفلسطينية لجان طوارىء وكان السيد ألياس الحلتة أمينا لصندوق اللجنة القومية التي تولت قيادة معركة الدفاع عن اللد في مواجهة العصابات اليهودية , وبعد أن تغلبت القوة الغاشمة المدعومة من الإنجليز على المجاهدين المدافعين عن اللد وسقطت اللد بيد العصابات اليهودية في 11/7/1948 م قدم إلياس الحلتة إلى عمَّان وساهم في تأسيس جمعية اللد الخيرية وكان يواكب نشاطاتها حتى وفاته في عام 1985م .