عشيرة الهويمل (عشائر الأغوار الجنوبية)
* تمثيل الأغوار الجنوبية في الحكومة والمجلس النيابي تأخر سبعين عاما .
* عشائر الأغوار الجنوبية تتوزَّع على تجمعين رئيسين هما عشائر غور الصافي والنقع وفيفا ، وعشائر غور المزرعة والحديثة .
* عشيرة الهويمل هي إحدى تجمع عشائر الأحلاف من عشائر غور المزرعة والحديثة .
* المحامي محمود الهويمل أول نائب وأول وزير من الأغوار الجنوبية .
* (هويمل) جدُّ عشيرة الهويمل قدم في أواخر القرن الثامن عشر من الحجاز إلى الكرك فالطفيلة ، ثمَّ استقرَّ في الأغوار الجنوبية وتشكـَّـلت من أعقابه عشيرة الهويمل .
* (هويمل) رزق بأربعة من الأبناء هم عطيوي (جدُّ العطاونة) ، وسالم الذي أنجب إبراهيم ومسلم ، وخليل ، وسلامة (جدُّ السلامات) .
* عشيرة الهويمل إحدى عشائر تجمع الأحلاف في غور المزرعة والحديثة .
* رواية : عشيرة الهويمل من قبيلة بني حميدة بالبلقاء والكرك .
**********
عشيرة الهويمل (عشائر الأغوار الجنوبية)
محمود هويمل
تأخر تمثيل عشائر الأغوار الجنوبية في السلطة التشريعية (مجلس النواب) وفي السلطة التنفيذية (الحكومة) حوالي سبعين عاما بعد تأسيس الإمارة الأردنية في عام 1921 م ، وجاء تمثيلها للأول مرة في السلطتين عبر المحامي محمود عبد اللطيف الهويمل الذي كان أول مواطن من الأغوار الجنوبية يقتحم باب المجلس النيابي بفوزه بمقعد عن دائرة الكرك في الإنتخابات التي جرت في 27 / 11 / 1989 م وأفرزت المجلس النيابي الحادي عشر ، ثمَّ شاركه النائب السيد جميل العشوش في تمثيل عشائر الأغوار الجنوبية في المجلس النيابي الثاني عشر المنتخب في 23 / 11 / 1993 م .
على صعيد المشاركة في الحكومة كان المحامي محمود الهويمل أول مواطن من الأغوار الجنوبية يشغل المنصب الوزاري في منصب وزير دولة في حكومة الرئيس عبد الكريم الكباريتي المشكـَّـلة في 4 / 2 / 1996م .
نسب عشيرة الهويمل
يذكر كتاب (لواء الأغوار الجنوبية ــ عبق الماضي وإشراقة المستقبل) لمؤلفه الباحث خالد عطية العشوش أنه في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي قدم إلى بلاد الشام مجموعة من عرب الجزيرة كان من بينهم رجل إسمه هويمل وشقيق له (لم يذكر الكتاب إسمه) ، وقد إختار هويمل وشقيقه الإقامة في منطقة قرى الحمايدة في منطقة الكرك ، ثمَّ ارتحلا إلى منطقة الطفيلة ، ثمَّ ارتحل هويمل الذي يذكر الكتاب أنه جدُّ عشيرة الهويمل إلى منطقة الأغوار الجنوبية واستقرَّ فيها ورزق بأربعة من الأبناء هم عطيوي (جدُّ العطاونة) ، ووسالم الذي أنجب إبراهيم ومسلم ، وخليل ، وسلامة (جدُّ السلامات) ، ومن أعقاب هويمل وأعقاب أبنائه تشكـَّـلت عشيرة الهويمل في الأغوار الجنوبية ، أما شقيقه فقد بقي في الطفيلة ، ولم يورد الكتاب معلومات عنه ، ويورد الكتاب أسماء أبرز أفخاذ عشيرة الهويمل وهي : فخذ العطاونة ، وفخذ الخليفات ، وفخذ العواديين ، ووفخذ المطالقة ، وفخذ السلامات ، وفخذ عيال إبراهيم .
ويذكر الكتاب أن عشائر الأغوار الجنوبية تتوزَّع على تجمعين رئيسين هما عشائر غور الصافي والنقع وفيفا ، وعشائر غور المزرعة والحديثة ، ويذكر أن عشائر غور المزرعة والحديثة تتوزَّع على تجمعين رئيسين هما :1) تجمع عشائر الأحلاف ومنها عشيرة الهويمل التي ينتمي إليها الوزير محمود الهويمل ، وهم فرع من قبيلة بني حميدة في البلقاء والكرك ، أما بقية عشائر الأحلاف فهي كما يذكر الكتاب عشيرة العجالين التي تتألف من الأفخاذ التالية : العساسفة والحميشات والرواشدة والخزازقة (آل الخزاق) والعرايفة وآل أبو شبانة ، وعشيرة النوايشة التي تتألف من الأفخاذ التالية : الشراوقة والواويون والطلالقة ، وعشيرة العونة التي تتألف من الأفخاذ التالية : فخذ أبناء عودة الله وفخذ السدارين الذي إنبثق عنه فخذان هما فخذ أبناء سدران وفخذ أبناء حسن ، وعشيرة المغاصبة التي تتألف من الأفخاذ التالية : فخذ أولاد سلامة وفخذ أولاد محمود وفخذ أولاد دخيل ، وعشيرة النواصرة التي تتألف من الأفخاذ التالية : فخذ قوم سالم وفخذ قوم مرعي وفخذ قوم مصطفى وفخذ قوم نصر وفخذ قوم موسى (الزرارقة) ، 2) عشيرة الخنازرة وهم فرع من الخرشان من قبيلة بني صخر (الخريشة) وتتألف من ثلاث عشائر هي الخنازرة والجعارات والدغيمات .
ويذكر كتاب (لواء الأغوار الجنوبية ــ عبق الماضي وإشراقة المستقبل) لمؤلفه الباحث خالد عطية العشوش أن عشائر غور الصافي والنقع والفيفا تتألف من قسمين رئيسين هما : 1) تجمع عشائر المحلف ويضم عشائر العشوش أو الحشوش ، والبوات ، والخطبا ، والمحاسنة ، والمشاعلة والمعاقلة والزهران والمحافظة والأكراد والدعيسات والمناصير وآل المصري ، 2) تجمع عشائر العويسات ويتألف من عشائر العشيبات والشعار والخليفات والشمالات والمرادات .
ويورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمـَّاري نفس المعلومات ، كما يكررها كتاب (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) لمؤلفه الضابط الإنجليزي فريديريك . ج . بيك ، ويذكر فريدريك أن العجالين يقولون إنهم من أعقاب عبد القادر الكيلاني ، فإذا صحََّت هذه المعلومة يكونون إحدى عشائر العائلة الكيلانية الت تضم عشائر الزعبية وآل زيد الكيلاني والربابعة والقادرية / آل القادري والملكاوية وآل الفقيه (كفر أبيل) ، ويذكر فريدريك أن عشيرة العونة من قبيلة عبـَّاد ، كما يذكر أن عشيرة المغاصبة أصلهم من عشيرة الزريقات الكركية وقد إنفصلوا عنها وارتحلوا إلى الأغوار الجنوبية بعد أن أسلموا (لم يحدد تاريخ إسلامهم) . ويذكر كتاب (الصفوة ـ جوهرة الأنساب ـ الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة أن عشيرة الهويمل (الهوامل) هم فرقة من الشتيات من قبيلة بني حميدة يتفرَّعون إلى عيال مبارك وعيال خشمان وعيال سالم ومنازلهم في العين البيضا / الطفيلة ، ومنهم قسم في أغوار الكرك (الأغوار الجنوبية) .
ويورد الجزء السادس من كتاب (موسوعة قبائل العرب) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أسماء (9) عشائر تحمل إسم الهويمل ، ولكنه لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هذه العشائر التي تلتقي في نفس الإسم ، وهي :
1) عشيرة هويمل (أبو هويمل) ، فخذ من قبيلة الحويطات الحسينية الهاشمية القرشية العدنانية ، ويقيمون في الحسا وجرف الدراويش في جنوب الأردن .
2) عشيرة هويمل (آل هويمل) ، فخذ من المحلف ، من قبيلة السهول ، من عامر بن صعصعة ، من قيس عيلان ، من العرب العدنانية بالديار السعودية .
3) عشيرة الهويمل ، بطن من العويضة ، من الصقرة ، من المرزوق ، من الفقرا ، من المنابهة ، من عنزة ، من العرب العدنانية .
4) عشيرة الهويمل ، فرع من الأحلاف ، من الغوارنة ، من بني حميدة في الكرك والبلقاء ، وديارهم في غور المزرعة بالأردن (عشيرة النائب / الوزير المحامي محمود الهويمل) .
5) عشيرة الهويمل ، بطن من الصدعان ، من شمر طوقة ، من شمر ، من الطائية ، من العرب القحطانية .
6) عشيرة الهويمل ، بطن من الخليفة ، من الجديع ، من النصير ، من المرعض ، من الرولة ، من الجلاس ، من ضنا مسلم ، من عنزة ، من العرب العدنانية .
7) عشيرة الهويمل ، فرع من الصبيح ، من بني خالد ، يقيمون في مرات من الديار السعودية .
8) عشيرة الهويمل ، بطن من العليان ، من آل مسيلم ، من الصليب (الصلبة) .
9) عشيرة الهويمل ، مجموعة أسر وفروع تقيم في الشقة بالديار السعودية ، وهي من الحسني من الدغيم ، من السلقا ، من عنزة ، من العرب العدنانية .
**********
تصويب
حول عشيرة آل السعيد (يافا)
تلقيت من السيد حلمي حافظ السعيد (والد الوزيرة السيدة ناديا السعيد) التصويب التالي :
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
تحية طيبة وبعد ،
تصويبا لما نشر في الحلقة رقم 171 من تاريخ المدينة المنشورة في عدد المدينة الصادر في 16 / 2 / 2009 م حول عشيرة آل السعيد اليافاوية ، أشير إلى ما يلي :
أولا : الصورة المنشورة في الحلقة ليست صورة السيد حافظ السعيد ولكنها صورة السيد عاصم السعيد ، وأبعث لك بصورة شخصية للسيد حافظ السعيد .
ثانيا : إضافة إلى ما نشر عن السيد إحسان السعيد أشير إلى أنه شغل عدَّة مناصب منها : قائمقام في غزَّة أثناء الإنتداب البريطاني لفلسطين ، ووكيل (أمين عام حاليا) وزارة الإنشاء والتعمير في الأردن ، ورئيس التشريفات ومستشار في الديوان الملكي الهاشمي العامر ، وشغل في عهدي الملكين الراحلين عبد الله الأول بن الحسين وطلال بن عبد الله منصب وزير مفوَّض للأردن في العاصمة الإيرانية في عهد الشاه .
وشكرا لجهودكم
حلمي حافظ السعيد
ملاحظة : أشير إلى أن السيد حافظ السعيد (جدُّ الوزيرة ناديا السعيد) ، انتخب في عام 1908 م نائباً في مجلس المبعوثان العثماني (البرلمان) ممثلا للقدس وغزة ويافا ، وطالب البرلمان العثماني بجعل اللغة العربية اللغة الرسمية في الدولة ، وعندما اشتط حزب الإتحاد والترقي المتطرف الذي سيطر على مقاليد الدولة العثمانية في أواخر سنواتها في حملته ضد رجالات الحركة العربية الوطنية حكم جمال باشا السفـَّـاح الذي كان قائدا للجيوش العثمانية في بلاد الشام بالإعدام على السيد حافظ السعيد ، ثم َّ استبدل حكم الإعدام بالسجن المؤبد بسبب كبر سنه ، وتوفي في السجن وجرى دفنه سراً في مكان لا يزال مجهولاً .
********
إضافة
حول نسب الأسرة الأيوبية
الأخ الاستاذ زياد ابو غنيمه المحترم
تحية اخوية وبعد ،
أبعث إليكم بهذه الإضافة عن نسب الأيوبيين الأكراد :
أول من تطرَّق للفرضية القائلة بأن الاكراد يتحدَّرون من أصول عربية والتي راجت في العصور الوسطى هو (سحيم بن حفص أبو اليقطان) في القرن الثامن ميلادي ، وهو صاحب كتاب (النسب الكبير) وهو كتاب مفقود ولكن أشار اليه بعض المؤلفين العرب ، وشاعت فرضية الإنتماء العربي للاكراد وانتشرت في جميع أرجاء دول الخلافة وذكرها عديدون من مشاهير المؤرِّخين والمؤلفين العرب ، ومنهم الجاحظ (القرن 8-9م) الذي ذكر (أن الدولة الأموية كانت عربية بينما كانت الدولة العباسية إيرانية) ، وعندما ظهر تاثير العنصر التركي في شؤون الحكم تولدت ظروف كانت ملائمة لازدياد نشاط العنصر الكردي الذي كان يمثل قوة عسكرية ذات وزن كبير وتجمعات بشرية كبيرة متداخلة جغرافيا في منطقة شاسعة مع قبائل عربية مثل أراضي الجزيرة التي سميت ديار (ربيعة) ومركزها الموصل ، وديار (مُضر) ومركزها الرقة ، وديار (بكر) ومركزها آمد ، وهذه الفرضيات انتشرت لتشمل معها الاكراد الأيوبيين (1169 – أواخر القرن الخامس عشر) والمتمثلة في العائلة الأيوبيه وبشخصية صلاح الدين ، والتي قامت بانجازات عظيمة بحروبها وصراعها ضد الفرنجة ، وقدقيل في نسب الأيوبيين معلومات متناقضة ومتباينة ، ولكن معظم المؤرِّخين يلتقون على أن هذه العائلة (الأيوبيون) تنتسب إلى الأكراد من العشيرة (الروادية) والتي هي فرع من القبيلة الهذبانية الشهيرة في التاريخ ، وأن جدَّهم الأكبر شادي جاء من قرية (اجد نكان) على باب (دوين) (دبيل) ، وكان شادي بن مروان هذا من بيت عريق في المجد والسؤدد ورئيسا لبني عشيرته ومن أمراء (الدولة الشدادية) الكردية ، وفي عهد الأمير فضلون الثالث غادر شادي بلاده من جراء احتلال الأمير قرتي التركماني لتلك البلاد وإخضاعها لسلطان السلاجقة ، وانشاء الله سوف أذكر المزيد عن الدولة الروادية الكردية والدولة الشدادية الكردية في كتابي (الأيوبيون قريش الكرد) .
وقد اطلعت على كتاب (الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية) الذي ورد فيه نسب الأيوبيين لمؤلفه الحسن الملك الابجد (ولد نيف 620-670 هـ) بن داود بن عيسى بن ابو بكر محمد بن ايوب بن شادي بن مروان بن يعقوب وامه بنت الأمجد بن العادل ابو بكر محمد ، والذي رجَّـح صحة شجرة النسب التي وضعها الحسن بن غريب الحرشي والقائل بأن أصل الأيوبيين من العرب وقال إنهم ليسوا أكرادا بل نزلوا عند الأكراد وأعجبه هذا النسب لأن جدَّه الملك المعظم عيسى وأباه الملك الناصر داود لم يعترضا عليه ،وقد نقل ابن خلكان هذا النسب الذي صنفه الحرشي ونقله عنه ابن واصل دون أن يذكر مصدره ونسب الحرشي يوصلهم (الأيوبيين) إلى عدنان جد النبي (ص) ثمَّ إلى آدم عليه السلام ، وهذا غير صحيح .
وهناك قول آخر في نسب الأيوبيين يقول إنهم من بني أمية من أعقاب مروان بن محمد آخر خلفائهم ، وهذا شيء ادعاه الملك المعز اسماعيل بن الملك العزيز طغتكين بن أيوب باليمن لما ملكه بعد أبيه وتلقب بالإمام الهادي بنور الله المعز لدين الله أمير المؤمنين .
ويقول ابن خلكان عند ذكر ما زعمه الملك المعز هذا : (وسمعت شيخنا القاضي بهاء الدين (بن شداد) يحكي عن السلطان صلاح الدين أنه أنكر ذلك وقال : ليس لهذا أصل أصلا (وفيات الاعيان 6/141) .
وقال اليونيني في ترحمة يعقوب بن الملك العادل : (وسمعت الملك الأمجد تقي الدين عباس بن العادل رحمة الله وقد جرى ذكر نسبهم وقول بعض الناس إنهم من بني أمية ينكر أن يكون لهم نسب في بني أمية وقال ما معناه : (لو كان عمي صلاح الدين رحمه الله قرشيا لولي الخلافة فإن شروطها اجتمعت فيه ما عدا النسب) (ذيل مرات الزمان 1/39) .
وقال ابن واصل عند ذكر ما زعمه المعز : (فانكر ذلك الملك العادل رحمة الله . وقال : (لقد كذب إسماعيل ما نحن من بني أمية اصلا (مفرج القلوب 1/ 4) .
وقال ابن الأثير (الكامل 11/128) إن الأيوبيين من الأكراد الروادية وهم أشراف الأكراد وأصلهم من أذربيجان .
أن تمسك الأيوبيين بفكرة انتمائهم إلى الأصول العربية أو عدم تنكرهم لها على الأقل قد لا يدعونا إلى الإسغتراب لأن ذلك كان في مصلحتهم ففكرة انتمائهم العربي من جهة بالإضافة لإيمانهم بالعقيدة الإسلامية من جهة أخرى كانا يساهمان معا في فتح المجالات المناسبة أمامهم من أجل توسيع مدى نفوذهم العسكري والسياسي في مختلف أرجاء العالم الاسلامي .
وبالخلاصة نجد أن بعض المؤرِّخين العرب في العصور الوسطى ذكروا أن الأكراد عرب وذلك لغايات سياسية ولأهداف تخدم مصلحتهم في تلك العصور ، ولكن ذلك بعيد كل البعد عن الواقع ، وفي القرنين الأخيرين نجد أن العلماء الغربيين والباحثين المختصين قد بذلوا جهودا متواصلة لكشف تاريخ وهوية الأكراد وخلصوا إلى نتيجة مفادها أن الأكراد ينحدرون من شعوب أوروبا الشمالية وسكنوا منذ أقدم العصور فى كردستان الحالية ، وهم آريون ولغتهم خاصة بهم ، ولا توجد أية صلة وصل بينهم وبين الشعوب التي تحكمهم اليوم سواء في إيران أو تركيا أو العراق أو سوريا أو اذربيجان اللهم إلا إلتقائهم جميعا في دين الاسلام .
عدنان علي خضر الكردي
*************
من بريدي الإلكتروني
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
كل الشكر والتقدير على كتاباتكم القيمة التي تعرف العشائر ببعضها البعض ، ومن خلال متابعتي لدراستكم حول التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية التي تنشرها (المدينة) الزاهرة وخاصة الحلقة 163 التي تحدثت عن عشيرة الجوابرة نحيطكم علماً أن أخوين من عشيرة الجوابرة (عراق المنشية) هما منصور وصرصور توجها إلى قرية علاَّر قضاء بيت لحم وكونا عائلتين هما عائلة عسّاف وعائلة الصراصرة (الحمامدة) وبعد نكبة 1948م انتشورا في بيت لحم- ومخيم قلنديا والكرك والربة وعمان والزرقاء وخليل والمهجر.
وقد كتبت لكم عن عائلة الجوابرة معلومة عن عشيرة عسّاف في قرية علاّن/ بيت لحم وهذه العشيرة أصلها من الجوابرة حيث عندما قدموا إلى فلسطين من الطفيلة ذهب منهم إلى عراق المنشية وبقوا عى نفس الاسم ومنهم ذهب اثنان (منصور وصرصور) والعم إخوة إلى علاّ- بيت لحم وأسسوا عشيرتين هما عساف والصراصرة (الحمامدة) وهم الآن مهجرين في مخيمات بيت لحم ومخيم قلندية وكذلك في الضفة الشرقية والمهجر.
ولكم جزيل الشكر
خضر عساف
مدرسة اليوبيل- مؤسسة الملك الحسين
********
تهنئة للدكتور محمد الصويركي
بمناسبة صدور الترجمة التركية لكتابه (أكراد الأردن)
صدر حديثا عن دار آفستا للنشر باسطنبول ترجمة جديدة لكتاب (أكراد الأردن) من تأليف د.محمد علي الصويركي ، وقد قام بترجمته إلى اللغة التركية د. قدري يلدريم من جامعة دجلة في مدينة ديار بكرفي الأناضول ، ويأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة كتب تسعى إلى التعريف بأكراد المهجر خارج كردستان ، ويقع الكتاب في (236) صفحة من القطع المتوسط ، ويبدأ بمقدمة المؤلف ، ثم تقديم لمحة موجزة عن الكرد ، والفصل الثاني يتحدث عن وجود الكرد في بلاد الشام (سوريا ، لبنان ، فلسطين ، والأردن) ، والفصل الثالث يتحدث عن كرد الأردن ، والفصل الرابع يتحدث عن دور الكرد في بناء الأردن الحديث وتطلعاتهم ، والفصل الخامس مخصص عن أعلام الكرد في الأردن في العصور الإسلامية والعصر الحديث ، وينتهي الكتاب بقائمة المصادر والمراجع ، وملحق بالصور والوثائق ذات الصلة .
ويقول مؤلف الكتاب د. محمد علي الصويركي في تقديمه للطبعة التركية: إنني آمل من هذه الترجمة أن يتمكن القارئ في تركيا من الإطلاع على أحوال كرد الأردن ودورهم في بناء الأردن الحديث في مختلف الصعد والمجالات ، فرغم قلة عددهم استطاعوا المساهمة في بناء بلدهم ، ونبغ منهم رجال فكر وسياسة وأدب واقتصاد ، منهم على سبيل الذكر دولة المرحوم الأستاذ سعد جمعة الأيوبي رئيس وزراء الأردن عام 1967، المنحدر من مدينة ديار بكر ، ويذكر الصويركي أن كرد الأردن يشكـِّـلون جزءاً حقيقياً من النسيج الإجتماعي والسياسي الأردني ، فهم يعتزون بأردنيتهم أولاً، وكرديتهم ثانياً، وما كان لهم أن يحققوا هذه الإنجازات الإقتصادية والسياسية والإجتماعية لولا وجود مساحات واسعة من الحرية والتسامح والإحترام السائد في الأردن ، ويجد القارئ في هذا الكتاب أن أكثرية أصول العائلات الكردية في الأردن هي من كردستان تركيا وخاصة من مناطق ديار بكر، وماردين ، ووان ، وسيورك، وأورفه ، حيث قدموا إلى الأردن على هيئة تجار وجند وموظفين واستقروا فيه منذ القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين .
************
شروح الصور
صورة رقم 1 : النائب / الوزير المحامي محمود الهويمل الرابع في الصف الأمامي عن يمين الصورة في إحدى الجلسات النيابية ، ويظهر النائب / الوزير الدكتور عبد الله العكايلة متحدثا من على منصة المجلس .
صورة رقم 2 : الوزير الدكتور أشرف علي سيدو الكردي الكوراني الذي تحدثت عنه في حلقة سابقة متوسطا وفدا طبيا كان في زيارة للمدينة الحسين الطبية أثناء خدمته في القوات المسلحة .
صورة رقم 3 : الوزير الدكتور أشرف علي سيدو الكردي الكوراني في أقصى يسار الصورة في صورة لعدد من الوزراء بمعية الملك الراحل الحسين بن طلال ، ويظهر في الصورة سمو الأمير الحسن بن طلال .