آل المغربي / ليبيا أحمد محمد فوزي المغربي
* أحمد فوزي من عائلة ليبية في طرابلس الغرب قدمت إلى بلاد الشام هربا من بطش المستعمرين الطليان .
* والد الوزير أحمد فوزي أسَّـس موسيقات الجيش العربي الأردني في بدايات تأسيس الإمارة الأردنية .
* (13) عائلة في فلسطين تحمل إسم آل المغربي .
* أحد أبناء عائلة المغربي الحيفاوية عاد إلى ليبيا واستعاد جنسيته الليبية وأصبح رئيسا لأول حكومة تشكـَّـلت بعد ثورة الفاتح .
* الشهيدة بإذن الله دلال المغربي من عائلة المغربي اليافاوية .
*************
عندما تراخت قبضة الدولة العثمانية في عقودها الأخيرة على بلدان المغرب العربي إستغلت بعض الدول الإستعمارية الأوروبية الفرصة لإيجاد موطىء قدم لها في الجناح الغربي للوطن العربي ، فقامت بريطانيا باحتلال مصر والسودان ، وقامت إيطاليا باحتلال ليبيا ، وقامت فرنسا باحتلال تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا ، وقامت إسبانيا باحتلال جبل طارق ومدينتي سبته ومليله المغربيتين ، وكان من الطبيبعي أن يتصدَّى أهل المغرب العربي لجيوش الإحتلال البريطاني والفرنسي والليبي والإسباني فقاموا بالعديد من الإنتفاضات الشعبية والثورات المسلحة ، ولكن المستعمرين الأوروبيين واجهوا هذه الإنتفاضات والثورات بمنتهى الوحشية والعنف حتى تغلبت القوة الغاشمة على أصحاب الحق المدافعين عن الوطن ، واشتط المستعمرون في قمع شعوب المغرب العربي فأعدموا وسجنوا وشردوا الآلاف ، فأضطر العديد من العائلات إلى الهرب من بطش المستعمرين إلى المشرق العربي حيث كانت الدولة العثمانية على ضعفها ما تزال تمسك بزمام الأمور ، واختار العديد منهم بلاد الشام وتوزَّعوا على سوريا ولبنان وفلسطين وشرقي الأردن ، وجرى العرف آنذاك على إطلاق إسم (المغربي) على العائلات القادمة من بلدان المغرب العربي حتى ولو كان معظمها تنتمي إلى عشائر وعائلات مختلفة لا تربط ببعضها بصلات قرابة ، وكانت الأحياء التي يقيمون فيها تكتسب نفس الإسم فتسمَّـى بححي المغاربة أو حارة المغاربة ، ومنها حارة المغاربة المحاذية لجدار البراق الملاصق للمسجد الأقصى المبارك الذي هدمه اليهود بعد أيام من احتلالهم للقدس الشريف في حزيران 1967 م ، وفي بعض الحالات كان إسم البلد الذي قدمت منه العائلة يطلق على كل العائلات القادمة منه حتى ولو لم تربطها ببعض صلات قرابة ، وأكثر ما ينطبق ذلك على القادمين من الجزائر حيث تنتشر في الأردن وفلسطين وسوريا والعراق عائلات تحمل إسم (الجزائري) ، ومن المؤسف أن إسم المغربي أو الجزائري أو التونسي ، إلخ ، غلب على الأسماء الحقيقية للعشائر والعائلات حتى لم يعد أبناء هذه العشائر والعائلات يعرفون أسماء عشائرهم وعائلاتهم الحقيقية .
ويشير كتاب (مدينة عمـَّان ـ دراسة تاريخية ـ 1921 ــ 1947 م) لمؤلفته الدكتورة حنان سليمان ملكاوي إستنادا إلى سجلات محكمة عمـَّان الشرعية لعام 1927 م إلى أربعة أشخاص من سكان عمـَّان يحملون إسم المغربي ، وذكرت أن أحدهم وهو محمد بن علي المغربي قدم إلى عمـَّان من طرابلس الغرب بليبيا ، أما الثلاثة الآخرون فلم تشر إلى المكان الذي قدموا منه وهم زكريا كامل مصطفى المغربي وأحمد شريف بن آدم الجندي المغربي ، وعيشة بنت محمد الشريف المغربي .
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء (13) عائلة في فلسطين من أصول مغاربية وتحمل إسم المغربي تتوزَّع على عكا وعين قنـية وأم الفرج والرملة وعسكر وقلنديا ورفح وبيت لاهيا وحيفا والقدس ويافا وبيت لحم والخليل ، ويذكر شرَّاب أن أحد أبناء عائلة المغربي الحيفاوية ذات الأصول الليبية وهو الدكتور محمود سليمان المغربي المولود في حيفا في عام 1934 م عاد إلى ليبيا بعد أن حصل على شهادة الدكتوراة في هندسة البترول واستعاد جنسيته الليبية ، ونشط مع المعارضة أثناء حكم الملك إدريس السنوسي فسجن لفترة ، وعندما قامت ثورة الفاتح التي قام بها العقيد معمر القذافي في عام 1969م ، اختاره مجلس قيادة الثورة رئيسا للوزراء ووزيرا للمالية وبقي في هذين المنصبين حتى 15 / 1 / 1971 حيث تولى القذافي رئاسة الحكومة بنفسه ، ويذكر شرَّاب أن أحد أبناء عائلة المغربي المقدسية وهو محمد موسى المغربي أصدر جريدة في القدس في عام 1912 م أثناء العهد العثماني ، مما يشير إلى أن قدوم العائلة إلى القدس كان على الأرجح في أواسط القرن الثامن عشر ، كما يشير شرَّاب إلى أن الشهيدة بإذن الله دلال المغربي التي شاركت في عملية فدائية على الشاطىء الفلسطيني تنتمي إلى عائلة المغربي اليافاوية التي التجأت إلى لبنان في عام النكبة .
ويذكر المؤرِّخ مصطفى مراد الدبـَّـاغ في الجزء الأول من القسم الأول من كتابه (بلادنا فلسطين) أن جذور جدَّ عائلات آل الفاروقي وآل أبو الهدى وآل الخيري وآل التاجي المنتشرين في عكا والرملة ويافا ونابلس الشيخ شمس الدين أبو العون محمد الغزي المغربي شيخ الطريقة القادرية تعود إلى المغرب العربي ، ولذلك عُـرف بالمغربي .
ويورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمـَّـاري أسماء (3) عائلات في فلسطين تحمل إسم المغربي ، إحداها في بيت لحم ، والثانية من ذرية الشيخ علي الغماري المغربي ولم يذكر مكان سكنها ، والثالثة في مدينة نابلس وهم من ذرية الرحالة المغربي الشهير إبن بطوطة ، كما يورد إسم عائلة أردنية تحمل إسم المغربي ، ولكن لم يقدم أية تفاصيل عن مكان سكنها أو عن أصولها .
ويتحدَّث كتاب (موسوعة قبائل العرب) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي عن عائلة تحمل إسم المغربي تنحدر من السادة العلويين من بني هاشم من قريش من العرب العدنانية قيل إنهم قدموا إلى الديار السعودية من بلاد المغرب العربي دون تحديد البلد الذيي قدموا منه .
ويشير الدكتور هاني العمد في كتابه (السلط ملامح من الحياة اليومية من خلال سجـِّـل البلدية لسنة 1927) إلى عائلة تحمل إسم المغربي تسكن السلط ، ويذكر الدكتور العمد أن جدَّه الحاج محمد العمد المولود في عام 1881 م التحق بكـُـتـَّـاب الشيخ عبد الله المغربي لبضعة شهور،مما يشير إلى أن وجود عائلة المغربي في السلط يعود إلى أواخر القرن الثامن عشر الميلادي .
ويتحدَّث كتاب (عشائر شمالي الأردن) لمؤلفه الدكتور محمود محسن فالح مهيدات عن عشيرة تحمل إسم المغاربة قدم جدُّهم محمد المغربي من بلاد المغرب إلى فلسطين في فترة الإستعمار الفرنسي للمغرب ، واستوطن قرية كفار سبته الواقعة بين طبريا والناصرة ، وقبل أكثر من (130) عاما ارتحل أحد أحفاده المدعو محمد حسن محمد بسبب خلاف عائلي إلى الرمثا وسكن فيها ، ويذكر الدكتور المهيدات أن لهم أقارب في بيسان بفلسطين هم آل التهتموني .
ويورد كتاب (الصفوة ـ جوهرة الأنساب ـ الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة أسماء () عشائر وعائلات تحمل إسم المغاربة وهم :
1) المغاربة من السليحات من الفقهاء من الجبورية من قبيلة عبـَّـاد.
2) المغاربة من النجمات منأولاد غانم من الشوافين من أولاد سعد صادق الوعد من الأحيوات من ذرية معلا المسعودي من قبيلة المساعيد من ذرية هانيء بن مسعود من بني شيبان من العرب العدنانية .
3) المغاربة في قرية سكا في منطقة الكرك ، وقد قدموا إليها من المغرب ، وهم من ذرية الشيخ عبد السلام الأحمر ، وهم آخر حكام دولة بني الأحمر في الأندلس ، وبنو الأحمر من العرب الأقحاح الذين هاجروا إلى الأندلس من الجزيرة العربية ، ويقال إنهم ينحدرون من قبيلة الأحمر القحطانية في منطقة بيشة وعسير ذات النفوذ في اليمن .
4) المغاربة الذين ارتحل جدُّهم محمد المغربي من بلاد المغرب العربي إلى الأندلس ، ثمَّ رحلوا بعد سقوط الحكم العربي الإسلامي في الأندلس إلى بلاد الشام ونزلوا في بلدة كفار سبتة بين طبريا والناصرة ، ومنهم الدلاقمة (آل الدلقموني) الذين يتوزَّعون في إربد والنعيمة بالأردن وفي فلسطين ، ولهم أقارب في بيسان هم آل التهتموني .
لمعلومات المتوفرة لدي ، والتي تحتاج إلى توثيق ، تشير إلى الوزير المهندس أحمد محمد فوزي المغربي ينتمي لعائلة ليبية قدمت من طرابلس الغرب إلى بلاد الشام ، وربما كان الجد فوزي هو الذي قدم بعائلته واستقر بشرقي الأردن مرورا بدمشق ، والتحق السيد محمد فوزي المغربي والد الوزير أحمد بالجيش العربي الأردني في بدايات تأسيسه بعد عودته من إيطاليا متخرجا من أحد معاهدها الفنية ، وعين ضابطا وكلف بتأسيس أول فرقة موسيقية للجيش العربي الأردني المصطفوي كما كان الأمير المؤسِّـس يحب أن يسميه ، وسكن الضابط محمد فوزي المغربي في حي الضباط في المحطة قريبا من محطة سكة الخط الحديدي الحجازي ، والأرجح أن الوزير أحمد فوزي ولد في بدايات الثلاثينات من القرن العشرين المنصرم أثناء خدمة والده في الجيش ، وأنهى دراسته الإبتدائية في مدرسة المحطة ، وانتقل إلى السلط (1946م) ليكمل دراسته الثانوية في مدرستها التي كانت المدرسة الثانوية الوحيدة في الإمارة الأردنية ، وبعد إنهائه للدراسة الثانوية إلتحق بجامعة بغداد وتخرَّج منها مهندسا ، وتمَّ تعيينه مهندسا في وزارة الأشغال العامة ، ثمَّ عـُـيِّـن أمينا للعاصمة (1964) ، ثم شغل منصب وزير الداخلية للشؤون البلدية والقروية ومنصب وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء ، وبعد استقالة الحكومة عاد ليشغل منصب أمين العاصمة حتى عام 1973 م .
***********
تعقيب
عرب المساعيد ينتسبون إلى
قبيلة هذيل وليس إلى قبيلة لخم
كنت قد تحدثت في الحلقة المنشورة في عدد (المدينة) الصادر في 6 / 6 / 2006م عن وزراء عشائر عرب المساعيد ونقلت عن المؤرِّخ مصطفى مراد الدبـَّاغ إشارته في الجزء الأول من القسم الأول من كتابه (بلادنا فلسطين) إلى أن قبيلة المساعيد في أغوار فلسطين ينحدرون من قبيلة لخم من العرب القحطانية ، ولخم هو أخ جذام وعاملة ، ويذكر أن فرقة من بني لخم (اللخميين) ارتحلوا إلى جنوب فلسطين في أواخر القرن الثاني لميلاد سيدنا المسيح عليه السلام ، واللخميون هم بنو لخم (مالك) بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب ابن عُريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان جد العرب القحطانية .
وقد تلقيت ، شاكرا ومقدرا ، على بريدي الإلكتروني تعقيبا من الأخ الكريم راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي يرجـِّـح انتساب عرب المساعيد إلى قبيلة هذيل وليس إلى قبيلة لخم ، وفيما يلي نص التعقيب :
الأخ الكريم الشيخ / زياد ابو غنيمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
فقد طالعت ما كتبتموه عن الوزيرة السابقة السيدة الأستاذة سلوى شاهر الضامن المسعودي حيث جاء فيما كتبتم ما نصّه : (عشيرة الضامن التي تعتبر من أبرز فروع عشائر عرب المساعيد في فلسطين والتي تعود بجذورها إلى قبيلة لخم العربية) ، وما أودُّ التنبيه إليه هنا أنَّ نسبة المساعيد إلى لخم غير صحيحة ، وقد ترجَّح لدينا أنَّ المساعيد من قبيلة هذيل (أنظر قبيلة المساعيد ، ديارها القديمة ، نسبها ، هجرتها ، ص 98 ــ 99) وحول تحقيق نسب المساعيد أنظر ص 115 ــ 175 ، ويكفي أن أسجـِّـل هنا ما أخذته عن الشيخ مشهور الضامن المسعودي رحمه الله تعالى ، فلقد وجدنا في موروثٍ نفيسٍ جدّاً كان محفوظاً عند واحدٍ من علماء المساعيد من مشاهير فلسطين وهو ابن سلالة أمراء المساعيد وهو العالم الأزهريُّ مفتي فلسطين الشيخ الجليل مشهور بن الأمير ضامن بن الأمير بركات بن الأمير محمد أبو لفيتة بن الأمير خليل بن الأمير بركات المسعودي ، وهو أخو الأمراء عبد الله وعلان وعادل وعارف ، وقد وجدنا في هذا الموروث بيان نسبُ قبيلة المساعيد فقد حدّثنا الشيخ مشهور بن ضامن بن بركات المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : هذيل هو الجدُّ الثامن للمساعيد ، وقد كنت (الكلام للأخ الأحيوي) كتبت مقالةً عن الشيخ مشهور الضَّـامن المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ وممَّا جاء في هذه المقالة : - ... وقد زرت الشيخ مشهور الضّامن الزِّيارة الأخيرة مساء السَّبت 31 / 5 / 1997 وبرفقتي الأخوة الأكارم فرج بن حميد الكبيش وإبراهيم بن سلام أبو غريقانة وسالم بن عيد الكبيش وكان يرافقنا الأخ سليمان صالح مصطفى المسعودي وهو من أهل دير بلوط في فلسطين المحتلة وجلسنا مع الشيخ مشهور جلسةً طويلةً وعظ فيها وذكـَّـر بالله تعالى ، وقال : (المساعيد من هذيل وهذيل هو الجدُّ الثامن للمساعيد وإننا ننتمي إلى عبد الله بن مسعود الهذليّ رضي الله عنه). (نشر المقال في جريدة اللواء ، عدد رقم 1322 ، ص 21).
وقد حاولت أن أعرف من الشيخ الضـَّامن رحمه الله مصدر المعلومة بأنَّ هذيلاً هو الجدُّ الثامن للمساعيد فقال : هكذا سمعت ، والعجيب أنَّ هذيلا هو الجدُّ الثامن لبني مسعود ــ كما سيأتي بيانه ــ فمسعود هو مسعود بن جابر بن زيد بن عمرو الملقب بقرد بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل أي أنَّ :
1ــ مسعوداً هو الجدُّ الأول
2ــ وجابر هو الجدُّ الثاني
3ــ وزيد هو الجدُّ الثالث
4ــ وعمرو الملقب بقرد هو الجدُّ الرََّابع
5ــ ومعاوية هو الجدُّ الخامس
6ــ وتميم هو الجدُّ السادس
7ــ وسعد هو الجدُّ السابع
8ــ وهذيل هو الجدُّ الثامن
وهذا يثبت صحّة ما نقله الشَّيخ مشهور الضّامن المسعودي رحمه الله تعالى ، بل ويصحّح نسبة المساعيد إلى مسعود بن جابر الهذلي وليس إلى الصحابيِّ الكريم عبد الله بن مسعود الهذليّ رضي الله عنه ، وهو ما قالت به الأستاذة ثريَّـا ملحس من عائلة ملحس من فروع قبيلة المساعيد حيث قالت الأستاذة الدكتورة ثريّا ملحس : (تحدَّرت عائلتي من قبيلة المساعيد ، وينتسب المساعيد إلى قبيلة هذيل المضريَّـة العدنانيَّـة) (جريدة الرَّأي ، عدد رقم 9959 ، ص 42) وقالت : (أجدادنا من عدنان ومن متفرّعات مُضر في الحجاز والقبائل تتفرّع وتمتدّ حتى عُرفت قبيلتنا بالمساعيد فاتّجهوا نحو الشمال) (أبجاث ومقالات وآراء باقلام كتاب وباحثين في بعض آثار أ . د ثريَّـا عبد الفتاح ملحس ، ص 209 ــ 210 ، كلام مستمرّ عبر الأيام والسِّـنين ، أ . د ثريَّـا عبد الفتّاح ملحس ، ص 631 ــ 632) .
وقال المستشار عبد الله العقيل في حديثه عن الشّيخ مشهور الضّامن : - هو من عشيرة المساعيد المُنتسبة إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه من قبيلة هذيل - (مجلة المجتمع ، عدد رقم 1726) .
وقال الأستاذ علي نصوح الطاهر رحمه الله تعالى في حديثه عن مساعيد فلسطين : (منازلهم الأصليّة في الحجاز في أطراف مكـَّة قرب جبل برد وجبل ذكاء ويقيمون في السّيل ، ومنهم فرقةٌ تعيش بين ثقيف وهذيل الحجاز) وقال في ذكر الأقوال في نسبهم : (... ومنهم من يردُّهم إلى هذيل) (تاريخ القبائل العربيّة في الأردن ، ص 259 و 258) ، وقد جزم بأنهم من هذيل فقال : (المساعيد من هذيل) (تاريخ القبائل العربيّة في الأردن ، ص 59) وقال فيما كتبه عام 1961 م : (المساعيد عرب الأمير المسعودي من هذيل) (الأعمال الشِّعريَّـة ، ص 51)
قلت (الكلام للأحيوي) : نصُّ الطاهر عن ديارهم الأصليّة في أطراف مكـَّة حيث لا تزال فرقةٌ منهم تعيش هناك يفصل القول ــ فيما ذكره الطاهر ــ في نسبة المساعيد إلى هذيل ، وقد حدّثني الشيخ مشهور بن ضامن بن بركات المسعودي رحمه الله تعالى فقال : (حدّثني علي نصوح الطاهر فقال : كانت عشيرة المساعيد تقطن المنطقة بين الطائف ومكـَّة).
وممّا يقطع بصِّـحة ذلك ما جاء في نص ٍ أثري ٍ نفيسٍ ٍ جدا يعود إلى الثامن من ذي الحِجَّـة سنة 777هــ الموافق 29 / 4 / 1375م وُجِد مسطورا على حجرٍ تمَّ العثور عليه في أذرح في جنوبيّ الأردن سنة 1384هــ 1964م وهذا الحجرُ حَجَرٌ مُربّعٌ طول ضلعه 36 سم جاء ما نصّه بحرفه :
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد عبدك ورسولك وشفيع المسلمين وخاتم النبيّين وإمام المهتدين ورسول ربّ العالمين كما بلغ رسالتك وجاهد في سبيلك حق جهادك وكتبه جماعة رجب الزبيدي من المساعيد من عدنان في جبل بني هلال غفر الله له ولوالديه ، ذو الحجَّـة الثامن من عام سبعماية وسبع وسبعين (الآثار الإسلاميّة في فلسطين والأردن ، ص 271 ــ 272) ، ومن هذا نخلص إلى أنَّ قبيلة المساعيد قبيلة عربية عدنانية تعود بنسبها إلى قبيلة هذيل بن مدركة من العرب العدنانية والتفصيل الوافي في كتابنا المشار إليه .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير
راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي
ملاحظـــة : أشير إلى أن الرواية التي تردُّ عرب المساعيد إلى قبيلة لخم أوردها المؤرِّخ مصطفى مراد الدبـَّاغ في الجزء الأول من القسم الأول من كتابه (بلادنا فلسطين) حيث ذكر أن قبيلة المساعيد في أغوار فلسطين ينحدرون من قبيلة لخم من العرب القحطانية،ولخم هو أخ جذام وعاملة ، ويذكر الدبـَّـاغ أن فرقة من بني لخم (اللخميين) ارتحلوا إلى جنوب فلسطين في أواخر القرن الثاني لميلاد سيدنا المسيح عليه السلام،واللخميون هم بنو لخم (مالك) بن عدي بن الحارث بن مُرَّة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان جد العرب القحطانية.
***********
من بريدي الإلكتروني
حول عشيرة الوحوش
طلب مني أحد متابعي (المدينة) معلومات عن عشيرة الوحوش في الطفيلة ويؤسفني أن المراجع المتوفرة لدي عن عشائر الطفيلة ومنها كتاب (الطفيلة - الإنسان والتاريخ) لمؤلفه الباحث فوزي الخطبا لم يورد إسم عشيرة الوحوش من بين أسماء عشائر الطفيلة وجوارها ، ويسرني أن أرحب بأية معلومات موثقة حول عشيرة الوحوش في منطقة الطفيلة .
وأشير إلى أنني كنت قد نقلت في حلقة سابقة في سياق الحديث عن وزراء عشائر التعامرة عن كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء 3 عشائر تحمل إسم الوحوش تتوزَّع على العبيات وحلحول وبيت ساحور .
ونقلت عن كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّـاري إسم عشيرة مسيحية تحمل إسم الوحوش تسكن في بلدة بيت ساحور بفلسطين .
ويورد كتاب (موسوعة قبائل العرب - الجزء السادس) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي إسم عشيرة تحمل إسم الوحوش ويذكر أنها عشيرة من العرب المسيحيين مقيمة في بيت ساحور بفلسطين .
وينفرد كتاب (حلحول بين الماضي والحاضر) لمؤلفه الباحث محمد محيسن أبو ريان بالإشارة إلى أن عشيرة الوحوش في حلحول هي إحدى أفخاذ عشيرة الدودة الخمسة وهي: الوحوش وشاهين وأبو عصبة (قدم جدُّهم مسلم إلى حلحول قبل أكثر من 300 عام من شرقي الأردن) والهدرة والجنازرة ، وينـفرد الكتاب بالإشارة إلى أن عشيرة الوحوش وعشيرة الوحش في حلحول يتفرَّعان من عشيرة الدودة ، حيث تشير شجرة النسب الخاصة بعشيرة الدودة المنشورة في الكتاب إلى أن فخذ عشيرة الوحوش من عشيرة الدودة تفرَّع إلى أربعة فروع هي الحسينات ، والوحوش (مصطفى ، حمودة ، سالم) وحسن ، ووحش (علي ، موسى ، أحمد بن علي ، محمد (سرحان) إبن موسى) ، ويذكر الكتاب أن أول من حصل على شهادة الدكتوراه في الكيمياء من الجامعات الأمريكية (1958م) من أبناء حلحول هو الدكتور عطا محمد الوحوش ، وأن الشيخ طاهر عبد الله الوحوش كان أول من حفظ القرآن الكريم في البلدة .
***********
شروح الصور
صورة رقم 1 :
في صورة التقطت بمعية الملك الراحل الحسين بن طلال يظهر الوزير المهندس أحمد فوزي متوسطا الرئيس وصفي التل والوزير هاشم الجيوسي ، ويظهرفي الصورة الوزير الدكتور قاسم الريماوي (الرئيس لاحقا) .
صورة رقم 2 :
الوزير المهندس أحمد فوزي في وسط الصورة ، ويظهر إلى يمينه السيد مهيب الخياط أمين عام وزارة الخارجية في حينه والسيد سعد الدين جمعة سكرتير مجلس الوزراء في جينه (الوزير لاحقا) ، ويظهر إلى يمينه السيد يوسف بوران مدير مكتب رئيس الوزراء في حينه والسيد بطرس صلاح مساعد وكيل وزارة الإعلام .
صورة رقم 3 :
الوزير المهندس أحمد فوزي إلى يمين الملك الراحل الحسين بن طلال ، ويظهر في الصورة الرئيسان وصفي التل وسعد جمعة ومدير المخابرات في حينه الفريق محمد رسول زيد الكيلاني (الوزير لاحقا) .
صورة رقم 4 :
الوزير المهندس أحمد فوزي (يسار الصورة بالنظارة السوداء) في صورة يظهر فيها الرئيس وصفي التل ورئيس وزراء لبنان في حينه صائب سلام .