الزعبلاوي .. (3) عائلات تحمل الاسم في فلسطين وزعابلة يافا قدموا من مصر

تم نشره الأحد 04 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 02:14 مساءً
 الزعبلاوي .. (3) عائلات تحمل الاسم في فلسطين وزعابلة يافا قدموا من مصر

 ثلاث عائلات تحمل إسم الزعبلاوي تتوزَّع على يافا وحيفا واللد.
 معظم المراجع إكتفت بالإشارة إلى أن عائلة الزعبلاوي اليافية قدمت من مصر , ولكنها  لم تشر إلى تاريخ قدومهم من مصر ,  ولا من أين قدموا من مصر , كما لم تشر إلى إسم العائلة الحقيقي قبل قدومهم إلى مصر ولا إلى جذورها الأصلية .
و الوزير الدكتور عصام زعبلاوي ينتمي إلى عائلة الزعبلاوي في يافا .

 


شغل الدكتور عصام الزعبلاوي منصب وزير التعليم العالي والبحث العالي في حكومة الرئيس فيصل عاكف مثقال الفايز المشكَّلة في 25 /10/ 2003 م , والوزير الزعبلاوي من مواليد عمان ويحمل درجة الدكتوراة من جامعة ليدز ببريطانيا في مجال الإتصالات والدوائر والأنظمة  ,  وكان الدكتور الزعبلاوي قبل إشغاله المنصب الوزاري  قد شغل عدة مراكز أكاديمية في عدد من الجامعات الأردنية والعربية , حيث شغل منصب رئيس قسم الهندسة الكهربائية ثمَّ شغل منصب عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا في الجامعة الأردنية ثمَّ شغل منصب نائب رئيس الجامعة الأردنية , كما شغل مواقع أكاديمية متقدمة في جامعة قابوس في سلطنة عُمان وفي جامعة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة  .
وتشير المراجع التي تحدثت عن آل الزعبلاوي إلى وجود ثلاث عائلات في فلسطين تحمل إسم الزعبلاوي تسكن في يافا وحيفا واللد , والأرجح أن الوزير الدكتور عصام الزعبلاوي ينتمي إلى عائلة الزعبلاوي في عروس الشاطىء الفلسطيني يافا المحتلة , وليس إلى زعبلاوية حيفا أو اللد , ومن المؤسف أن المراجع المتوفرة لدي بما فيها الكتب التي تتحدَّث عن يافا إكتفت بالإشارة إلى أن عائلة الزعبلاوي اليافية أو اليافاوية قدمت من مصر , ولكن هذه المراجع لم تشر إلى تاريخ قدومهم من مصر ,  ولا من أين قدموا من مصر , كما لم تشر إلى إسم العائلة الحقيقي قبل قدومهم إلى مصر ولا إلى جذورها الأصلية , وتتواتر معظم الروايات التي تتحدث عن عائلات يافا على الإشارة إلى أن عائلة آل الزعبلاوي في يافا هم من أقدم عائلات يافا , وقد إشتهرت العائلة بنشاطاتها التجارية   حيث برع العديد من رجالات هذه العائلة في تجارة الأقمشة في سوق البلابسة وسوق اسكندر عوض ومن أشهرهم الحاج خليل زعبلاوي والحاج يعقوب زعبلاوي والحاج حامد زعبلاوي , وكانت العائلات الزعبلاوية  اليافية  تسكن في أحياء يافا الشهيرة مثل المنشية والنزهة , كما تذكر معظم الروايات أن لعائلة زعبلاوي كثيرا من البيارات (مزارع برتقال وحمضيات) وبعد نكبة ضياع فلسطين هاجر معظم أفراد العائلة عام 1948 إلى مدينة عمان - الأردن ومدينة دمشق - سوريا , وكان من العائلات التي قدمت إلى عمَّان عائلة والد الدكتور عصام الزعبلاوي الذي ولد في عمَّان بعد سنتين من قدوم عائلته إليها , ولم أتحقق ما إذا كانت بعض عائلات آل الزعبلاوي قد بقيت في يافا بعد النكبة  , وكان عدد اليافيين العرب عند وقوع النكبة في عام 1948 م حوالي 70 ألف نسمة ارتحل معظمهم إلى الأردن ولبنان ولم يبق منهم إلا 4400 نسمة .
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسيطنية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرّاب إسمي عائلتين تحملان اسم الزعبلاوي , أولاهما في مدينة يافا ويذكر من رجالاتها يوسف ابراهيم زعبلاوي المولود في يافا في عام 1919م وكان من رجالات الحركة الوطنية الفلسطينية وعمل في المكتب العربي الذي تم افتتاحه في لندن للدعاية للقضية الفلسطيني في عام 1947م , والثانية في مدينة حيفا.
ويورد كتاب (اللد موقعا وشهرة وتاريخاً ونضالاً) لمؤلفه الدكتور مصطفى محمد الفار إسم عائلة الزعبلاوي من بين أسماء عائلات مدينة اللد , ويذكر أنها تنحدر من أصول مصرية , ولكن الدكتور الفار لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين زعبلاوية يافا وزعبلاوية حيفا , كما لم يتطرق بالتفصيل إلى الأصول المصرية لعائلة زعبلاوي حيفا , وهل هناك علاقة بين إسم الزعبلاوي وبين منطقة أبو زعبل في مصر .?
ويكتفي كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمّاري بالإشارة إلى أن آل الزعبلاوي هم عشيرة فلسطينية دون إعطاء تفاصيل عن جذورها أو عن مكان أو أماكن سكناها في فلسطين .
ويورد كتاب (القيادات والمؤسَّسات السياسية في فلسطين 1917-1948م) لمؤلفته الباحثة بيان نويهض الحوت اسم السيد كامل الزعبلاوي من بين أسماء ممثلي مدينة حيفا في المؤتمر الإسلامي للدفاع عن المسجد الأقصى والأماكن الإسلامية المقدسة الذي انعقد في أوائل شهر تشرين الثاني من عام 1928م في بيت المقدس .
ويتحدث كتاب (من أعلام الفكر والأدب في فلسطين) لمؤلفه الأديب يعقوب العودات الهلسا  البدوي الملثَّم  عن أحد رجالات عائلة الزعبلاوي في مدينة يافا يوسف الزعبلاوي فيذكر أنه من موالد عام 1919م , التحق بعد إكماله دراسته الابتدائية والثانوية في مدارس يافا بالجامعة الأمريكية ببيروت ليحصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ والعلوم السياسية في عام 1940م, وعاد إلى فلسطين ليعمل مدرساً في كلية النجاح الوطني التي كانت أحد أهم مراكز نشاطات الحركة الوطنية الفلسطينية التي كان يوسف الزعبلاوي من ناشطي قطاعها الشبابي , وبعد فترة عاد ليلتحق بالجامعة الأمريكية لمدة عامين حصل بعدهما على شهادة الماجستير في الفلسفة , ثم عاد إلى يافا وفي عام 1947م التحق بالمكتب العربي في لندن الذي كان يقوم بالدعاية للقضية الفلسطينية في أوروبا .
ويذكر كتاب (عائلات وشخصيات من يافا وقضائها) لمؤلفه الباحث طاهر أديب قليوبي أن عائلة الزعبلاوي في يافا أصلها من مصر, ولكنه لم يتطرق إلى جذورها أو إلى المكان الذي قدمت منه من مصر إلى يافا , ويذكر القليوبي أن عائلة الزعبلاوي اشتهروا في ميدان التجارة والأعمال الحرة .
ويشير موقع إلكتروني إلى عائلة في  سورية تحمل إسم الزعبلاوي , ولكنه لم يتطرق إلى أصولها أو إلى تاريخ قدومها إلى سوريا , وما إذا كانت من زعبلاوية فلسطين الذين إرتحلوا قسرا من أماكن سكنهم في فلسطين (يافا , حيفا , اللد) بعد نكبة ضياع فلسطين في عام 1948 م , كما تشير مواقع إلكترونية أخرى إلى أكثر من عائلة  مصرية تحمل إسم الزعبلاوي وتنتشر في العديد من محافظات مصر , وهناك موقع إلكتروني خاص بالقرآن الكريم يشرف عليه فضيلة الشيخ هانى حسين الزعبلاوي وهو من علماء مدينة بلبيس بمحافظة الشرقيه .
ويذكر المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الأول من كتابه المرجعي (بلادنا فلسطين) أن يافا من أقدم المدن وكانت موقعا إستراتيجيا مهما , ويُعتبر ميناؤها أحد أقدم الموانئ في العالم لوقوعها على ساحل البحر الأبيض المتوسط , وقد أغرى موقع يافا الإسترايجي دولا كثيرة على الإستيلاء عليها ,  ويذكر الدبَّاغ أن الإمبراطور الروماني طئميس الثالث إستولى عليها في القرن الخامس قبل الميلاد , وأوردت بعض الروايات إسم مدينة يافا ضمن المدن التي استولى عليها سنحاريب ملك آشور في حملته عام 701 قبل الميلاد ,  كما جاء اسم يافا في بردية  زينون  التي تنسب إلى موظف الخزانة المصرية الذي ذكر أنه زارها في الفترة ما بين (259-258 ق .م) أثناء حكم بطليموس الثاني  ,  وكانت يافا  من أشهر المراكز التجارية في العهد الكنعاني (العربي) , ويشير موقع إلكتروني أن إسم يافا مُشتق من الاسم الكنعاني للمدينة  (يافا)  التي تعني الجميل أو المنظر الجميل ,  وتشير الأدلة التاريخية إلى أن جميع تسميات المدينة التي وردت في المصادر القديمة تعبر عن معنى الجمال , وتشير إحدى الروايات إلى أن مدينة يافا سميت بهذا الإسم نسبة  إلى يافث أحد الأبناء الثلاثة لِسيدنا نوح عليه السلام , والذي قام بإنشاء المدينة بعد نهاية الطوفان .
وقبل مرحلة الفتوحات الإسلامية (13 ه) كانت القبائل العربية المختلفة وفي مقدمتها طائفة من لخم يخالطها أفراد من كنانة قد نزلت يافا , وظلت الروابط العرقية والاجتماعية والثقافية والتجارية تتجدد بين فلسطين والجزيرة العربية الأم ,  وعندما بدأ الفتح العربي الإسلامي , تضامن عرب فلسطين والشام مع إخوانهم العرب المسلمين , للتخلص من حكم الرومان  البيزنطيين وإضطهاده لهم , وأصبحت فلسطين بعد الفتح العربي الإسلامي إقليماً من أقاليم الدولة الإسلامية بعد أن أجرى الله عزَّ وجلَّ شرف تحريرها من الرومان البيزنطيين على يد الصحابي الجليل عمرو بن العاص (وفي رواية أخرى على يد الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان) , وقد عاشت يافا كغيرها من مدن فلسطين عصرها الذهبي في حقبة الحكم العربي الإسلامي (13 1360 ه /  636 -1948 م) بإستثناء فترة حروب الفرنجة التي امتدت لعقود طويلة حيث استولى عليها جودفري في أول حملة في حروب الفرنجة وقام بتحصينها وعمل على صبغها بالصبغة الإفرنجية , وأطلق عليها اسم  جاهي  , وسلم أمرها إلى طنكرد- تنكرد أحد رجاله.
 ووردت يافا في بعض كتب التاريخ والجغرافية العربية في العصور العربية الإسلامية تحت اسم يافا أو يافة وهو الإسم الذي كان معتمدا في الوثائق والسجلات الرسمية أثناء العهد العثماني , وتعرف المدينة الحديثة باسم يافا ويطلق أهل يافا على المدينة القديمة اسم البلدة القديمة أو القلعة  وبقيت المدينة حتى عام النكبة 1948 م  تحتفظ بإسمها   يافا عروس فلسطين الجميلة   حيث تكثر بها وحولها الحدائق وتحيط بها أشجار البرتقال  اليافاوي  و  الشموطي  ذي الشهرة العالمية , والذي كان يُصدر إلى الخارج منذ القرن التاسع للميلاد أو ما قبله .
ومن الحوادث المؤلمة المفجعة التي مرَّت بها يافا ما ذكره المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الأول من كتابه المرجعي (بلادنا فلسطين) عن قيام الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت وجيشه بارتكاب مجزرة وحشية عندما استولى على حيفا ودخلها في أول أيام عيد الفطر من عام 1213 ه / 8/3/1799م حيث قتل كل سكان يافا من الرجال والنساء والأطفال , وأعقب تلك المجزرة بأخذ الأسرى من حامية يافا من العرب وكان عددهم حوالي أربعة آلاف إلى شاطىء البحر وأمرهم بالوقوف ووجوههم باتجاه البحر ثمَّ أمر جنوده بإطلاق النار عليهم , ثمَّ قام جنوده بالإجهاز بالحراب ذبحا على الذين لم تصب نيرانهم منهم مقتلا من الأسرى , ويذكر الدبَّاغ أن المحتلين الإنجليز الذين أحكموا سيطرتهم على فلسطين بعد  انتصارهم على العثمانيين الأتراك ضاقوا ذرعا بدور رجالات وشباب يافا في ثورة 1936 م , فصبوا جام حقدهم على مدينة يافا فأمطروا البلدة القديمة التاريخية حيث يسكن العرب بقنابلهم فأوقعوا بهم مجزرة وحشية , ولم يتورع المحتلون الإنجليز من الوقوف جهارا نهارا إلى جانب اليهود  في الأحداث الدامية التي شهدتها يافا ومناطق أخرى من فلسطين بين العرب واليهود في نيسان (إبريل) 1936 م . وبلغ من حقد الإنجليز على يافا قيامهم بوضع مساجد المدينة تحت الاشراف المباشر للسلطات البريطانية لأن المساجد كانت منطلقا للمجاهدين .
وكان لرجالات يافا  وشبابها ونسائها دور كبير في تأجيج الثورة ضد المحتلين الإنجليز وعصابات اليهود التي كان الإنجليز يدعمونها , فقد اجتمع زعماء يافا في مكتب لجنة مؤتمر الشباب , وشكلوا لجنة قومية , وقرروا الإضراب العام تعبيراً عن سخط الشعب الفلسطيني ومعارضته للهجرة اليهودية , وشجبه للسياسة البريطانية الغاشمة في فلسطين ,  كما انتخبوا لجنة قومية للإشراف على الإضراب ( 1936 م) , وقد استجابت لهذا الإضراب وأيدته , وشاركت فيه هيئات عديدة من أنحاء فلسطين . ولكن وبسبب إندلاع  الحرب العالمية الثانية , والظروف التي واكبتها , توقفت الثورة الفلسطينية المسلحة مرة أخرى في أيلول (سبتمبر) عام 1939م , لكنها ظلت كامنة في نفوس المواطنين ,  وعندما حل عام 1947 م على أثر إعلان قرار تقسيم فلسطين , عادت الثورة المسلحة للظهور وحدثت عدة مصادمات وعمليات عسكرية بين شباب يافا والعصابات اليهودية كان من أبرزها المعركة التي دارت  بين العرب واليهود في حي ( تل الريش) شرق المدينة , حيث استطاع المناضلون العرب إقتحام مستعمرة  حولون  المجاورة , وفي مطلع شهر كانون الأول (ديسمبر) من 1947م قام اليهود بهجوم كبير على حي  أبو كبير  وقتلوا عدداً من المواطنين . وفي 4 كانون الثاني (يناير) عام 1948 م , قام اليهود بعمل إجرامي كبير , حيث نسفوا  سرايا الحكومة  في وسط المدينة , والتي كانت مقراً لدائرة الشؤون الاجتماعية , بواسطة سيارة ملغومة , وسقط عدد كبير من القتلى والجرحى . وفي 15 /5/1948 انسحبت القوات البريطانية من المدينة , ودخلت القوات اليهودية الصهيونية وعلى رأسها عصابات الهاجانة المدينة وأعملت السلب والنهب والإستيلاء على ما تجده.

          


من بريدي الالكتروني

1) حول عشيرة آل النتشة / الخليل
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ,
اشكر لك جهدك الذي تبذله في هذه الدراسة عن أصول العشائر والعائلات الأردنية والفلسطينية التي تنشرها في حلقات جريدة (المدينة) الزاهرة ,  والتي أضفت عليها خصوصية , وأكون شاكرا لو تنشر نبذة  عن أصول آل النتشة في الخليل ومدى صلتها بآل العطاونة من بير السبع , وهل ينتهي نسبها الى قريش ..? , أرجو الإفادة ولكم الدعاء بكل خير .

 د . محمد عبد الجواد النتشة
مفتش المحاكم الشرعية في الأردن

نبذة عن آل النتشة / الخليل
يذكر كتاب (موسوعة قبائل العرب) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أن عشيرة النتشة في الخليل بفلسطين المباركة ينحدرون من بني عطية من ربيعة من العرب العدنانية ويذكر انها تعد من التياها , ويذكر الوائلي أن عشيرة النتوش في فلسطين فخذ يلتحق بالرماضين من التياها الهلالية العدنانية ويتوزّعون على الحمامة والشريعة وأبو سمارة , ويتألفون من العطاونة والشواربة والطلالقة والنعامين والسلالمة والحمادين والزوايدة والقطاطوة , ويذكر الوائلي أن آل النتشة في الخليل وآل الهباب في يافا هم من النتوش , ويذكر أن النتوش من بني عطية (المعازة) من ربيعة من العرب العدنانية , وهم من عشائر التياها بالحلف لا بالنسب .
ويذكر كتاب كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين)  لمؤلفه الباحث حنا عمّاري أن آل النتشة الذين يسكنون في محلة السواكنه في الخليل هم من عشيرة النتوش من قبيلة التياهي- التياها , ولهم فروع في بئر السبع والأردن والحجاز , ويذكر عمّاري أن آل النتوش من قبيلة التياهي- التياها, ويقال لهم العطاونة نسبة إلى جدّهم عطية , وينقل عنهم أنهم يقولون إنهم من مُضر, وإن أصلهم من نجد , ويذكر عمّاري أن بعض الروايات تربطهم بعلاقة قرابة مع بني عطيّة في جنوب الأردن وشمالي الحجاز , ويشير إلى أنهم يسكنون في الحمامة والشريعة في منطقة بئر السبع ويتألفون من العطاونة وأبو راشد والعرور والبدينات والطلالقة والبريقي وأبو عبدون والفرايحي والشواربة والنعامين والسلالمة والحمادين والزوايدة والقطاطوه , ويذكر عمّاري أن هناك صلة قرابة بين النتوش وآل النتشة في الخليل , ويذكر عمّاري أن بني عطية (العطاونة) من قبائل الأردن وأصلهم من الحجاز , ويقولون إن جدّهم الأول الجاموع هو معاذ وأصله من قبيلة عنزة , ويتألفون من عشائر العطيات (جدّهم عطية) والعقيلات (جدّهم عقيلان) والخميسات (وجدّهم خميس)  وديرتهم المدورة والقطرانة .
ويورد المؤرِّخ مصطفى مراد الدبّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه المرجعي (بلادنا فلسطين) إسم عشيرة النتوش (أو العطاونة) من بين أسماء العشائر التي تتألف منه قبيلة التياها , ويذكر أن النتوش (العطاونة) تضم العطاونة والشواربة والطلالقة والنعامين والسلالمة والحمادين والزوايدة والقطاطوة والغرباء, ويذكر الدبَّاغ أن النتوش ينحدرون من بني عطية الحجازية , ويُنسب إليهم آل النتشة في الخليل , وعائلة الهبّاب وهي من عائلات يافا .
ويكتفي كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرّاب بإيراد إسم عشيرة النتشة في الخليل وإسم عشيرة النتوش في النقب  / بئر السبع  دون إعطاء أية تفاصيل عن جذورهما ودون الإشارة إلى صلة القرابة بينهما .
2) حول عائلة آل السعيد في يافا
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
إسمي حسن السعيد من مدينة يافا / المنشية , عمي عاصم بك السعيد رئيس بلدية يافا 1936 , أريد أن أعرف المزيد عن عائلتي وأهلى وأهل المنشية حيث انني ولدت وعشت بالخارج ولا أعرف عن بلدي ومسقط راسي غير الإسم وبعض المعلومات التاريخية العامة  , وشكرا جزيلا لكل من يساعدني ويمدني بالمعلومات المفيدة .

نبذة عن عائلة آل السعيد في يافا
يورد الباحث محمد محمد حسن شرَّاب في كتابه (معجم العشائر الفلسطينية) أسماء 6 عشائر وعائلات فلسطينية تحمل إسم السعيد تتوزَّع على يافا وغزَّة وعورتا وكويكات وبلد الشيخ وترشيحا , ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن عائلة آل السعيد اليافاوية تعود بجذورها إلى عشيرة الجبارة في المغرب الذي قدموا منه إلى قرية حجة في منطقة نابلس ,  ثم انتقل قسم منهم إلى يافا واستقرُّوا فيها ويُعرفون فيها باسم دار السعيد أو البيك ,  ويورد كتاب (موسوعة يافا الجميلة) لمؤلفه الباحث علي حسن البوَّاب إسم عائلةالسعيد من بين أسماء عائلات مدينة يافا , ويذكر البوَّاب أن الشيخ سعيد بيك المصطفى هو جد عائلة السعيد اليافاوية  , ويذكر أنه من المرجَّح أن أول رئيس لبلدية يافا هو السيد عارف بيك السعيد , وعندما أجرت سلطات الانتداب البريطاني أول انتخابات بلدية في يافا فاز السيد عاصم السعيد برئاسة البلدية ولم يفز منافسه الحاج خليل الفرخ ,  ويذكر كتاب  (القيادات والمؤسَّسات السياسية في فلسطين 1917-1948م) لمؤلفته الباحثة بيان نويهض الحوت أن الشيخ حافظ السعيد كان أكبر رجالات الحركة الوطنية العربية سنا الذين حكم عليهم جمال باشا السفَّاح بالإعدام , وكان مقررا أن يتم إعدامه  في 21/8/1915م إلا أن جمال باشا السفَّاح استبدل حكم الاعدام بالسجن المؤبد نظرا لكبر سنه الذي كان يقترب من السبعين , ويذكر كتاب (عائلات وشخصيات من يافا وقضائها)  لمؤلفة الباحث طاهر أديب قليوبي أن عائلة السعيد اليافاوية تعود بأصولها إلى بني عقبة الجذامين من التياها في بئر السبع , وهم في الاساس من المغرب , استوطنوا فلسطين قبل عدة قرون , وهم من أقدم وأشهر عائلات يافا المسلمة , ويذكر المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الرابع من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن جدَّ عائلة السعيد المؤسِّس في يافا هو الشيخ سعيد المصطفى السعيد الذي ارتحل مع أعقابه من نابلس واستقرَّ في يافا بعد عام 1776م , وكان الشيخ سعيد المصطفى قد تولى منصب متسلمية (حاكم) يافا والقدس وغزة في فترات مختلفة في عهد عبد الله باشا الجزَّار حاكم عكا, ويذكر الدبَّاغ أن عائلة السعيد في يافا تُعرف باسم آخر هو عائلة البيك , ويذكر الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الأول من كتابه (بلادنا فلسطين) أن عائلة السعيد اليافاوية تلتقي مع آل بيدس في الشيخ يونس وغزَّة , ومع عائلة البطَّة في خان يونس في نفس الجذور التي تنتهي إلى قبيلة الجبارات في بلاد بئر السبع التي تنتسب إلى قبيلة جذام , ويذكر الدبَّاغ أن قسماً من الجبارات ارتحل إلى قرية حجة في منطقة نابلس , وربما كان آل السعيد الذين انتقلوا من نابلس إلى يافا في عام 1776م من جبارات بئر السبع الذين ارتحلوا إلى قرية حجة , وقبيلة جذام هم بنو جذام بن عدي من العرب القحطانية .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات