آل بسيسو ( الكيـَّـالي) / غزَّة
* (بسيسو) لقبٌ غلب على إسم العشيرة الحقيقي (آل الكيـَّـالي) .
* آل الكيـَّـالي في غزَّة (بسيسو) ينحدرون من عشيرة آل الكيـَّـالي في إدلب بسوريا .
* شجرة نسب آل الكيـَّـالي تنتهي إلى النسب الشريف .
* آل المزين في خان يونس يلتقون بصلة قرابة مع آل بسيسو/ الكيـَّـالي .
* عائلات تحمل إسم الكيـَّـالي في اللد ، والرملة ، والعقبة ، ويافا .
**************
آل بسيسو) الكيـَّـالي) / غزَّة
هالة نعمان بسيسو (الكيـَّـالي)
تنتمي الوزيرة السيدة هالة نعمان خير الدين بسيسو إلى عائلة بسيسو في غزَّة التي غلب لقب بسيسو على إسم عشيرتها الحقيقي وهو آل الكيـَّـالي ، وقد شغلت منصب وزير التنمية الإجتماعية في حكومة الرئيس المهندس نادر الذهبي المشكـَّـلة في 25 /11/ 2007م .
ويذكر كتاب (إتحاف الأعزَّة في تاريخ غزَّة) لمؤلفه الشيخ عثمان مصطفى الطبـَّـاع أن آل بسيسوعائلة كبيرة بغزَّة ، ظهرمنها في القرن الثالث عشر والرابع عشر (الهجري) علماء وصلحاء ووجهاء ، ونقل الطبـَّـاع عن شيخه العلامة الكبير الشيخ أحمد بسيسو قوله في سبب إطلاق إسم بسيسو على العائلة : (كان لجدِّنا الرابع أحمد بسيسو قط ٌ ألوفٌ يأنس به ، وكان أهل تلك البلاد يسمُّون القِـط َّ بساً ، والعرب يُـصغـِّـرونه على بسيسو ، فكانوا يقولون له أبو بسيس ثم أوسعوا في ذلك فقالوا بسيسو ، وهكذا غلب إسم بسيسو على إسم العائلةالحقيقي / آل الكيَّـالي) .
ونقل الطبـَّـاع عن الشيخ أحمد بسيسو في كتابه (تاريخ كشف النقاب في سكان غزَّة وما حواليها من الأعراب) قوله : (أنا الفقير إلى رحمة الله تعالى خادم العلم والطريقة أحمد بن السيد شعبان بن الحاج أحمد بن السيد يوسف بن السيد أحمد بسيسو (أول من لقب بلقب بسيسو) بن السيد سعيد الكيالي بن السيد شعبان الكيالي بن السيد حسين الكيالي ، المشهور نسبهم والمعروف حسبهم ، وأول من سكن غزة الحاج سالم المذكور ، ومن قبله كانوا سكان وأكابر قلعة خان يونس ، وكانوا من أمرائها ولهم بها مآثر ومفاخر جميلة وهمم عالية جليلة وقد شيـَّـدوا للمجد ركنا وأقاموا للفخر لواءاً وحصناً ، وحالهم من الغنى والكرم والشجاعة مشهور ، وهو عنهم على ممر الدهور مأثور ، ودرج نسبنا العالي الكيالي(يقصد شجرة النسب) فـُـقد من آبائنا سنة عشرة ومائتين وألف (1210هـ) حين استولى الفرنساوي على غزَّة كما أخبرني بذلك والدي وعمومتي ، والناس أمناء على أنسابهم ، ولنا عدة جدَّات وأمهات من بيوت الشرف المشهورة) .
ويتضح من كلام الشيخ أحمد بسيسو أن آل بسيسو ينحدرون من عائلة الكيـَّـالي أصلا ، ولكن لقب بسيسو غلب على إسم عائلتهم الكيـَّـالي ، ويذكر الطبـَّـاع في كتابه أن عائلة المزين في خان يونس يلتقون بصلة قرابة مع آل بسيسو، ولكنه لم يذكر إن كانت القرابة بينهم تعود إلى إشتراكهم في الإنتساب إلى آل الكيـَّـالي ، ويعزِّز المؤرخ عجاج نويهض الرواية التي تردُّ آل بسيسو إلى عشيرة آل الكيـَّـالي حيث يتحدَّث في كتابه (رجال من فلسطين) عن أحد رجالاتهم تحت إسم سليم بسيسو الكيـَّـالي .
والأرجح أن جذور آل بسيسو (الكيـَّـالي) في غزَّة تعود إلى عشيرة الكيـَّـالي في منطقة حلب بسوريا التي تتواجد بكثرة في مدينة إدلب القريبة من حلب في شمال سوريا ، وتعتبر عشيرة الكيـَّـالي من أكبر عشائر إدلب ومن أقدم سكانها كما يذكر كتاب (من إبلا إلى إدلب) لمؤلفه الباحث فايز قوصرة الذي يذكر أن عشائر مدينة إدلب الكبيرة هي عشائر العياشي (ينتمي إليها الوزير طاهر حكمت) والمرتيني والفنري وآل جحا والكيالي وآل قوصرة ، ويشير الباحث قوصرة إلى وجود مخطوطة عن آل الكيـَّـالي في إدلب بسوريا كتبها الشيخ كامل الكيـَّـالي .
وتجدر الإشارة إلى وجود أكثر من عائلة في الأردن وفلسطين وسوريا تحمل إسم الكيـَّـالي ، ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء ثلاث عائلات تحمل إسم الكيـَّـالي ، إحداها في الرملة وهم أصلا من آل الكيـَّـالي في اللد ، والثانية في اللد ، والثالثة في يافا ، ويورد كتاب (موسوعة قبائل العرب) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أسماء ثلاث عائلات تحمل إسم الكيـَّـالي ، إحداها في اللد ، والثانية في الرملة ، والثالثة في مدينة العقبة في جنوب الأردن ويذكر أن لهم أقارب في يافا واللد بفلسطين ، ويورد كتاب (قاموس العشائر في الاردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنّا عمّاري إسمي عائلتين تحملان إسم الكيـَّـالي ، إحداهما في العقبة في جنوب الأردن ويذكر أن لهم أقرباء في يافا واللد ، والثانية في اللد في فلسطين ويذكر أن لهم فرعا في يافا والعقبة ، وعلى ضوء هذه المعلومات فإن من الأرجح أن آل الكيالي في اللد ويافا والعقبة ينحدرون من نفس الجذور ، ويؤسفني أن المراجع المتوفرة لدي لم تسعفني في معرفة تفاصيل هذه الجذور ، كما أنني لم أتمكن من التأكد من وجود أو عدم وجود علاقة لآل الكيالي في اللد ويافا والرملة والعقبة بآل الكيـَّـالي في إدلب القريبة من حلب التي ينحدر منها آل بسيسو في غزَّة . (أرحب بتزويدي بمعلومات موثقة عن جذور آل الكيـَّـالي في اللد والرملة والعقبة ويافا ، وبأية معلومات عن وجود أو عدم وجود صلة قرابة لهم بكيـَّـالي سوريا وكيـَّـالي غزَّة (بسيسو) لنشرها في حلقات قادمة في صحيفة المدينة) .
ويتحدَّث كتاب (القيادات والمؤسَّسات السياسية في فلسطين) لمؤلفته الباحثة بيان نويهض الحوت عن العديد من رجالات فروع آل الكيـَّـالي في يافا واللد ، فيذكر أن أحمد الكيالي كان أحد ممثلي مدينة يافا في مؤتمر التسليح الذي أنعقد في نابلس في 31 / 7 / 1931 م ، كما كان أحد أعضاء اللجنة القومية في مدينة اللد في عام 1936 م مع قريبه عبد القادر الكيـَّـالي الذي كان أيضا أحد ممثلي اللد في المؤتمر الإسلامي للدفاع عن المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية الذي انعقد في القدس في عام 1928 م ، وكان حجـَّـاج الكيـَّـالي أحد ممثلي اللد في المؤتمر الفلسطيني العربي السابع (1928م) ، وكان موسى الكيـَّـالي من مؤسسي الحزب الحر الفلسطيني الذي تأسَّس في يافا في عام 1927 ، كما كان أحد ممثلي يافا في المؤتمر الفلسطيني العربي السابع ، وكان عضوا في اللجنة الإدارية المنبثقة عن المؤتمر الوطني الذي عقده رجالات الحركة الوطنية الفلسطينية إحتجاجا على المنشور الذي أصدره المندوب السامي البريطاني الذي جدَّد فيه تعهد الإنجليز لليهود بدعمهم في إقامة وطن قومي لهم في فلسطين ، وكان موسى الكيـَّـالي من بين رجالات الحركة الوطنية الفلسطينية الذين سجنهم الإنجليز في أثناء ثورة البراق في عام 1929 م .
وتعزيزا للرواية التي تردُّ آل بسيسو في غزَّة إلى عشيرة الكيـَّـالي يشير الصحفي المخضرم الأستاذ مسلم وجيه بسيسو إلى وجود شجرة للعائلة كانت ثمرة جهد كبير ومشكور بذله القاضي الفاضل المرحوم بإذن الله صالح بسيسو الكيـَّـالي بن يوسف بن أحمد بن شعبان بن سالم بن يوسف بن أحمد الكيـَّـالي أول من حمل لقب - بسيسو -، وقد أمضى سنوات عديدة وهو يبحث في الجذور وينقب في الأصول ويتابع الفروع حتى استكمل انجاز شجرة العائلة الأساسية بتاريخ 22 جماد الثاني من عام 1340 هـ ، وتمَّت كتابتها ومصادقتها من قبل شيوخ آل الكيـَّـالي والفقهاء والعلماء ورجال الدين ودارسي الأنساب في سوريا ، وكتبت على نسختين فقط إحداهما آلت إلى ورثة المرحوم صالح بن يوسف بسيسو وهي بيدهم وفي أمانتهم حتى الآن ، والثانية آلت إلى ورثة شقيقه المرحوم فضيلة الشيخ سليم بن يوسف بسيسو وهي بيدهم وفي أمانتهم حتى اليوم ، ولم يقم أحد بإجراء أية تعديلات أو إضافات على شجرة العائلة منذ إنجازها في عام 1340 هـ / 1942 ، سوى إضافة أسماء معدودة جرت قبل عام 1945 ، وبقيت الشجرة على حالها إلى أن تولى مسلم بن وجيه بن سليم بن يوسف بسيسو ومشهور بن عبد اللطيف بن عثمان بن عبد القادر بن يوسف بسيسو تدقيقها وتحديثها وإخراجها وطباعتها في كتيـِّـب أنيق على نفقتيهما خدمة لأهلهم وأبناء عشيرتهم ، وبذلك أصبحت شجرة العائلة متكاملة وكاملة ضمت أسماء المواليد الذكور من أبناء العائلة منذ وجدت في غزة – فلسطين حتى تاريخ صدورها في شهر جمادى الثانية من عام 1407 للهجرة ، الموافق شهر شباط 1987 ميلادية .
وينسب الكتيب إلى السيد الحاج أحمد بسيسو الكيالي قوله :
- إن بني عمنا القاطنين في مدينة غزَّة هاشم من أعمال القدس الشريف والشهيرين بآل بسيسو هم من فرع السيد إبراهيم الكيَّالي الذي هاجر إلى البلاد المصرية بن السيد أحمد الكبير الكيَّالي دفين سرمين من أعمال حلب الشهباء ، وإن السيد إبراهيم قد أعقب السيد خليل ، والسيد خليل أعقب السيد صالح ، والسيد صالح أعقب السيد إسماعيل الأصفر ، والسيد إسماعيل أعقب السيد محمد ، والسيد محمد أعقب السيد عبد الرحيم ، والسيد عبد الرحيم أعقب السيد محي الدين ، والسيد محي الدين أعقب السيد علي ، والسيد علي أعقب السيد حسين الذي هاجر للبلاد الغزِّية (غزَّة) ، وقد أعقب السيد شعبان ، والسيد شعبان أعقب السيد سعيد ، والسيد سعيد أعقب السيد أحمد الذي لقب ببسيسو واشتهر بها ، والسيد أحمد أعقب السيد يوسف ، والسيد يوسف أعقب السيد سالم ، والسيد سالم أعقب السيد شعبان ، والسيد شعبان أعقب السيد الحاج أحمد .
ويحتوي الكتيـِّـب على وثيقة بنسب الشيخ إسماعيل الشهير بالكيـَّـال حرَّرها وكتبها بقلمه في 22 / جماد الثاني / 1340 هـ إمام ومدرس جامع السفاحية في مدينة حماة بسوريا الشيخ حسن الجندي ، الحموي بلدا ، الشافعي مذهبا ، وتشير هذه الوثيقة إلى أن نسب آل الكيـَّـالي ينتهي إلى النسب الشريف ، وتقول الوثيقة بعد ديباجة بليغة :
- أما بعد فإن من أعظم الأنساب النسب إلى سيد الأحباب سيدنا محمد السيد الأواب والمنعوت في الكتاب وهو نسب سيدنا ومولانا السيد الشيخ إسماعيل الشهير بالكيـَّـال ، وعليه فأقول : الحمد لله الذي رفع قدر نبينا محمد صلي الله عليه وسلم على سائر الانبياء والمرسلين وشرَّف به مكـَّـة والمدينة والبيت الحرام ، وأشكره على نعمه التي لانحيط بها خبرا ، وأشهد أن سيدنا محمد عبد ورسوله الذي أرسله بالهدى بشيرا ونذيرا ، وانزل عليه آية إقرأ ، صلى الله عليه وعلى آله الذين شرَّفهم الله في الدنيا والاخرة ، ثمَّ وإن هذه شجرة أصلها ثابت ، وسلسلة فرعها فاخر ، ولذا كان حفظ النسب من أجلِّ المكرمات إذ به يعرف فضل الآباء والأمهات ولا سيما من كان من ذرِّية آل البيت الأبرار الذين ورد في حقهم ما لايحصى من الآيات والاخبار ، فمن الآيات قوله تعالى جلَّ شانه : - إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا - ، ومن الأخبار قوله صلى الله عليه وسلم : - كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة ما خلا سببي ونسبي - ، إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة والاثار الجمة الشهيرة .
ولما أراد حافظ هذا الفرع الشريف منسوخة من شجرة أصلها أصيل حتى يتعارف أبناء عمه وأن تكون بيده حجة دالة وبرهان عظيم ، فإنه بناءا على طلب السيد صالح إبن السيد يوسف إبن السيد أحمد إبن السيد شعبان إبن السيد سالم إبن السيد يوسف إبن السيد أحمد المتوطن بمدينة غزة والشهير ببسيسو أجيبه لطلبه فأقول : إن السيد أحمد المذكور هو إبن السيد سعيد إبن السيد شعبان إبن السيد حسين إبن السيد علي إبن السيد محي الدين إبن السيد عبد الرحيم إبن السيد محمد إبن السيد إسماعيل الأصفر إبن السيد صالح إبن السيد خليل إبن السيد إبراهيم إبن السيد أحمد إبن السيد إسماعيل الشهير بالكيـَّـال المتصل نسبه الكريم إلى سيد الأحباب الناطق بالصواب والمنعوت في الكتاب صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين المطهرين وعلى أصحابه وأزواجه وأنصاره وأصهاره وذريته المباركين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين ، وهو صلى الله عليه وسلم محمد إبن السيد عبد الله إبن السيد عبد المطلب إبن السيد هاشم إبن السيد عبد مناف إبن السيد قصي إبن كلاب إبن السيد مرة إبن السيد كعب إبن السيد لؤي إبن السيد غالب إبن السيد فهر إبن السيد مالك إبن السيد النضر إبن السيد كنانة إبن السيد خزيمه إبن السيد مدركه إبن السيد إلياس إبن السيد مضر إبن السيد نزار إبن السيد معد إبن السيد عدنان ، وهذا هو النسب الصحيح المجمع عليه وما فوقه فعلمه عند منزل الكتاب الذي لاريب فيه وصلى الله على سيدنا محمد خير خلقه وخيرته من بيته وعلى آله وصحبه وحزبه أجمعين والحمد لله رب العالمين .
ويحتوي الكتيـِّـب على شهادات عدد من العلماء بصحة ما ورد في الوثيقة عن نسب آل الكيـَّـالي إلى النسب الشريف ، وهذه بعض الشهادات :
1) شهادة رئيس العلماء في الشام السيد محمد سليم البخاري :
الحمد لله المحمود بكل لسان ، والصلاة والسلام على نخبة آل عدنان المجتبى من أشرف القبائل وأطهر البطون ، وعلى آلــه وأصحابـه السادة الأخيار ، أما بعد فقد سرَّحت الطرف في شجرة هذا النسب الكريم ، وتشرَّف بصري بالإطلاع على سلسلته الذهبية راجيا من فضله تعالى أن يمدَّنا بمدد آل البيت الكرام ويميتنا على محبتهم وولائهم .
2) شهادة نقيب الأشراف بإدلب من أعمال حلب آل ملا الكيـَّـالي الرفاعي محمد طاهر :
حمدا لمن رفع قدر العترة النبوية وفرض مودَّتهم على سائر البرية ، وصلاة وسلاما على جدِّهم الأعظم سيد المرسلين وآله الطيبين وأصحابه المهديين ، وبعد ، فقد اطلعت على هذا النسب الشريف الكيـَّـالي دام مجد بيتهم العالي فوجدته موافقا للشجرة القديمة الكيـَّـالية والدوحة الرفيعة الرفاعية ، ولصلة الأرحام ومودَّة القربى الواجبتين أجريت عليه قلم التصديق والقبول خدمة لجدِّهم السيد الرسول عليه وآله السلام في البدء والختام .
3) شهادة شيخ التكية المواهبية الكيـَّـالية بإدلب السيد أحمد زهدي الكيالي :
بعد حمد الله والصلاة والسلام على صفوة خلقه وآله وأصحابه الأطهار أقول إنني قد تيمَّـنت بمشاهدة نظام هذه السلسة المباركة الكيـَّـالية التي تتراءى من بين سطورها الأنوار المحمدية فتقيم دليلا على صحتها لا يبقي مجالا للشك مما دعاني لتصديقها عن طيبة خاطر، سائلة تعالى أن ينفعني والمسلمين ببركات المصطفى وآله .
4) شهادة متصرف حماة محمد نورس الكيلاني :
بسمه سبحانه ، وله الحمد ، والصلاة والسلام على سيد صنوف القبل والبعد ، ولآله وصحبه وتابعيه ، وبعد ، فقد تشرَّفت بتلاوة هذه الوثيقة المباركة الكيـَّـالية المتصلة بالسلسلة الطاهرة الرفاعية ، ولا بدع فالناس مأمونون على أنسابهم ، لاسيما وقد شهد بصحتها فريق من خيار البيت الطاهر الأحمدي .
5) شهادة وكيل مفتي حماة الشيخ محمد سعيد بن مصطفى الوردي النعساني :
الحمد لله وكفى ، وسلام على عباده الذين اصطفى ، أما بعد ، فقد تعلق نظري بهذا النسب الشريف المحمَّدي فوجدته سلسلة ذهبية ولآلئ درية لا مرية فيه ، فوقــَّـعت على مضمونه مصدقا وراجيا بركة من اشتمل عليه واتصل به من أهله .
6) شهادة السيد محمد عارف آل السيد ملا الكيالي الرفاعي :
الحمد لله وكفى ، وسلام على عباده الذين اصطفى ، وبعد ، فقد تشرف الناظر وانشرح الخاطر بمطالعة هذا النسب الكريم العالي الرفاعي الكيـَّـالي فوجدته مطابقا لما في أيدينا من الأصول ، وتيمنا برجاله الطاهرين أجريت عليه قلم التصديق والقبول .
(في الحلقة القادمة بإذن الله : تتمة نسب آل بسيسو / الكيـَّـالي)
***************
تعقيب
حول الوزير المهندس أحمد الشوبكي
الاخ العزيز : زياد ابو غنيمه
تحية طيبة وبعد ،
لقد طالعت منشوركم بصحيفة المدينة بتايخ 6/4/2009 العدد 178 وكان لي هذه الملاحظات حول الموضوع المنشور (الغنميين في الشوبك / وزراء عشائر الشوبك) .
أولا : إن معالي المرحوم أحمد الشوبكي أبو شهاب إسمه أحمد كايد الغوانمه الغنميين .
ثانيا : عشيرة الرفايعه لم تتصل بعشيرة الغنميين بعد غنمي الثاني .
ثالثا : طريقة طرح المعلومات في النص يبين ان الناشر حاول ان يدخل بعض العشائر رغم أن العنوان الرئيسي هو وزراء عشائر الشوبك ولم يكن الحديث عن بدو الشوبك أو العشائر ذو أقلية وفخوذ عشائرية لم تظهر بمستوى الجماعة .
آملا أن يكون هذا التصويب بمثابة دعوة لزيارة الشوبك والتحقق بشكل يضمن مصداقية النص المنشور .
رائد أحمد عيد سليمان الغنميين
كلية العقبة الجامعية
ملاحظــــة : أكرر التأكيد على أن كل ما ورد في حلقات سابقة من معلومات حول وزراء عشائر الشوبك وحول جذورها كان من مراجع وكتب ذكرت أسماءها وأسماء مؤلفيها ، ولم آت بأية معلومة من عندي أو من أي شخص آخر ، وهذه الكتب هي : كتاب (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها ) لمؤلفه الضابط الإنجليزي فريدريك . جيرارد . بيك الذي كان قائدا للجيش العربي الأردني في الثلاثينيات من القرن المنصرم ، وكتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري ، وكتاب (العشائر الاردنية) لمؤلفه الدكتور أحمد عويدي العبَّادي ، وكتاب (موسوعة قبائل العرب) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي ، وكتاب (الصفوة – جوهرة الأنساب – الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة ، وكتاب (الشوبك .. الأرض والإنسان) لمؤلفه الباحث محمد إسماعيل الرواشدة ، وسأكون شاكرا لكل من يزوِّدني بإسم كتب أخرى تتحدَّث عن عشائر الشوبك لأستفيد منها في تحضير المادة الخاصة بعشائر الشوبك التي سيشتمل عليها الجزء الثالث من كتابي (التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية) الذي سيصدر في وقت لاحق بإذن الله.
**************
تنــويـــــــــــه
ردا ً على إستفسارات العديد من متابعي الدراسة ، أشير إلى أن الجزء الأول والجزء الثاني من كتاب (التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية) متوفر في مكتبة مصابيح / المختار مول / مقابل جريدة العرب اليوم .
**********
من بريدي الإلكتروني
1) رسالة ثانية حول عائلة المهتدي / اللد
حضرة الأستاذ زياد أبو غنيمه المحترم
أود أن أشكر لك جهودك عن ما تقدمه من معلومات عن العائلات الاردنية و الفلسطينية ، وقد قرأت ما نشرته عن آل المهتدي ، حيث ورد في إحدى الفقرات اسم عائلة مسيحية في الاردن تحمل إسم المهتدي نقلا عن كتاب (قاموس العشائر في الاردن و فلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمـَّاري.
وعائلة المهتدي من اللد في فلسطين وهي في الأصل مسيحية تعود أصولها إلى عائلة حبش المسيحية من اللد أيضا ، أما الشيخ شاكر المهتدي الذي ورد ذكره في المقالة السابقة وهو من اللد وهو إبن عبد الله ووالده أحمد هو الذي أسلم وسُـمِّـيت العائلة التي تشكـَّـلت من أعقابه باسم عائلة المهتدي ، وكان الشيخ شاكر مفتيا وقد ذهب إلى اليمن مع الجنود الفلسطينيين الذين جنَّدهم الأتراك ، وله ثلاثة أولاد وثلاث بنات ، ومن اولاده : الأول حافظ وقد اتجه الى حلب - سوريا ليعمل فيها وله أولاد وأحفاد مقيمين فيها إلى الآن ، والثاني والثالث سعيد وإبراهيم اتجهوا إلى عمان - الأردن ، وقد عملوا في التجارة ولهم أولاد وأحفاد مقيمين فيها للآن .
رغدة سعيد المهتدي
2) حول عائلة آل سراج
الأستاذ الفاضل زياد أبو غنيمة المحترم،
سلام الله عليك وبعد،
يعجز اللسان على شكرك لما تقدمه من تاريخ جذور وأصوال العائلات الأردنية من خلال جريدة (المدينة) التي تفرَّدت بهذا العمل العظيم والمميز.
ومع كوني لست أردنياً لكن ذلك لا يمنعني ذلك من متابعة ما تكتبونه من معلومات موثقة عن العائلات العريقة الأردنية وحبي الشديد لمعرفة التاريح من جميع أبوابه جعلني أقرأ ما تكتبون كل أسبوع .
الأخ الفاضل، أريد أن أزودك بمعلومة ولو بسيطة عن آل سراج فهناك فرق بين السرّاج بتشديد الراء وتعني سرَّج الخيل وسراج أي القنديل ، أو المصباح ، كما أريد أن أعلمك أن عائلة تحمل إسم سراج موجودة في مدينة في جنوب الجزائر تسمى ولاية غرداية ، ونعرف عنهم أنهم ينتسبون إلى الهواشم من نسل الحسن بن علي بن أبي طالب والله أعلم .
وجزاكم الله خيراً عما تقدمون من نفع للناس
موسى مبارك محمد بن عاشور- عمَّـان
**************
شرح الصور
صورة رقم 1 :
الوزيرة هالة بسيسو(الكيـَّـالي) في صورة تجمعها بالوزير السابق نادر ظهيرات في إحدى زياراتها للأغوار .
صورة رقم 2 :
الوزيرة هالة بسيسو(الكيـَّـالي) في صورة يظهر فيها الوزراء نانسي باكير ومها الخطيب والدكتور تيسير النعيمي والدكتور صلاح مواجدة وخالد الإيراني وعبد الفتاح صلاح .
صورة رقم 3 :
الوزيرة هالة بسيسو(الكيـَّـالي) تتوسط الوزيرين مها الخطيب والمهندس محمد أبو هديب العبـَّادي في جناح الحكومة في مجلس الأمة .